المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتفاصيل.. خطط "الزراعة" في مواجهة استيراد المحاصيل الاستراتيجية

الأحد 14/مايو/2017 - 12:36 م
مي أنور العطافي
طباعة
يشهد اليوم احتفالية مشروعات تنموية بالصعيد بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء، وجاء على رأس تلك المشروعات مشروع الـ 1.5 مليون فدان، وخلال الحفل عرض وزير الزراعة الدكتور عبدالمنعم البنا، الخطط الاستراتيجية التي وضعتها الوزراة لسد فجوات الاستيراد من المحاصيل الاستراتيجية.

نستورد سنويا من السلع الاستراتيجية بـ50 مليار دولارًا

قال وزير الزراعة، عبدالمنعم البنا، إن قيمة ما نستورده من المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح والذرة الصفراء والفول والقطن، يبلغ حوالي 5 مليار دولا، الأمر الذي يزيد من العبء في تقليل احتياجات المواطن المصري.

وأوضح الوزير في كلمته خلال افتتاح الرئيس لعدد من المشروعات بمحافظات الصعيد، اليوم الأحد، أننا نستورد قمح بـ 2 مليار جنيه سنويا وحققنا نتائج متقدمة لتقليص الفجوة لـ50%، كما أن متوسط استهلاك الفرد 6 كيلو من الفول البلدى، متابعًا أننا نسعى لزراعة 175 ألف فدان من الفول بحلول العام المقبل.

وأشار الوزير إلى أننا ننتج 45 ألف طن من القصب، موضحًا أننا نعمل بخطط جديدة في إنتاج كافة المحاصيل للحد من استهلاك المياه.

وقال البنا إننا نزرع 488 ألف فدان من المحاصيل السكرية، حيث ننتج 2.4 مليون طن من المحاصيل.

خطط الوزراء في تقليل استيراد المحاصيل الاستراتيجية

العمل على تقليل الفجوة في محصول الذرة الصفراء، من خلال زيادة الإنتاجية مقارنة بالسنوت الماضية من خلال توفير الأسمدة اللازمة لزراعة مليون ونصف فندان لإنتاجية 2.5طن، وذلك لتوصيل الفجوة لـ50%.

وأوضح الوزير أننا كان لدينا اكتفاء ذاتي من الفول البلدي، إلى عام 2000، ولكن المساحة قلت نتيجة لفتح الاستيراد بسعر أقل، الأمر الذي عمل على عزوف الفلاح عن زراعته، إلا أنا الوزرة عملت على توفير المساحات، وتوفير الطاقات اللازمة للحفاظ على إنتاجية الفول، سوف تقل الفجوة في العام المقبل من 61% إلى 47%.

وبالنسبة للمحاصيل السكرية، أوضح الوزير أن نزرع صنفًا واحد من قصب السكر وهو س9، وعملت الوزارعة على استنباط صنفين وهما حيزة 3، وجيزة4، وتعمل الوزراة على الحقول الإرشادية لللعمل على نشر الصنفيين.

وعن ترشيد المياه، عملت الوزراة على زرع قصب السكر من خلال نظام الشك لتوفير مدخلات الزراعة ووفر في توفير الأسمدة بنسبة 50%.

وتحدث الوزير عن تقلص نسبة إنتاج القطن في مصر، مرجعًا ذلك إلى خلط الأصناف، موضحًا أن الوزارة تعمل تسويق القطن حر فيما عدا قطن المكسار الذي نستخرج منه البذرة في الزراعة، كما نعمل على تأهيل المحالج الخاصة لا للحفاظ على نقاوة البذرة، كما قدمنا قانون يعرض على مجلس الوزراء حاليًا لتجريم الدواليب الدولية نظرا لاستبعاد خلط الأصناف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads