المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سفير مصر بنيروبى: تحديد اجتماع اللجنة العليا عقب انتخابات رئاسة كينيا

الخميس 18/مايو/2017 - 11:01 ص
أ ش أ
طباعة
قال سفير مصر لدى كينيا محمود طلعت إنه سيتم تحديد موعد عقد اللجنة السابعة العليا المشتركة بين مصر وكينيا عقب الانتخابات الرئاسية الكينية المزمع عقدها فى أغسطس القادم، مشيرا إلى أن الجانب الكينى طالب برفع تمثيل اللجنة من مستوى الخبراء إلى مستوى الوزراء.

وأضاف السفير طلعت- فى حوار خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة لكينيا تعتبر أول زيارة لرئيس مصرى منذ 1984، مشيرا إلى ترحيب الرئيس اوهوروا كينياتا الشديد بتلك الزيارة، واتفق الجانبان خلالها على عدة محاور ومنها تعزيز التبادل التجارى بين البلدين.

وأوضح أنه سبق انعقاد القمة الرئاسية انعقاد مجلس الأعمال المصرى الكينى المشترك، واتفقوا على زيادة التبادل التجارى بين البلدين ومضاعفته من نصف مليار دولار إلى مليار دولار خلال السنوات القادمة.

وعلى صعيد الأعمال، قال السفير محمود طلعت أن الاقتصاد يعتبر المحدد الرئيسى للعلاقات مع الدول الأفريقية و"نحن فى حاجة إلى إقامة معارض متخصصة فى كينيا لعدد من القطاعات التى يتميز بها الجانب المصرى مثل الأثاث والصناعات الهندسية والأغذية والكيماويات وتقام على 3 أشهر ويتخلل تلك الفترات بعثات ترويجية لرجال الأعمال ويتم ترتيب لقاءات لهم مع نظرائهم فى كينيا لتعريفيهم بالمنتجات المصرية".

وأشار إلى ضرورة استغلال أرض شركة النصر للتصدير والاستيراد والتى تبلغ مساحتها 2000 متر، فى أقامة أكثر من صالة عرض للمنتجات المصرية ومكاتب سواء للإيجار أو مكاتب تمثيل للمصريين للبضائع الحاضرة، علما بان كافة الوفود المصرية والمجالس التصديرية زارت هذه الأرض وأكدوا على ضرورة استغلالها.

ولفت السفير طلعت إلى أنه يوجد حاليا شركة "دبليو أى سي" للنقل الملاحى تربط ميناء العين السخنة وميناء مومباسا بكينيا وأصبح يستغرق النقل فقط أسبوعين بدلا من النقل إلى شرق آسيا وتحميلها على مراكب نقل أخرى للوصول إلى كينيا.

وأشار إلى ضرورة زيادة التبادل التجارى بين البلدين لصالح الطرفين بأن تقوم مصر باستيراد اللحوم الكينية والتى تتميز بجودتها نظرا لأنها تعيش على المراعى الطبيعية، لافتا إلى وجود فرق عمل من رجال أعمال مصريين مع نظرائهم الكينيين للوصول إلى اتفاق لاستيراد اللحوم.

وبين أن مصر من أكبر مستوردى الشاى الكينى، ويبلغ حجم الاستيراد 170 مليون دولار، ومن الأفضل زيادة وارداتنا من الشاى لزيادة التبادل التجارى بين البلدين، لافتا إلى أنه يتم حاليا دراسة استيراد الأخشاب من كينيا.

أما على صعيد العلاقات السياسية، فأوضح السفير المصرى بكينيا أنه يوجد توجيهات صريحة من وزير الخارجية سامح شكرى بناء على توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بضرورة العمل على تكثيف التعاون مع مختلف الدول الأفريقية.

وأشار إلى دعم الرئيس الكينى للسفيرة مشيرة خطاب المرشحة لمقعد اليونسكو، حيث أنها المرشحة الأفريقية الوحيدة للمنصب، منوها بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى اتفق مع الرئيس الكينيى اوهوروا كينياتا على مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات وتكثيف التدريب لمواجهة الإرهاب، والتوقيع على مذكرة تفاهم يتم بمقتضاها قيام الجانب المصر بحفر العديد من الآبار وبناء السدود فى كينيا لتجميع مياه الأمطار وذلك لدعم الجهود الكينية فى مواجه حالات الجفاف التى يمرون بها بين الحين والآخر، مشيرا إلى أنه قام وفد من وزارة الرى مارس الماضى بتفقد الأماكن التى سيتم بها حفر الآبار وإقامة السدود.

وأظهر السفير طلعت دور الوكالة الرسمية للشراكة من أجل التنمية والتى تقدم العديد من المنح والدورات التدريبية للكينيين ومختلف الدول الأفريقية، فقد استفاد الجانب الكينى خلال العام الماضى من 63 منحة فى مجالات الزراعة والتمريض والكهرباء بالتعاون مع مختلف الوزرات فى مصر، موضحا أن الوكالة قدمت للسيدات الحوامل فى القرى، اللاتى لا يستطعن الوصول إلى المستشفيات للولادة، سيارة مجهزة للكشف عليهن وعلى الأطفال حديثى الولادة تقدر قيمتها بـ100 ألف دولار.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads