المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موسكو: واشنطن تدلي بتصريحات متضاربة عن مناطق خفض التصعيد

الجمعة 19/مايو/2017 - 03:24 م
أ ش أ
طباعة
قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، إن واشنطن أدلت بتصريحات متضاربة حول مناطق خفض التصعيد في سوريا، وإن خطواتها على هذا المسار متناقضة.

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشؤون الشرق الأدنى ستيوارت جونز، قال في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الولايات المتحدة "لديها سبب يدعو إلى التشكك" فيما يتعلق بالاتفاق حول مناطق تخفيف التصعيد التي وقعتها روسيا وتركيا وإيران.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم الجمعة عن بوجدانوف قوله على هامش القمة الاقتصادية الدولية التاسعة "روسيا - العالم الإسلامي" في قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية "أحيانا نسمع تصريحات متضاربة من زملائنا وشركائنا الأمريكيين، بل ونرى خطوات عملية متناقضة جدا، حتى على المسار السوري"، مشيرا إلى أن واشنطن لا تملك موقفا موحدا ولا تملك سوى "نهج مختلف الهياكل" في سوريا.

وتابع "إن الانطباع الذي تعطيه الإدارة الجديدة هو أنه ليس لديها أي تكتيكات، والأهم من ذلك أن ليس لديها أي استراتيجية، ويبدو أنها تبحث عن أي طريقة لحل المشاكل، كما تظن، وربما ليست مهتمة جدا ببعض المشاكل على الإطلاق"، مضيفا "كل هذا يتطلب جهودا نشطة، ونحن ننفذها، ونجري اتصالات سياسية بين وكالات الدفاع والممثلين الآخرين".

يذكر أن روسيا وإيران وتركيا وافقت على إقامة أربع مناطق لتخفيف التوتر في سوريا. وبموجب مذكرة وقعت في 4 مايو الجاري، خلال المحادثات في أستانا عاصمة كازاخستان، تشمل هذه المناطق الأربع محافظة إدلب (شمال غرب) وأجزاء من محافظات اللاذقية وحماة وحلب المجاورة، وبعض المناطق شمالي محافظة حمص (وسط)، والغوطة الشرقية بريف دمشق، ومحافظتي درعا والقنيطرة، جنوبي سوريا.

وفي تلك المناطق، يتم حظر العمليات القتالية، بما في ذلك الرحلات الجوية التي تقوم بها الطائرات العسكرية، ابتداء من 6 مايو. وقد أبرمت المذكرة لمدة ستة أشهر ويمكن تمديدها تلقائيا.

وفي سياق أخر، قال نائب وزير الخارجية الروسي، جينادي جاتيلوف، اليوم الجمعة، إن الضربة الأمريكية الأخيرة في سوريا ستسهم في تأزم الوضع، وستؤثر على سير العملية السياسية.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن جاتيلوف قوله في مؤتمر صحفي: "الضربة الأمريكية ضد العسكريين السوريين تنتهك سيادة سوريا، ولا تساعد على العملية السياسية"، مضيفا "الإجراءات ضد الجيش السوري ليس عملية لمحاربة داعش والنصرة، وهو أمر غير مقبول تماما".

وكانت قوات التحالف بقيادة أمريكا قد شنت امس الخميس غرة جوية على القوات السورية بإحدى النقاط التابعة للجيش على طريق التنف في البادية السورية، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى بالإضافة إلى بعض الخسائر المادية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads