المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

142 مليار ريـال حجم التبادل التجاري السعودي الأمريكي في 2016

السبت 20/مايو/2017 - 04:57 م
شيماء سلامة
طباعة
أظهرت بيانات صادرة عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية، أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في 2016، بلغ نحو 142 مليار ريـال.

وتمثل قيمة الصادرات السعودية إلى أمريكا 65.6 مليار ريـال، وتمثل الواردات من أمريكا 75.8 مليار ريـال، ويميل الميزان التجاري لصالح أمريكا بمقدار 10.1 مليار ريـال.

وأشارت الوزارة، في تقرير لها، إلى أن أمريكا تحتل المرتبة الثانية بين أكبر عشر دول مستوردة من المملكة، والمرتبة الأولى بين أكبر عشر دول مصدرة إلى المملكة، خلال 2016.

وتصدرت زيوت النفط الخام ومنتجاتها وأسمدة "يوريا"، قائمة أهم السلع السعودية المصدرة إلى أمريكا، إلى جانب خلائط الألومنيوم الخام وإيثيلين جلايكون "ايثان ديول"، فيما جاء في قائمة السلع المستوردة من أمريكا قطع غيار ومحركات الطائرات، والسيارات بمختلف أنواعها.

وبلغ عدد المشروعات السعودية الأمريكية والمختلطة العاملة في المملكة أكثر من 588 شركة، منها 123 شركة صناعية، و 436 شركة خدمية "غير صناعية"، واستحوذت الصناعات التحويلية، التشييد، الخدمات الإدارية وخدمات الدعم، والمعلومات والاتصالات، على النصيب الأكبر من الأنشطة الاستثمارية الأمريكية، في المملكة بواقع 373 مشروعًا تشكل 63% من نسبة المشروعات.

وسجل عدد فروع الشركات الأمريكية العاملة في المملكة 175 شركة، فيما بلغ عدد الشركات المختلطة ما بين شركاء سعوديين وأمريكيين 436 شركة.

وفي إطار الشراكات والتعاون التجاري بين البلدين، وقعت المملكة، في أواخر مايو 2016، مذكرة تفاهم مع شركة "GE" الأمريكية لاستثمارات مشتركة بقيمة 3 مليارات دولار في قطاعات استراتيجية وفق رؤية المملكة 2030.

وفي مجال الطيران، تم الاتفاق في أواخر فبراير 2016، على تأسيس شركة سعودية بالشراكة بين شركة تقنية للطيران وشركة سيكورسكي الأمريكية؛ لغرض تطوير وتصنيع وإنتاج الطائرة العمودية متعددة الأغراض نوع بلاك هوك في المملكة.

وتضمنت الشراكات الاستراتيجية السعودية الأمريكية، تأسيس شركة صدارة للكيميائيات، وهي شراكة بين شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، وشركة داو كيميكال "داو" الأمريكية، برأس مال 20 مليار دولار، بالإضافة إلى بدء شركة Guardian الأمريكية بتصنيع وإنتاج الزجاج بالمملكة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads