المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تنظيم النوم في رمضان

الإثنين 22/مايو/2017 - 09:16 م
دينا حلمي
طباعة
تواجهنا مشكلة في شهر رمضان،وهي عدم تنظيم النوم وحدوث اضطرابات في مواعيد الإستيقاظ والنوم وتغيير الساعة البيولوجية للجسم، وينصح الخبراء بالنوم حوالي 7 ساعات يوميًا علي الأقل قد يختلف نظام توزيع النوم عند الأفراد نجد أن البعض يفضل النوم بعد الرجوع من العمل إلي موعد الإفطار لأنه يظل مستيقظًا بعد تناول السحور، في حين أن البعض الأخر يفضل استكمال النوم بعد السحور والإستيقاظ متأخرًا.

تنظيم الوقت في رمضان:

_تحتاج هذه العادات بعض التنظيم لمحاولة الإستفادة من وقتك،وفي نفس الوقت إعطاء الجسم وقت كافي للراحة حاول الذهاب للنوم مبكرًا،والإستيقاظ قبل وقت شروق الشمس بساعتين لقيام الليل وقرأة القرآن،و لهذا حاول أن تتناول الوجبات الدسمة علي الإفطار وعدم تناول أي وجبة قبل النوم بساعتين لكي تتمكن من النوم بسهولة مع تجنب عدم الإكثار من المشروبات قبل النوم لكي لا تضطر للإستيقاظ والذهاب للتبول.

_ونجد بعض الأشخاص يقوموا بتخطي وجبة السحور تمامًا كمحاولة منهم للنوم أطول فترة ممكنة ولكن وجبة السحور مهمة جدًا لمد الجسم بالطاقة لأداء الأنشطة اليومية.

_ويشكو بعض الأفراد من النوم كثيرًا أثناء النهار، وبالتالي عدم القدرة علي النوم ليلًاعمومًا يشكو الناس من قلة النوم بسبب جدول أعمالهم،والمتطلبات الإضافية التي يمكن أن تقوم بها في رمضان مثل صلاة التراويح والسحور.

_ونريد أن نعالج هذه المشكلة بمجموعة من النصائح العملية ولكن في البداية سوف نطرح عليكم الموضوع من الناحية النظرية بهذا يمكن أن نفهم النوم من منظور مادي ومنظور روحي لكي نكون قادرين علي حل هذه المشكلة:

أولًا المنظور المادي للنوم:

_أكدت العديد من الدراسات التي تمت حول فهم كيف ننام وما هي دورة النوم المثالية، وتشمل دورة النوم ما يأتي مراحل أكثر يقظة،ومرحلة النوم العميق ومرحلة الحلم ويشكل ذلك دورة النوم الكاملة ويزداد مقدار الوقت الذي تقضيه في كل مرحلة علي حسب طول ساعات الليل،فإن مرحلة النوم العميق تحدث في النصف الأول من الليل في حين تأخذ مرحلة الأحلام فترة أطول من أي مرحلة أخري.

_حتي لو كنت تتمتع بليلة نوم كاملة فإن الخروج من السرير ليس سهلًا حتي لو إنفجر المنبه أمامك لأنك في هذه الفترة تكون في منتصف أعمق مراحل النوم،والحل الأمثل لك إذا ذهبت للنوم في الساعة العاشرة مساءًا قم بضبط المنبه علي 5،30 لأنك سوف تستيقظ بعد مرور 30 دقيقة أو 60 دقيقة كحد أقصي.

ثانيًا المنظور الروحي للنوم:

يهمل معظمنا الجانب الروحي للنوم بالرغم من أنه ضروري جدًا لك فهم هذا الجانب،حيث يساعدك في تحسين نوعية نومك،نحن جميعًا في حاجة إلي النوم لراحة الجسم، فلا أحد يستطيع الإستمرار بدون النوم سوي الله سبحانه وتعالي،فإذا سألت أحدكم كم عدد الساعات التي تستطيع أن تقضيها بدون نوم سيكون أقصي حد هو ما بين 24 ساعة – 48 ساعة ولكن جميعًا نذهب في النهاية إلي النوم، لذلك إغتنم هذه النعمة فأنت بحاجة لها.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads