المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في حواره لـ"المواطن" مدير إدارة مكافحة الإيدز السابق: هناك 2800 حالة مرضية و35 طفل في مصر والوفيات 1166 بسبب فيروس نقص المناعة المكتسبة

الأربعاء 24/مايو/2017 - 11:59 ص
أحمد القعب
طباعة
"انتشار الايدز بالإسكندرية" أكثر جملة حملت مخاوف كبيرة في الآونة الأخيرة حينما صرح أحد الأطباء بوجود حالة مصابة بالإيدز وهو لامرأة طليقة بشوارع الإسكندرية، ذلك المرض اللعن الذي لا يوجد له علاج، والي يجعل الجسم بيئة خصبة لاستيطان الأمراض.
"المواطن" التقت الدكتور ايهاب عبد الرحمن، المدير السابق لإدارة مكافحة الإيدز بوزارة الصحة، والذي أكد في حواره على عدم وجود علاج شافي من مرض الإيدز وانه آخذ في انتشاره بصورة وبائية في ظل حالة الانفلات الأخلاقي الذي تمثله فئة ليست كبيرة من أبناء مصر.

** بداية كم عدد المرضى المصابين بالايدز فى مصر؟

- أكتشفنا أول حالة بالإيدز فى مصر عام 1986 وبلغ عدد المتوفين بسبب الإيدز 1166 والمرضى المتعايشون مع مرضى الإيدز المسجلين فى الادارة العامة لمكافحة الايدز بوزارة الصحة 2800 متعايش في عام 2011 ولكن العد مستقر وحتى الان.
وتقدر منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المعنى بمرض الإيدز عدد المرضى ممن لا يعلم أنه مصاب بالايدز لا يزيد عن 9500 مريض مصرى وهذا أعلى احتمال وموثق من تلك الجهات.

** بعض المسئولين بوزارة الصحة المصرية أكدوا لاحقا على أن عدد مرضى الإيدز بلغ 200 ألف فما تعليقك؟

- هذا الرقم خيالى وبعيد تماماً عن الصحة لان الارقام المسجلة قبل سابق الخاصة بالمتعايشين الذين يتعاملون معنا ويأخذون علاجهم من وزارة الصحة لا يزيد عددهم عن 2800 مريض.
كما أن المعامل الوحيدة التى تقوم بتحليل الإيدز هى المعامل المركزية التابعة للوزارة وهي التى سجلت هذا الرقم فكيف علم أي شخص بوجود 200 ألف مريض بالإيدز دون اللجوء للتحليل في المعامل المتخصصة وهي المقياس الوحيد لوجود الفيروس.

** لماذا لا يتم فحص جميع المصريين لإكتشاف المصابين بالفيروس المسبب للإيدز؟

- هذه صعب ومكلف جداً وليس له اهمية أو جدوى لأن الإيدز مرض سلوكى والشخص الذي تعرض للإصابة هو الوحيد الذي يعلم مدى تعرضه للعدوى واحتياجه للفحص الطبى وما زال الإيدز موصوم السمعة ومرتبط بالشذوذ الجنسى والمخدرات وقد يرفضوا اجراء الفحص عليهم وفضح أمرهم.
والفحوصات والتحاليل لن تعبر عن الواقع لأنها قد تجرى في الفترة الشبابية "فترة شهر العسل" التي تظهر فيها التحاليل سلبية فى حين أنه مصاب بالإيدز.

** هل السياحة والأجانب سبب انتشار الإيدز في مصر؟

- لا توجد علاقة بين الأجانب وانتشار الإيدز أو الإصابة بفيروسه ولكن توجد علاقة بين الممارسات الجنسية والعدوى بالفيروس وهذه الممارسات قد تتم مع الأجانب والمصريين.

** وما سر انخفاض معدل الإصابة بالإيدز من وجهة نظرك؟

- الأسباب كثيرة ومتداخلة منها الممارسات الجنسية المحفوفة بخطر انتقال العدوى فى مصر أقل من دول أخرى فى حين أن دول أخرى نسبة الإصابة 10% وانتشار العدوى وبائى وذلك يرجع لرفع الوعي والإكتشاف المبكر والمشورة للمتعايشين وبرامج أخرى كثيرة نقوم بها لتقليل الإنتشار بداية من برامج الوقاية والخط الساخن المجاني الذي انشاته وزارة الصحة عام 1996 وهو 08007008000 ويستقبل 1000 مكالمة شهرياً للاستفسار عن المرض وارشاده عن مكان الخدمات.

** وهل من بين الفئات المستهدفة للفحص قوات الأمن المركزي وأطفال الشوارع؟

- الفئات المستهدفة فى جميع التجمعات اليومية من شباب المدن الجامعية والأمن المركزى والمساجين وأطفال الشوارع ومراكز الشباب وسكان العشوائيات وغيرهم لوجود حالة من الانفلات الأخلاقي والتي زادت بعد الثورة.

** وماذا عن النساء الحوامل هل توجد طريقة لوقاية الجنين من الإصابة بالفيروس؟

- فى الماضى كانت نسبة اصابة الجنين بالفيروس من أمه 40% واتبعنا برنامج ضخم خاص بالحوامل وأخذن أدوية عند الحمل والولادة قللت النسبة الى 25 % وأخر سنتين لم نسجل حالة واحدة لإنتقال العدوى من الأم للجنين.

** وما هو عدد الأطفال المصابين بالإيدز في مصر حالياً؟

- يوجد 35 طفل مصاب بالإيدز وفى الماضى كان الطفل المصاب يتوفى قبل بلوغه الخامسة من عمره أما الآن فقد يصل الطفل لمرحلة المراهقة دون وصوله لمرحلة نقص المناعة.
وذلك يرجع لوجود أدوية ليست لها أثار جانبية على الام وطفلها وتقلل من احتمال انتقال الفيروس من الأم المصابة للجنين وتؤخذ أثناء فترة الحمل والولادة ثم تعطى للمولود أيضاً فترة محددة ولذلك لم نسجل منذ عامين انتقال الفيروس من الأم للجنين.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads