المواطن

عاجل
شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ترامب: بلادنا أنفقت على دحر الإرهاب أضعاف دول حلف شمال الأطلسي

الجمعة 26/مايو/2017 - 09:51 ص
وكالات
طباعة
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وجوب التصدي للإرهابيين ودحرهم من المجتمعات الغربية، واصفا هجوم مانشستر بالوحشي والشرير، مضيفا أنه يستهدف حضارة دول حلف شمال الأطلسي. ودعا ترامب في بروكسل أعضاء حلف الأطلسي إلى التركيز على الإرهاب و«تهديدات روسيا» مجددا مطالبا جميع الدول الأعضاء بالوفاء بالتزاماتها المالية.

ورغم تشديده على أن الحلف يشكل أداة «للسلام والأمن» في العالم، لم يؤكد ترامب علنا تمسكه بالبند الخامس من معاهدة الأطلسي الذي ينص على وجوب أن يساعد الحلفاء أي دولة عضو في حال تعرضها لاعتداء خارجي.

 وقال في كلمة «حلف المستقبل يجب أن يركز على الإرهاب والهجرة وعلى التهديدات من روسيا على الحدود الشرقية والجنوبية للحلف الأطلسي». وأضاف : «لهذه الأسباب كنت شديد الوضوح مع الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبورج والدول الأعضاء في الحلف عندما قلت لهم إن عليهم تسديد المتوجبات والوفاء بالتزاماتهم المالية»، معربا عن الأسف لكون «23 دولة من اصل 28 في الحلف لا تزال لا تسدد ما هو متوجب عليها». وتابع «هذا ليس عدلا للمواطنين الذين يسددون الضرائب في الولايات المتحدة». وأعرب عن الأمل في أن تحقق دول الحلف التي تدين بمبالغ طائلة الهدف المحدد في العام 2014 مع موازنة دفاعية تبلغ 2% من إجمالي الناتج الداخلي بحلول 2024.


وشدد ترامب على أن «نسبة 2% هي الحد الأدنى لمواجهة تهديدات حقيقية وشريرة فعلا اليوم»، مضيفا أن الولايات المتحدة أنففت في السنوات الثماني الأخيرة «على موازنتها الدفاعية أكثر من كل دول الحلف مجتمعة». كما حث نظراءه في الحلف على التزام «دقيقة صمت تكريما لضحايا اعتداء مانشستر الوحشي».
وقال ترامب «فتيات صغيرات بريئات وغيرهن قتلوا بشكل مروع وأصيبوا بجروح خطيرة»، منددا بالهجوم الهمجي ضد حضارتنا. وقال «على كل الذين يقدسون الحياة أن يتحدوا للقضاء على هؤلاء القتلة والمتطرفين والفاشلين». وقال إن الولايات المتحدة لن تتوقف أبدا عن محاربة الإرهاب ووصف هجمات مانشستر بأنها «همجية ووحشية» ، وإنه سيطرد الإرهاب مع حلفائه المتشددين داعياً كل الدول لأن تقوم بالمثل.

وأضاف ترامب بعد أن أزال الستار عن نصب تذكاري لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 على نيويورك وواشنطن في مقر الحلف «لن نتراجع أبدا عن تصميمنا على هزيمة الإرهاب وتحقيق الأمن والرخاء والسلام الدائم».
وقال «الإرهاب يجب أن يتوقف وإلا... سيستمر الرعب الذي شاهدتموه في مانشستر وأماكن أخرى عديدة للأبد». وقال الرئيس الأميركي إنه يعتقد أن البابا فرنسيس «رائع» وإنه وجد الاستقبال الملكي في السعودية «مذهلا» و«أبعد من أي شيء رآه أحد».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads