المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تربية الدواجن المنزلية في مصر... وقفة حادة أمام ارتفاع الأسعار

الجمعة 26/مايو/2017 - 11:42 ص
رويترز
طباعة
أدت الزيادات الحادة في الأشهر القليلة الماضية في مصر إلى صعوبة التكلفة المعيشية وارتفاع أسعار الغذاء، ما اضطر بعض المصريين الذهاب إلى تربية الدواجن والطيور بدلاً من شرائها مثلما كانوا يفعلون من قبل.

وتربي المصرية نعمات، الدجاج والإوز والديوك الرومية في فناء منزلها الواقع في منطقة مقابر في القاهرة، حيث تعيش وسط آلاف من الأضرحة وشواهد القبور، وتقول إنها بحاجة لتربية تلك الطيور لإطعام أسرتها المكونة من عشرة أفراد في شهر رمضان.

وتتفاقم حدة المشكلة الآن بسبب ارتفاع جديد في أسعار السلع الغذائية قبيل شهر رمضان. وقالت نعمات: «لا أملك من المال ما يكفي للذهاب إلى الجزّار أو بائع الدواجن، لذلك فإن تربية الطيور أقل تكلفة بكثير».

وتكافح مصر للسيطرة على التضخم المرتفع الذي بلغ أعلى مستوياته في حوالى ثلاثة عقود، متجاوزاً 31 في المئة في الشهر الماضي. ورفع «البنك المركزي» سعر الفائدة 200 نقطة أساس، في محاولة لكبح التضخم ،لكن بعض الاقتصاديين يرون أن هذه الخطوة لن يكون لها أثر يذكر في وقف ارتفاع أسعار الغذاء.

وبالنسبة لنعمات، أصبحت تربية الدواجن المنزلية هي السبيل الوحيد لتلبية الاحتياجات الغذائية لأسرتها في شهر رمضان الذي يبدأ مطلع الأسبوع المقبل. وتميل الأسر عادة لتخزين السلع استعدادا لشهر رمضان.

وأوضح بائع الدواجن خاطر مينا، في أحد أحياء شرق القاهرة، أنه لاحظ انخفاض عدد المشترين المتوافدين على متجره مقارنة بالأعوام السابقة وقال «كنت أستعين بما يصل إلى خمسة عمال في متجري قبل شهر رمضان، والآن لا يمكنني توظيف أكثر من عامل واحد».

وأضاف مينا «بدلاً من شراء صدور أو أوراك الدجاج، أصبح البعض يطلبون الآن شراء الهياكل العظمية للدواجن أو الأرجل. كنا نلقيها لكلاب الشارع من قبل لكن الآن نبيعها»

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads