المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئيس الفلبينى يلغى زيارته لليابان بعد تدهور الأوضاع فى جنوب البلاد

الإثنين 29/مايو/2017 - 04:32 م
طباعة
ألغى الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى زيارته المقررة إلى اليابان الأسبوع القادم فى الوقت الذى تتدهور فيه الأوضاع فى جنوب البلاد، حيث تشن القوات العسكرية حملة على الموالين لتنظيم داعش.

وذكرت صحيفة نيكاي اليابانية -فى تقرير بثته على موقعها الألكترونى اليوم الاثنين - أن العمليات العسكرية فى جزيرة مينداناو بجنوب الفلبين التى تستهدف المسلحين المتواطئين مع تنظيم داعش اقتربت من أسبوعها الثانى وسط تزايد أعداد الضحايا. 


وذكرت القوات المسلحة فى البلاد أن قرابة مائة شخص لقوا مصرعهم ليلة أمس الأحد.


تجدر الإشارة إلى أن مدينة مراوى بوسط مينداناو ظلت محاصرة منذ 23 مايو الحالى عندما بدأت الاشتباكات بين القوات الحكومية والمقاتلين المنتمين إلى جماعة مواتي. 


وفى اليوم نفسه، أعلن دوتيرت فرض القانون العسكرى على الجزيرة بأكملها، والتى تسيطر على أجزاء منها الجماعات الإسلامية المسلحة الأخرى مثل جماعة أبو سياف والمسلحين الشيوعيين.


وقال دوتيرت الاسبوع الماضى إن فترة ال60 يوما من القانون العسكرى يمكن تقليلها أو تمديدها أو توسيعها فى جميع انحاء البلاد اعتمادا على الوضع مما يؤجج المخاوف من انتهاكات لحقوق الانسان والقتل الموجه والذى كان متفشيا خلال الحكم العسكرى من عام 1972 الى عام 1981

.
وتقول الصحيفة اليابانية إنه طرأ تحسن قليل على الجزيرة. وقال المتحدث باسم الجيش ريستيتوتو باديلا اليوم الاثنين ان المتعاطفين فى مدينة مراوى التى يغلب عليها الطابع الاسلامى وان بعض المعتقلين الذين هربوا من السجن ويبلغ عددهم 100 سجين بواسطة مساعدة المسلحين ربما انضموا الى جماعة مواتى مما ادى الى تعقيد العمليات.


واعلن ان 61 مسلحا و15 من القوات الحكومية و19 مدنيا لقوا مصرعهم فى الاشتباكات. وقد تم اجلاء سكان مراوى الى المدن القريبة، بينما قام الجيش "بضربات جوية دقيقة" تستهدف الجماعات.

وأضاف باديلا أنه من المتوقع أن ينتهى الحصار قريبا، ولكن لا يمكن أن يعطى جدولا زمنيا دقيقا. وقال باديلا فى مؤتمر صحفى "ان قادتنا اكدوا لنا ان النهاية قريبة، ونأمل فى الحصول على نتائج واضحة، ولدينا سيطرة كاملة على المدينة".


وكان من المفترض أن يلقى دوتييرت كلمة ختامية فى مؤتمر نيكاى الثالث والعشرين حول مستقبل آسيا فى 6 يونيو المقبل. كما تم العمل على عقد لقاء مع رئيس الوزراء شينزو آبى وعلى حدث ترويجى لبرنامج البنية التحتية، الذى يطلق عليه اسم "دوتيرتينوميكس".


وكان من المقرر أن تكون زيارة دوتيرت هى الثانية إلى طوكيو بعد قيامه بأول زيارة لها فى أكتوبر. وقد قام آبى بزيارة للفلبين فى العام الماضي.

 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads