المواطن

عاجل
محافظ الشرقية يُهنئ لاعبي فريق هوكي الشرقية (رجال) لفوزهم ببطولة الدوري العام الممتاز على مستوي الجمهورية رئيس جامعة الزقازيق يصدر قراراً بتكليف د.حسام السيد عوض قائماً بأعمال عميد كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل الشناوي يتسبب في حيرة كولر قبل نهائى دوري أبطال افريقيا محافظ أسيوط : متابعات مستمرة لمنظومة التصالح فى مخالفات البناء مصر تواصل دعم الأشقاء في غزة مطار العريش يستقبل أول طائرة من المساعدات ضمن المرحلة الأولي والبالغة 4 طائرات تصل تباعاً جولة المشاورات السياسية بين مصر والصين حول القضايا الآوراسية والعالمية الرئيس السيسي يستقبل السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهره بالهند سفير مصر في بلجراد يلتقي وزير الخارجية الصربي الجديد ٣معرض ممر (g60 ) .للتكنولوجيا والابتكار في دلتا نهر اليانغتسى ...شاهد على تطور شنغهاى الصينية في إطار دورهما الريادي لدعم المنظومة الرياضية "تعاون 'بالم هيلز' والبنك التجاري الدولى 'CIB' لدعم واستضافة البطولة الأكبر في تاريخ الأسكواش
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"فاينانشيال تايمز": عدم انسحاب العالم من جنوب السودان "ضرورة"

الثلاثاء 30/مايو/2017 - 11:24 ص
طباعة
عتبرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أنه من الضروري عدم انسحاب العالم من دولة جنوب السودان، مشيرة إلى أن زعماء المنطقة يتعين عليهم الاضطلاع بمسئولية خاصة من أجل التحرك.

وذكرت الصحيفة – في سياق مقال رأي نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني – أن أحدث دولة في العالم، التي أعلن قيامها في عام 2011 عقب عقود من الحرب الأهلية واستفتاء من أجل الانفصال عن السودان، سرعان ما هوت في مستنقع الاقتتال والدمار.

وأضافت أن "السخط القديم، الذي كان محدودا بينما كان الجنوب يقاتل الشمال، تحول وتطور إلى حرب شريرة تتلاعب فيها مجموعة فاسدة من القادة بولاء العرقيات من أجل أغراضهم المالية".

وأشارت إلى أن تلك كانت مجرد بداية فخلال العام الماضي فقط ازداد الوضع سوءا بشكل حاسم حيث أنه عقب انهيار اتفاقات السلام المتعاقبة هرب ريك مشار نائب الرئيس السابق، الذي اتهم في وقت من الأوقات بالتخطيط لانقلاب، من البلاد تاركا السيطرة للرئيس سلفا كير.

وقالت "فاينانشيال تايمز" إن ما كان يصور عادة على أنه نزاع بين قبيلة "دينكا" التي ينتمي إليها كير وقبيلة "نوير" التي ينتمي إليها مشار انقسم إلى عدة صراعات ومعارك دموية بين مجموعة من الجماعات المتمردة.

وأضافت أنه كالمعتاد فإن الشعب هو الذي يعاني، فمن بين سكان جنوب السودان البالغ تعدادهم 12 مليون نسمة هرب تقريبا مليون ونصف المليون من البلاد فيما نزح مليونان آخران داخل البلاد ويواجه نحو 5 ملايين شخص الجوع حيث أعلنت الأمم المتحدة عن أول مجاعة منذ ستة أعوام.

واعتبرت الصحيفة أن هذه هي أسوأ أزمة إنسانية منذ الإبادة الجماعية الرواندية عام 1994، مردفة :"من المغري ترك جنوب السودان لمصيره لاسيما منذ أن استخدمت الحكومة في جوبا المساعدات الغذائية لخدمة أغراضها الخاصة : سواء كمصدر للايرادات أو كسلاح للحرب، لكن التخلي عن هذا البلد سيكون خطأ – لأسباب إنسانية وأخلاقية وعملية".

ونوهت الصحيفة إلى أنه في حالة توقف المساعدات – في حقيقة الأمر إن لم تتم زيادتها – فإن عشرات الآلاف أو أكثر قد يتضورون جوعا، موضحة أنه مثلهم مثل كل الضحايا في كل مكان يجد مواطنو جنوب السودان العاديين أنفسهم في دوامة أحداث ليس لهم قدرة على التحكم بها.

ووفقا للصحيفة فإن الوازع الأخلاقي يرتبط بدور الغرب خاصة الولايات المتحدة في المساعدة على تكوين الدولة، فبعد أن دفعت واشنطن الخرطوم إلى السماح لجنوب السودان بالانفصال سقطت البلاد من الخريطة بالنسبة للتيار السياسي الرئيسي في أمريكا.

وبحسب الصحيفة فإنه في الوقت الذي لا يمكن فيه للغرب أن ينسحب، تبقى المسئولية الكبرى ملقاة على عاتق القوى الإقليمية خاصة كينيا وإثيوبيا وأوغندا والسودان، ومع ذلك لا يحرص أحد على التحرك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads