المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقرير عبري: طهران تحسن علاقاتها مع حماس لضمان أطماعها في المنطقة

الثلاثاء 30/مايو/2017 - 02:34 م
ترجمة: عواطف الوصيف
طباعة
أفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، اليوم الثلاثاء، أن إيران على استعداد لتجديد تمويل جماعة "حماس" في قطاع غزة، وتقديم كافة المساعدات اللازمة لها، مع الإشارة إلى ما قاله العديد من المسئولين الفلسطينيين، وهو أن زعيم الحركة اسماعيل هنية، سوف يسافر إلى إيران لإجراء زيارة مع الرئيس حسن روحاني لحل كافة الخلافات التي نسبت بين الطرفين في الماضي.

وتقول الصحيفة الإسرائيلية، أن العلاقات بين حماس وإيران تصدعت بشكل ملحوظ، منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا، حيث أن حماس وقفت ضد إيران، بسبب دعمها للرئيس بشار الأسد، مما جعل "تايمز أوف إسرائيل" تعرض تساؤلات ما إذا كانت زيارة هنية لروحاني، ستشمل تحسينا للعلاقات المتبادلة بينهم، وفي نفس الوقت بداية تأييدا لموقف طهران مع الأسد، وربما التعاون معها في مساندته.

ووفقا للرؤية العبرية، فإن الصحيفة ترى أن إيران سعيدة بوصول اسماعيل هنية لتولي رئاسة حركة حماس، لأن ذلك هو الذي يساعدها على تحقيق أهدافها في المنطقة، حيث أن طهران تريد أن تقوى علاقاتها مع حماس، باعتبارها حليف سني قوي بالنسبة لها، وبمساعدتها ستتمكن من الوقوف في مواجهة مختلف دول الخليج وممثلي السلطة الفلسطينية، وغيرهما من القوى في المنطقة.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى ما سبق أن قاله الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أثناء تواجده في المملكة السعودية في ظل فعاليات القمة الخليجية الأمريكية، وتحديدا الاتهامات التي وجهها لطهران، بأنها تعد هي الراع الرسمي، للإرهاب والتطرف وأنها تعمل على تمويل جهات إرهابية.

أشارت "تايمز أوف إسرائيل"، إلى أن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، رفض كل هذه التصريحات معتبرها إتهامات باطلة ونفاها تماما، موضحا أن هذا هو ما عرف عن الولايات المتحدة وهو إلقاء اللوم على غيرها من الدول، لتبرير الجرائم التي ترتكبها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads