المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حقائق عن الجنس والتبغ.. النساء الأكثر ولعًا بالتدخين

الأربعاء 31/مايو/2017 - 11:28 ص
تامر الصادي
طباعة
نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا يضم الدول الأكثر استهلاكاً للتبغ في العالم، فاحتلت الصين المرتبة الاولى في العالم حيث يدخّن الفرد 4124 سيجارة سنوياً ما يعادل 11 الى 12 سيجارة يومياً. 

وحصلت دولة بيلاروسيا خلال التقرير على المركز الثاني في ترتيب المنظمة حيث يصل عدد السجائر التي يدخنها الفرد سنوياً إلى 3831 سيجارة، في حين جاء لبنان في المرتبة الثالثة عالمياً مع معدّل 3023 سيجارة للفرد سنوياً. 
وجاءت دولة مقدونيا المرتبة الرابعة (2732 سيجارة للفرد/سنوياً) وروسيا في المرتبة الخامسة (2690 سيجارة للفرد/سنويا) أما غينيا فصُنّفت الدولة الأقل تدخيناً حيث يدخّن الفرد نحو 15 سيجارة سنوياً ما يعادل السيجارة الواحدة كل 24 يوماً.

200 مليون امرأة مدخنة

مثلت النساء نحو 200 مليون من مجموع المدخنين البالغ عددهم مليار مدخن في كل أنحاء العالم، ليقوم التقرير بإجراء المزيد من البحوث خلال محاولة فهم التوجهات السائدة حول تعاطي النساء للتبغ وانتشار الظاهرة عند النساء في بعض البلدان.

 تعادل بين الشبان والشابات في بعض الدول

خلال مسح أجرته منظمة الصحة العالمية بين الشباب، في نصف البلدان المشمولة بالدراسة والبالغ عددها 151 بلداً، اتضح وجود تعادلاً بين عدد الصبيان وعدد البنات في ما يخص التدخين، وأكدت البيّنات أنّ معظم هؤلاء البنات سيواصلن التدخين عند الكبر.

أسباب ارتفاع أعداد النساء المدخنات

وأشار التقرير الصادر من المنطمة إلى ميل البنات إلى التدخينيرجع إلى الاعتقاد الخاطئ بأنّ التدخين وسيلة جيّدة للتحكّم في الوزن. 

 وتظهر البيّنات المستقاة من بعض البلدان المتقدمة أنّ مستوى احترام الذات بين البنات أقلّ من مستواه بين الصبيان، ولا بدّ لاستراتيجيات مكافحة التبغ الاعتراف بأنّ القرارات التي يتخذها الشبان والشابات للبدء بتعاطي التبغ تتأثّر بعوامل اجتماعية اقتصادية ونفسية اجتماعية وعوامل ثقافية مختلفة.

 وفاة نحو 1.5 مليون إمرأة سنوياً جراء التدخين

بلغت نسبة الوفاة نحو 1.5 مليون إمرأة سنوياً جراء التبغ من أصل 5 ملايين نسمة، وتعيش معظم هؤلاء النساء (75%) في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، وفي حال لم تتخذ الإجراءات اللازمة يمكن أن يصل عدد الوفيات الى نحو 8 ملايين فرد كل عام بحلول 2030، علماً بأنّ النساء سيشكّلن 2.5 مليون نسمة من ذلك المجموع.

الإعلانات والمرأة

تمثّل النساء إحدى أكبر الفئات التي تستهدفها دوائر صناع التبغ، وتربط، على نحو خاطئ، بين تعاطي التبغ ومفاهيم الجمال والهيبة والحرية.

 السجائر الخفيفة

تفوق نسبة النساء اللواتي يدخنّ السجائر "الخفيفة" نسبة الرجال الذين يدخنون تلك السجائر(63% مقابل 43%). وفي الواقع، فإنّ مدخني تلك السجائر ينزعون إلى ممارسة تدخين تعويضي باستنشاق الدخان بشكل أعمق وبتواتر أكبر لامتصاص كمية النيكوتين المرغوب فيها.

 المرأة أكثر تضرراً من الرجل

تتعرّض النساء المدخنات، أكثر من غيرهن لمخاطر الإصابة بالعقم وتأخّر الحمل. كما يساهم التدخين أثناء فترة الحمل في زيادة مخاطر الولادة  كما يزيد التدخين من مخاطر تعرّض النساء لكثير من السرطانات، بما في ذلك سرطان عنق الرحم.

 64% من الوفيات غير المباشرة

يصل عدد الوفيات جراء التدخين السلبي الغير مباشر إلى أكثر من 430000 حالة وفاة كل عام ( بحسب منظمة الصحة) علماً بأنّ 64 في المئة من تلك الوفيات تحدث ايضًا بين النساء، ولا يزال أكثر من 90% من سكان العالم غير محميين بقوانين وطنية شاملة تحظر التدخين في الأماكن العامة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads