المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البرلمان يناقش زيادة قبول المصريين المغتربين في الجامعات المصرية

السبت 11/يونيو/2016 - 11:57 ص
أميرة سليمان
طباعة
أكدت النائبة غادة عجمى، عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، أن المجلس سيناقش غدا الأحد البيان العاجل الذى تقدمت به لسرعة الاستجابة لمطلبها السابق بحسم بزيادة نسبة قبول الطلاب المغتربين فى الجامعات المصرية.

وقالت النائبة غادة عجمى: "تظل معاناة الطلاب العائدين من دولتى السعودية والكويت الأبرز، إذ يصعب عليهم الالتحاق بالكليات والمعاهد العليا لقلة المقاعد المخصصة لهم، وأطالب بزيادة حصة المصريين فى السعودية إلى٥٪ والعائدين من الكويت بنسبة ١٪ لتتناسب هاتين النسبتين مع أعداد المغتربين هناك ولتثبيت هذه النسبة".

كما طالبت النائبة بضرورة ضمان حصول المتفوقين بنِسَب عالية على مقاعد لهم فى كليات القمة أسوة بزملائهم داخل مصر، وأن يكون تنسيق الثانوية للشهادة السعودية متوازى فى نفس توقيت المرحلة الثانية لتنسيق الثانوية المصرية.

وشددت على ضرورة البدء المبكر فى التسجيل الإلكترونى لطلاب مصر فى الخارج على موقع التنسيق بمجرد ظهور نتيجة الثانوية فى الدول العربية فى شهر يونيو، من خلال توفير قاعدة بيانات مبكرة للمصريين فى الخارج ترشد مسئولى التنسيق فى مصر عن أعداد الراغبين في الالتحاق بالكليات والمعاهد العليا المصرية قبل الموعد الرسمى لفتح باب التنسيق للكليات والمعاهد، وبالتالي تسهيل مهمة وزارة التعليم العالى فى توفير مقاعد لأبناء المصريين فى الخارج الراغبين اى استكمال دراستهم محليا.

كانت النائبة البرلمانية تقدمت باقتراح برغبة، إعمالا للمادة رقم ١٣٣ من الدستور والمادة رقم ٢٢٤ من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بشأن إلغاء العمل بنظام النسبة المرنة وإقرار النسبة الثابتة بقبول الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات المعادلة العربية على أن تكون النسبة الثابتة من إجمالى أعداد الطلاب، المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية، ونظرًا لتضرر المصريين المقيمين فى دولتى السعودية والكويت تحديدا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads