المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تركيا: الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية لا يليق بحليف

الخميس 01/يونيو/2017 - 02:03 م
طباعة
قال مجلس الأمن القومي التركي إن قرار الحكومة الأمريكية تسليح وحدات حماية الشعب الكردية السورية "لا يليق" بصديق.

وأضاف المجلس في بيان صدر بعد اجتماع استمر أربع ساعات ونصف الساعة برئاسة الرئيس رجب طيب إردوغان إن الولايات المتحدة تجاهلت توقعات تركيا بشأن المسألة.

وجاء في بيان المجلس "جرى التشديد على أن سياسة دعم منظمة حزب العمال الكردستاني/حزب الاتحاد الديمقراطي-وحدات حماية الشعب الكردية الإرهابية، التي تعمل تحت ستار قوات سوريا الديمقراطية، في تجاهل لتوقع تركيا (عدم دعم هذه التنظيمات) لا يليق بصداقة وتحالف".

وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الماضي إنها بدأت إرسال أسلحة إلى فصيل كردي سوري مسلح يقاتل للمساعدة في استعادة مدينة الرقة السورية من تنظيم الدولة الإسلامية ماضية قدما في خطة حرب أغضبت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يخوض تمردا منذ ثلاثة عقود في تركيا وتصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وحذرت تركيا الولايات المتحدة من أن قرارها تسليح القوات الكردية قد ينتهي إلى الإضرار بواشنطن وتوترت العلاقات بين العضوين في حلف شمال الأطلسي منذ ذلك الحين.

وتعتبر الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية شريكة مهمة في الحرب على الدولة الإسلامية في شمال سوريا.

وتقول إن تسليح القوات الكردية ضروري لاستعادة الرقة، المعقل الرئيسي للدولة الإسلامية في سوريا.

وترى أنقرة أن تقدم وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا قد يشعل تمرد حزب العمال الكردستاني على الأراضي التركية. كما عبرت عن قلقها من أن الأسلحة المقدمة لوحدات حماية الشعب الكردية قد تصل إلى حزب العمال الكردستاني في نهاية المطاف.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads