المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الهيئة الاستشارية لـ «السيسي»: «الأهرامات ستبقى وستزول داعش»

السبت 11/يونيو/2016 - 12:30 م
ياسمين مبروك
طباعة

بعد تهديد تنظيم "داعش" الإرهابي، في تسجيل مصور بتفجير أهرامات الجيزة وكافة المعابد الأثرية في مصر، وهو ما أثار ضجة وسخرية في الشارع المصري والأوساط السياسية والبرلمانية، كما رد مركز البحوث الإسلامية على ذلك بأنها أوهام وداعش لا تملك إلا التهديد.
في البداية، هدد تنظيم "داعش" الإرهابي، في تسجيل مصور له أثناء هدم معبد "نابو" فى مدينة "نمرود" الآشورية القديمة بالعراق والذي يعود تاريخه لـ2500 عام، بتفجير أهرامات الجيزة وكافة المعابد الأثرية في مصر.
هذا وقد ظهر في التسجيل الذي بثه التنظيم على موقعه عبر "الإنترنت"، أحد عناصر التنظيم وهو يسر الحضارات الإنسانية من تراث الماضي، قائلًا:" باسم الحضارة يبجلون أصنامًا وأحجارًا بناها الكفار المشركون ويفخرون بها ويعتبرون الأهرام حضارة وهي معالم شاخصة على الاستبداد والجهل لتلك المجتمعات فبنيت الأهرام على الأشلاء والعبيد وزهقت من أجل رصف حجارتها الكثير من الأرواح".
وتابع أحد عناصر داعش أن مقدمته عزم المأمون على هدم الأهرامات في مصر وأنه جمع الفعلة على ذلك إلا أنه لم يقدر، أما نحن فقد توفرت لنا الإمكانات لإقامة هذا المشروع وقسمًا لنهدمنها إن مكنا منها".
وأردف: "لا تقاس الحضارات بالبنيان والعمران وإنما بالالتزام الديني وأوامر الله ونواهيه وزخارف الحياة تذهب جفاءً ونحن سنهدم معالم الشرك الوثنية في العراق والأصنام والآلهة التي كانت تعبد من دون الله".
واستدل مقاتل التنظيم: "والنبي محمد صلى الله عليه وسلم أزالها عندما دخل مكة وكان يردد قول الله" وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا " وعن أبي الهياج الأسدي قال، قال لي علي بن أبي طالب ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع تمثالًا إلا طنسته ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته".
ومن جانبه قال الدكتور محيي الدين عفيفي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، إن تنظيم داعش الإرهابي يريد إثارة القلاقل كل فترة، مشيرًا إلى أن تهديده الأخير بتفجير الأهرامات، وأن تلك المحاولات، والتي ترمي إلى النيل من الاستقرار، لا رصيد لها ومبنية على الأوهام.
وأضاف عفيفي، أنه بعد فشل كل محاولات داعش للنيل من مصر، سادت حالة من اليأس عند التنظيم، وبات يطلق كل فترة بعض التهديدات، التي يحاول من خلالها ضرب استقرار البلاد".
وأكد عفيفي، أن هذه الجماعات الإرهابية المتطرفة تحاول إثبات قوتها من خلال التضليل الديني، وتسويق الفهم الخاطئ، وبث الرعب للتأثير على الرأي العام، ولكن هذا لن ينجح في النهاية.
وقال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، إن تهديد تنظيم داعش الإرهابي، باستهداف الأهرامات وأبوالهول، تهديدات غير واقعية تستهدف ضرب النشاط السياحي في البلاد بخاصة مع عودة السياحة العالمية إلى مصر في موسم الصيف، وتراجع العمليات الإرهابية بعد نجاح الضربات الأمنية الأخيرة وإحباط العمليات الإرهابية وتجفيف الكثير من منابع الإرهاب.
وأكد المرصد، أن ترجيحه لعدم واقعية التهديدات التي أطلقها التنظيم الإرهابي كونه لم يقم بأي عملية هدم لآثار أو معابد تاريخية إلا بعد سيطرته على المدن التي تحوي تلك الآثار، وهو الأمر غير ممكن في مصر في ظل دولة قوية تقوم على أمنها قوات مسلحة وطنية وشرطة مدنية باسلة تدفع الغالي والنفيس لحماية هذا الوطن من خطر الإرهاب، ولم يتمكن التنظيم من هدم المعابد التي هدمها في العراق وسوريا إلا بعد أن فقدت تلك المعابد والمدن التي تحويها الحماية والأمن من القوات والسلطات المحلية.
وأوضح المرصد، أن هذه التهديدات تكشف نجاح جهود الأمن في منع التنظيم من استهداف المناطق الحيوية في مصر، أو تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف السياحة في مصر، مما دفعه إلى الاستعاضة عن ذلك بإطلاق التهديدات التي تخيف البعض، مستهدفًا إضعاف مصر وحرمانها من أحد أهم مواردها من النقد الأجنبي، آملا أن يؤدي ذلك إلى إضعاف المؤسسات المصرية التي تتصدى له وعلى رأسها الجيش والشرطة، ليعيد سيناريو سوريا والعراق وليبيا في مصر، وهو الأمر المستبعد في ظل دولة قوية ومؤسسات رادعة.
ومن جانبه أكد الشيخ أسامة الأزهري، عضو الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية، على أن تلك التهديدات بجملة ما هي إلا فرقعة إعلامية واحدة وأن الأهرامات ستبقي وستزول داعش".
كما أكد هشام عناني، المتحدث الرسمي باسم "نداء مصر"، أن التهديدات التي أطلقها تنظيم "داعش" بنسف وتفجير الأهرامات بمصر، غير واقعية، وهدفها بث الرعب في نفوس المصريين وزعزعة ثقة الشعب المصري في الدولة ومؤسساتها.
وأضاف عناني، في تصريحاته لـ" المواطن"، أن العالم أجمع اعتاد على مثل هذه التصريحات الرنانة التي يطلقها تنظيم "داعش" الإرهابي، من أجل أن يثبت التنظيم أنه ما زال متواجدًا على قيد الحياة.
وأوضح عناني، أن الشعب يثق في قدرة المنظومة الأمنية بالبلاد في الظهور وقت الشدائد، لافتًا إلى أن داعش لا يمتلك القدرة على فعل ذلك في مصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads