المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مستشارون عسكريون أمريكيون للكاميرون ونيجيريا والنيجر لمكافحة الإرهاب

السبت 11/يونيو/2016 - 12:46 م
طباعة
أعلنت القيادة الأفريقية في الجيش الأمريكي "أفريكوم" ومقرها شتوتجارت بألمانيا عن خطة إيفاد لمستشارين عسكريين أمريكيين إلى نيجيريا والكاميرون والنيجر للمساعدة في جهود التصدي لإرهاب حركة "بوكو حرام" المتطرفة والتي تعد ذراع تنظيم القاعدة في غرب أفريقيا.

وقال الجنرال دونالد بولدوك قائد القيادة الأفريقية في الجيش الأمريكي أن أفكار في هذا الصدد تتم دراستها بصورة جادة لكنه لم يتم اتخاذ قرار رسمي حتى الآن بشأن شكل وأسلوب نشر المستشارين العسكريين الأمريكيين في الدول الثلاث.

لكن دورية "نيويورك تايمز" الأمريكية ذكرت أن مستشارين عسكريين أمريكيين يتواجدون بالفعل في منطقة ميدوجرى شمالي نيجيريا لمساعدة القوات النيجيرية المكافحة لأنشطة عناصر "بوكو حرام" الإرهابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك تم بطلب عون قدمته الحكومة النيجيرية للجانب الأمريكي أواخر العام الماضي، لافتة إلى وجود 250 عسكريًا أمريكيًا في الكاميرون لاقتفاء أثر مسلحي "بوكو حرام" الذين يشنون هجماتهم هناك بنظام الفر والكر انطلاقا من أراضي نيجيريا وأحيانًا تطال هجماتهم أراضي تشاد والنيجر.

وبرغم ذلك، ذكرت "نيويورك تايمز" نقلًا عن مسؤولي القيادة الأفريقية الأمريكية أن في حالة إقرار خطة نشر مستشارين عسكريين أمريكيين على ناطق واسع فستكون مهمتهم مختلفة وغير قتالية.

تجدر الإشارة إلى أن جماعة "بوكو حرام" قد تسببت هجماتها في مقتل 20 ألفًا من سكان مناطق غرب أفريقيا معظمهم من شمال نيجيريا وذلك في إطار خطة لتلك الجماعة المتطرفة لإقامة منطقة نفوذ ممتد لها في شمال نيجيريا، وتسببت أنشطة "بوكو حرام" في تشريد نحو مليوني نيجيري من مناطق سكانهم في شمال البلاد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads