المواطن

عاجل
رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أبرز ما ورد في الصحف المصرية الصادرة اليوم

الجمعة 02/يونيو/2017 - 08:55 ص
طباعة

الأهرام:

المركزي: الانتهاء من الربط الإلكترونى للبنوك مع دول الكوميسا

 

أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، الانتهاء من مشروع الربط الالكترونى للبنوك المصرية بالنظام الإقليمى لمقاصة وتسوية المدفوعات بين الدول الإفريقية الأعضاء باتفاقية الكوميسا والذى يمثل خطوة مهمة لدعم العلاقات المصرية الاقتصادية مع الدول الإفريقية وتسهيل عمليات تحويل الأموال بين الدول الأعضاء بهدف تسهيل عمليات التبادل التجاري.

 

وقالت لبنى هلال، نائبة محافظ البنك المركزى، إن المشروع يأتى فى إطار حرص البنك المركزى على تحقيق التواصل التجارى والاقتصادى المطلوب مع دول العالم المختلفة، خاصة الدول الإفريقية وذلك فى إطار توثيق العلاقات مع دول القارة الإفريقية بهدف التعاون لتحقيق تطلعات الشعوب فى التنمية والرخاء.

 

وأوضحت أنه باكتمال دخول جميع الدول الأعضاء فى النظام الجديد، سيكون بإمكان جميع دول حوض النيل الأعضاء باتفاقية الكوميسا، والذين يعتبرون شركاء تجاريين أقوياء لمصر، تبادل المعاملات المالية بطريقة أفضل وأسرع.

 

رئيس جهاز القاهرة الجديدة:لا تهاون مع مخالفات البناء بالمدينة

ضخ 500 ألف متر مياه وحل مشكلة الصرف الصحى خلال عام ونصف

 

رغم أنها مدينة جديدة إلا أنها تعانى الزحام فى بعض المحاور الرئيسية وبها العديد من مخالفات البناء والأراضى المسلوبة بوضع اليد بالإضافة إلى مشكلات الورش و الطرق والصرف الصحى والإشغالات..

 

حاورنا اللواء مصطفى فهمى رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للتعرف على رؤيته لتطوير المدينة ومواجهة التحديات الموجودة بها بما يتناسب مع مكانتها كأحد أهم وأبرز المدن الجديدة على الإطلاق:

 

كيف كان انطباعك الأول عن مدينة القاهرة الجديدة ؟

كنت أتوقع أننى سأتولى مسؤلية مدينة فاضلة ومثالية لكن كانت المفاجأة أننى رأيت مدينة متنوعة بكل المستويات ،مدينة كبيرة أكثر من 70 الف فدان وتضم 4 تجمعات وكل تجمع فيها يساوى مدينة جديدة بمفردها يعنى الشروق مثلا تساوى التجمع الخامس فى المساحة والتى لم تختلف عن مدن مصر الأخرى جزء فخم وراق فى عمارته وفيللاته وفى الجهة الأخرى أحياء شعبية وبلوكات رغم بنائها الحديث إلا أنها يبدو عليها القدم لكن بالرغم من ذلك فهذه الأحياء جاهزة للتطوير وسنعمل على ذلك المرحلة المقبلة.

 

وماهو أول قرار اتخذته لذلك ؟

ضبط الجهاز الإدارى كى تكون الإدارة مرنة وسلسة وهذه توجيهات وزير الإسكان لقد تم إعطاء صلاحيات لنواب التجمعات بالقيام بأعمال رئيس الجهاز وله سلطات رئيس الجهاز ومسئول عن أعمال التنمية والتطوير.

 

وما مدى صلاحيات نائب الرئيس فى إدارة تجمعه؟

أعطيناه صلاحيات كاملة فى التنفيذ أما الإدارة فجعلناها بصورة مركزية فى جهاز المدينة.

 

وما هى الخطة التى وضعتها من أجل النهوض بالمدينة مرة أخرى ؟

قمنا بأعمال توسعة لكل الطرق الرئيسية والمحاور لربط المدينة بالعاصمة الإدارية عبر محور الشيخ محمد بن زايد وهو تحت الإنشاء وكذلك طرق طولية من الغرب إلى الشرق وانفاق لتوسعة الطرق وربطها ببعضها خصوصا ما بين التجمع الأول والخامس والثالث.

 

وهل بدأتم بالفعل أعمال ربط المدينة بالعاصمة الأدارية؟

نعم فقد تم طرح المرحلة الأولى من تنفيذ شبكات الطرق الجديدة التى تربط المدينة بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

الأخبار:

 

حريصون علي إعلاء مبدأ المواطنة.. وترسيخ ثقافة قبول الآخر

السيسي خلال لقائه أساقفة وممثلي الكنائس الرسولية في أستراليا ونيوزيلندا:

مصر ستظل نموذجا للتعايش السلمي بفضل شجاعة ووعي المصريين

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص الدولة علي إعلاء مبدأ المواطنة وترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر، مشيدًا بشجاعة الشعب المصري وقدرته علي تحمل الأعباء التي تفرضها مواجهة الإرهاب، رغم الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، مؤكدًا أن مصر ستظل دومًا نموذجًا للتعايش السلمي في ظل ما يمتلكه شعبها من وعي حقيقي وتاريخ طويل من التسامح والمحبة.

وأوضح الرئيس السيسي أن الدولة تسعي إلي ضمان تحقيق المساواة الكاملة بين كافة المواطنين وعدم التمييز بينهم، فلكل المصريين نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات تجاه بلدهم.

 

وشدد الرئيس السيسي علي أن وحدة المصريين وتكاتفهم هما السبيل الوحيد للتصدي لمحاولات ضرب الوحدة الوطنية وبث الفرقة بين أبناء الشعب المصري، وأشاد الرئيس بالمواقف المقدرة لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والتي ساهمت في دعم وتماسك النسيج الوطني المصري.

 

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس وفدًا من مجلس أساقفة وممثلي الكنائس الرسولية الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا، برئاسة المطران روبرت إيلي رباط مطران الملكيين الكاثوليك بسيدني، وعضوية عدد من مطارنة وأساقفة الكنائس القبطية والمارونية والأرمينية في أستراليا ونيوزيلندا، وذلك بحضور نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

 

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن المطران أنطوان طربيه مطران الكاثوليك المارونيين في سيدني ألقي كلمة في بداية اللقاء نيابة عن وفد المجلس أعرب خلالها عن خالص التعازي للشعب المصري في ضحايا الحادث الإرهابي الذي شهدته محافظة المنيا يوم الجمعة الماضي.

 

وأوضح أن زيارة الوفد تهدف بالأساس إلي الإعراب عن التضامن مع مصر وشعبها في مواجهة الإرهاب الآثم، مؤكدًا الثقة في قدرة مصر بتاريخها واسهاماتها في الحضارة الإنسانية علي تجاوز كافة الصعاب والتصدي للإرهاب ومحاولاته للنيل من وحدة الشعب المصري. وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس رحب بوفد المجلس مشيرًا إلي الأهمية التي توليها مصر لمد جسور الصداقة مع القيادات الدينية والروحية حول العالم، ومنوهًا إلي سعادة المصريين باستقبال قداسة بابا الفاتيكان، الذي كانت كلمته خلال الزيارة محل تقدير وإعجاب من جانب الشعب المصري.

 

الجمهورية:

 

لأول مرة بحضور 592 ألف طالب و82 ألف مراقب

انطلاق ماراثون "بوكليت" الثانوية العامة خلال 48 ساعة

 

قبل 48 ساعة من انطلاق ماراثون الثانوية العامة.. أكدت وزارة التربية والتعليم جاهزية استعداداتها وإجراءاتها لاستقبال 592 ألفا و474 طالبا وطالبة لأداء الامتحانات في 1642 لجنة في أنحاء الجمهورية.. منهم حوالي 664 من ذوي الاحتياجات الخاصة و190 طالبًا في السجون وتكليف 54 ألفا بتصحيح الإجابات طبقًا لنموذج البوكليت الجديد في 21 مقرا علي مستوي الجمهورية. أكد الرئيس العام للامتحانات د. رضا حجازي انه لا تغيير في جداول الامتحانات التي تستمر من بعد غد "الأحد" حتي 24 يونيو وتبدأ عمليات تقدير الدرجات من الثلاثاء 6 يونيو وفقًا لخطة محكمة ودقيقة.

 

بالنسبة لإجراءات الانضباط أوضح انه رغم الكود علي كل كراسة أسئلة يتيح لغرفة العمليات تتبع أي جزء من أي كراسة يتم نشره علي صفحات التواصل الاجتماعي وتحديد شخصية الطالب خلال 4 دقائق.. كما أكد منع حيازة الطلاب والملاحظين لأجهزة المحمول داخل اللجان.. واعتبار ذلك جريمة في إطار قانون العقوبات ويسمح فقط لرؤساء اللجان بحمل أجهزة المحمول من الأجيال غير الذكية بغرض الاتصال فقط. بينما طمأن أحمد شلبي مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم الطلاب بأن مستوي امتحان اللغة العربية مطابق تماما لنماذج كراسة الإجابة "البوكليت" الموجودة علي موقع الوزارة خاصة الثالث والرابع حيث يتشابه الامتحان تماما معهما من حيث الشكل وعدد الأسئلة.

 

المصرى اليوم:

 

رئيس الوزراء : لا بديل عن استكمال إلغاء دعم الطاقة

 

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك برنامجًا واضحًا لرفع الدعم عن الطاقة على 5 سنوات، مشيرًا إلى أن النتائج كانت ستكون صعبة لو سلكنا طريقًا آخر غير هذا البرنامج. وأضاف «إسماعيل»، فى تصريحات صحفية بمقر مجلس الوزراء، أن الإصلاح يحتاج إلى فترة حتى يحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع، والحكومة تتخذ عدة إجراءات لتخفيف الأعباء عن المواطنين، كما أن الدولة مستمرة فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى. وقال: «نحن فى مرحلة بها قدر من الصعوبة»، مشيرا إلى أن هناك جدية فى التطبيق وظهور مؤشرات تحسن.

 

وحول ملف استرداد أراضى الدولة، أكد رئيس الوزراء أن هناك مجهودًا كبيرًا يُبذل فى هذا الملف، ولن تتوقف الدولة عن استرداد أراضيها. من ناحية أخرى، التقى رئيس الوزراء، أمس، عددا من المحافظين فى ثانى اجتماع يعقده معهم خلال أيام قليلة لمتابعة الإجراءات النهائية لاسترداد أراضى الدولة المتعدى عليها، وآخر النتائج التى وصلت إليها الحملات المنفذة بالمحافظات المختلفة. وتناول اللقاء، الذى ضم 8 محافظين، هم محافظو «الفيوم، والدقهلية، ودمياط، وكفرالشيخ، والغربية، وبنى سويف، والمنيا، والبحيرة»، متابعة تقرير كل محافظة حول الإجراءات النهائية لاسترداد أراضى الدولة.

 

تأتى هذه اللقاءات بمثابة المراجعة النهائية لحملات التعديات ونتائجها، تمهيدا لإعداد تقرير نهائى سيتم رفعه إلى رئيس الجمهورية وإعلان تفاصيله فى مؤتمر عام.

 

فى سياق آخر، بدأت وزارة التموين، أمس، من خلال 30 ألف بقال تموينى ومجمع استهلاكى وفروع جمعيتى صرف المقررات التموينية ليونيو، البالغة قيمتها نحو مليارى جنيه، بالإضافة إلى مليار جنيه أقرها مجلس الوزراء لزيادة قيمة الدعم السلعى للمواطنين خلال رمضان.

 

الشروق:

 

مصدر بـ«الكهرباء»: بدء اختبارات المتقدمين لوظائف شركات التوزيع بعد العيد

 

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه تقرر البدء فى إجراء اختبارات الفنيين المتقدمين للتعيين فى شركات إنتاج وتوزيع ونقل الكهرباء عقب إجازة عيد الفطر مباشرة، بمقر «بريمير» لتوظيف العمالة التى ستتولى عمليات الاختبارات.

 

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الاختبارات ستكون بحضور وإشراف لجان متنوعة تضم فى عضويتها أحد رؤساء مجالس إدارات شركات التوزيع المختلفة، ورئيس قطاع إحدى الشركات، وعضوا من الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

 

أوضح المصدر، أن عدد المتقدمين للوظائف بلغ 150 ألف شخص تم تصفيتهم لنحو 45 ألفا، يتم اختيار ألف فقط منهم لشغل الوظائف التى تحتاجها 9 شركات توزيع كهرباء على مستوى الجمهورية وهى شمال القاهرة، وجنوب القاهرة، والإسكندرية، والقناة، ومصر العليا، ومصر الوسطى، والبحيرة، وجنوب الدلتا.

 

وشرح المصدر: «سيتم اختبار المتقدمين من قبل لجنة مشكلة ليس لها صلة قرابة أو ترتبط جغرافيا بالمتقدمين، حيث يختبر رئيس شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء المتقدمين من الصعيد، ويتولى رئيس شركة القناة اختبار المتقدمين من القاهرة».

 

وفى سياق متصل قال المتحدث باسم الكهرباء، أيمن حمزة، إن الوظائف التى أعلنت عنها الشركة القابضة جاءت لتغطية العجز وسد الاحتياجات للتخصصات المطلوبة، مؤكدا أن طريقة الاختيار ستتمتع بالشفافية المطلقة، حيث يتم الاختيارعن طريق شركة خاصة تعاقدت معها الوزارة لوضع المعايير والاشتراطات لاختيار الموظفين الجدد بالقطاع.

 

وأوضح حمزة، أنه ليس هناك عدد محدد للمطلوبين للعمل فى شركات الكهرباء المختلفة، مؤكدا أن الاختيار سيكون تبعا للاحتياجات المطلوبة وتخصصات المتقدمين، مشيرا إلى أن تلك التجربة حدثت فى مشروعات شركة «سيمينز» التى كانت تحتاج إلى 600 مهندس وفنى تم اختيار 200 فقط لأنهم الأنسب من بين 23 ألف متقدم ممن توافرت فيهم الشروط والتخصصات المطلوبة.

 

سكرتير عام الصحفيين: اتصالات ودية لحل مشكلة «عيسى».. وبلاغ مكرم «قرصة ودن»

 

قال عضو المجلس الاعلى للإعلام وسكرتير عام نقابة الصحفيين، حاتم زكريا، إن البلاغ الذى تقدم به رئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد للنائب العام ضد الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى جاء بصفته ناشر جريدة «المقال» وليس كصحفى.

 

وأضاف زكريا فى تصريحات لـ «الشروق»، اليوم، «كنت أتمنى أن يكتفى المجلس بشكواه المقدمة للنقابة، ولكن رئيس المجلس مكرم محمد أحمد يهمه الانضباط لاسيما فى الموضوعات المتعلقة بشرائح المجتمع المصري».

 

وكشف زكريا بصفته سكرتير عام النقابة عن اتصالات ودية مع عيسى، وليس تحقيقا رسميا، وكى يراعى عيسى ظروف البلاد وما تمر به من حرب على الإرهاب.

 

وتابع «الأمر هدفه قرصة ودن ولفت نظر، ونسعى لحل المشكلة، ومكرم وقت أن كان نقيبا للصحفيين وأنا سكرتير عام توسطنا لصالح عيسى للإعفاء عنه لدى الرئيس مبارك وبالفعل تم اصدار عفو عنه».

 

من جهته، قال عضو مجلس نقابة الصحفيين وعضو هيئة التأديب بالنقابة محمود كامل، «كان يجدر برئيس المجلس الأعلى للإعلام عدم تقديم بلاغ للنائب العام ضد إبراهيم عيسى قبل انتهاء التحقيق معه بالنقابة».

 

وأضاف كامل فى تصريحات لـ«الشروق»، «بلاغ النائب العام أسقط حق المجلس فى اتخاذ أية إجراءات نقابية، وبالتالى ليس له حق التقدم بشكوى ضده للنقابة»، مؤكدا أن العرف المهنى الشهير يقول «النقابة قبل النيابة».

 

واستطرد «اذكر استاذ مكرم أنه كان نقيبا للصحفيين يوم من الأيام، وأذكره بأن النقابة لن تصبح أبدا أداة للأمن، وأذكره أيضا بأننى كنت أتمنى أن يظل نقيبا سابقا لا مقدم بلاغات ضد زملائه».

 

واستطرد كامل « كما أذكره أيضا بأن دور المجلس الذى يترأسه هو حماية المهنة والعاملين بها وتقويمهم فى حالة التجاوز، فضلا عن مطالبات النقابة على مدار تاريخها للنيابة العامة بتحويل قضايا النشر للجنة التأديب بالنقابة».

 

الوطن:

 

«الرى»: فيضان النيل «متوسط».. والوزير يتلقى تقريرًا عن الاستعدادات

 

أكدت الدكتورة إيمان السيد، مدير عام الموارد المائية بوزارة الموارد المائية والرى، أنه من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية لكميات المطر التى يتم تحليلها، وتقييمًا لحالة الفيضان من خلال النماذج الرياضية المتقدمة فإن إيراد نهر النيل هذا العام متوسط.

 

وكشفت مصادر مسئولة أن الوزير تلقى تقريرًا مفصلًا حول الاستعداد لمواجهة أعمال الفيضان للعام المائى الحالى، ومدى جاهزية المحطات الخارجية التابعة للرى المصرى بالسودان لأعمال الرصد والقياس للتصرفات والمناسيب، والاطمئنان على معدات القياس من الوحدات البحرية وأجهزة القياس للتصرفات، وكذلك كل أعمال الدعم اللوجيستى للمحطات من أعمال إدارية ومستلزمات المحطات الخارجية.

 

وأكد التقرير أنه تمت أعمال الربط والصيانة السنوية للمقاييس على نهر النيل وروافده المختلفة بمحطات «دنقلا وعطبرة والخرطوم وسنار والروصيرص» من تثبيت وإصلاح وتطهير للمقاييس ومراجعتها، كذلك قيام مأمورية من المدير العام ومهندسى قلم المياه إلى محطة «عطبرة» للاطمئنان على تجهيزات المحطة قبل موسم الفيضان والمرور على أماكن المقاييس وقياس التصرف بموقع «الحديبة» على النيل الرئيسى.

 

وأشار التقرير إلى أنه تم تجهيز موقعى «كدين» و«دنقلا» على النيل الرئيسى لقياس التصرف والتزويد بجهاز ADCP الحديث لقياس التصرفات مع الجانب السودانى للاطمئنان على أن أعمال القياس تتم طبقًا للمعايير الفنية وبدقة.

وأوضح التقرير أنه تم مراجعة وصيانة جميع سيارات المحطات الخارجية وقلم المياه استعدادًا لمواجهة أعمال الفيضان، ومتابعة قياس التصرفات بالمحطات يوميًا واستيفاء عدد مرات القياس بكل موقع لكل شهر والاطمئنان على حالة أجهزة القياس.

 

«التموين»: 3 مليارات جنيه دعمًا سلعيًا لـ70 مليون مواطن فى «رمضان»

 

بدأت وزارة التموين، أمس، صرف المقررات التموينية لشهر يونيو، البالغ قيمتها 2 مليار جنيه، إضافة إلى مليار جنيه أقرها مجلس الوزراء، لزيادة قيمة الدعم السلعى للمواطنين خلال شهر رمضان، من خلال 30 ألف بدّال تموينى ومجمع استهلاكى، وفروع «جمعيتى».

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، فى تصريحات صحفية، أمس، إن نصيب الفرد خلال «رمضان» 35 جنيهًا، ويستفيد من هذا القرار 70 مليون مواطن، لافتًا إلى أن تحديث البيانات مستمر خلال الفترة من أول أبريل وحتى نهاية يونيو، دون أن يتعارض مع صرف السلع لكل المقيدين خلال رمضان.

 

وتلقى الوزير تقريرًا من الشركة المصرية لتجارة الجملة، التى تتولى توزيع المقررات على محافظات الوجه القبلى والشركة العامة لتجارة الجملة، التى تتولى التوزيع على الوجه البحرى يفيد بتوافر أرصدة السلع من الزيت والسكر والأرز، حيث تستهدف الوزارة توزيع 140 ألف طن سكر و105 ملايين زجاجة زيت.

 

وقال ممدوح رمضان، مستشار الوزير، إنه ابتداءً من اليوم، ستضخ الوزارة 140 ألف طن سكر للمستفيدين من التموين، حيث ستكون الكمية كافية إذا قرر الفرد الحصول على 2 كيلو سكر إذا رغب، إضافة إلى ضخ 105 ملايين زجاجة زيت. وأوضح لـ«الوطن»، أن المنحة الرمضانية ستصرف لمدة شهر واحد فقط، ولا يجوز صرفها بأثر رجعى، فيما سجّلت أسعار اللحوم المستوردة تراجعًا بنحو 10 جنيهات فى منافذ القوات المسلحة، و7 جنيهات فى المجمعات والسوبرماركت.

 

وأرجع سيد النواوى، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، الأسباب إلى انخفاض أسعار اللحوم فى البورصات العالمية ليتراجع الطن 100 دولار فى الطن للحوم «البرازيلى والهندى»، حيث تراجع كيلو «البرازيلى» إلى 68 جنيهًا، و«الهندى» إلى 63.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads