المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نقص عنصر الزنك له عواقب صحية وخيمة

السبت 11/يونيو/2016 - 01:06 م
طباعة
حذرت دراسة طبية من أن نقص الزنك يمكن أن يؤثر سلبا على وظائف الأيض الأساسية لمعظم الكائنات الحية، مشيرة إلى أن المستويات المعتدلة من نقص هذا العنصر الحيوي يمكن أن يكون مضرا للهضم.

فقد أظهرت النتائج أن نقص الزنك في غداء بعض الحيوانات يعوق نشاط الجهاز الهضمي والبنكرياس مما يؤدي إلى ضعف في آلية عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير وحتى في مرحلة مبكرة .. وفيما يتعلق بالإنسان، كما كان من المعروف زيادة مستويات علامات الالتهاب وتقليل أهلية المناعة وقدرة الجسم على إنتاج استجابة مناعية طبيعية بعد التعرض لنقص عنصر الزنك.

وأوضح الباحثون أن الزنك يتواجد فقط في كميات صغيرة في الكائن الحي، حيث يجب أن يتم امتصاصه عن طريق التغذية.

وأكد الباحثون أن نقص عنصر الزنك غالبا ما لا يتم ملاحظته في بادىء الأمر ولا يكون له أعراض واضحة، لكن يمكن تحديد التغيرات الدقيقة في الكبد والدم والبنكرياس والمعروف باسم "مركز التحكم في هضم الطعام وتوازن الطاقة في الجسم"، ومضخات الزنك في الجهاز الهضمي من أجل الحفاظ على مستويات الزنك ثابتة.

وعلى عكس من ذلك، في حال نضوب ونقص مستوى عنصر الزنك في الجسم، يعمد البنكرياس على تقليل إفراز الزنك إلى أدنى حد ممكن.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه الأبحاث أن تراكم الطعام غير المهضوم في الجهاز الهضمي بسبب نقص عنصر الزنك يؤدي إلى الشعور بالجوع.

شددت الأبحاث على أن هناك علاقة مباشرة بين كمية من الأنزيمات الهاضمة داخل مستويات البنكرياس والزنك في الكائنات الحية بصفة عامة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads