المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

6 نصائح للرشاقة في رمضان

الأحد 04/يونيو/2017 - 11:30 م
طباعة
بعيدًا عن الـ”رجيم”، تقدّم اختصاصية التغذية لولوة الأرملي من فريق “إمبادي فيتنس”، ستّ نصائح مفيدة في رمضان، للحفاظ على توازن الجسم خلال الصيام:

1. شرب كمية وافرة من السوائل، أي من 250 إلى 500 ميلليترًا من الماء كل ساعة بين الفطور والسحور. علمًا بأنّه لا يجب الانتظار حتى آخر ساعات النهار لشرب الماء والسوائل إذ سيفرغها الجسم ولن يستفيد من هذه الكمية عند شربها دفعة واحدة.

2. لتجنّب تدهور الحالة الصحية ،، يُفضّل عدم استهلال الفطور بتناول السكريات وكميّاتٍ كبيرة من “الكاربوهيدرات” المكرّرة، وخصوصًا الخبز والمعجّنات والأرز الأبيض والمشروبات الغازية ما يؤدّي الى ارتفاعٍ سريع لنسبة الـ”إنسولين”، يتبعه تدهور في الحالة الصحيّة ،، علمًا بأن ما تقدّم سيزيد من الحاجة إلى المأكولات الغنية بالسكر! وبالمقابل، وللحفاظ على معدّل سكر صحّي في الدم والتخلّص من الرغبة الملحّة في تناول المأكولات غير المفيدة، يجب أكل الـ”بروتين” والدهون الصحيّة مع اختيار “الكربوهيدرات” التي يتمّ هضمها ببطء مثل: الشوفان والبقوليات والبطاطس والقمح…

3. توازن الكهارل، هو التركيز النسبي للإيونات في سوائل الجسم البرّانيّة (خارج الخليّة) والجوّانية (داخل الخلايا)، خصوصًا من الأملاح المُتأيّنة ،، وفي العمليّة التي تحوّل الطاقة الداخليّة إلى طاقة خارجيّة، من الممكن أن يكسب الأفراد الوزن أو أن يخسروه حسب ما يستهلكونه من مأكولات بين صلوات المغرب والفجرولذلك يُعدّ توازن الكهارل هامًّا لتجنّب الشعور بالعطش كما ينصح قبل صلاة الفجر بتناول ثمرة من الموز أو بضع حبّاتٍ من التمر نظرًا لغناها بالـ”بوتاسيوم”. ولمن يتجنبون استهلاك المأكولات الغنيّة بالسكر، يُفضّل تناول استهلاك بودرة الخضروات الممزوجة بالماء.

4. إذا كنتِ تمارسين الرياضة قبل كسر الصوم من الهام أن تستهلكي “البروتينات” سريعة الهضم وربما “الكربوهيدرات”. وفي هذا الإطار، يُعدّ بروتين مصل اللبن خيارًا رائعًا لكسر الصوم، قبل استهلال الوجبة الأساسيّة علمًا بأن المشروبات الغنيّة بسلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة أو الأحماض الأمينية الأساسيّة مناسبة أيضًا لمن يتجنبون تناول الأجبان والألبان، إذ إنّ مصل اللبن مصدره الحليب والـ”كازين” هو “بروتين” حليب ويتمّ هضمه ببطء، ويجب تناوله قبل صلاة الفجر لتزويد الجسم بمصدر “بروتين” بإفراز بطيء خلال فترة الصوم.

5. يفضّل ممارسة التمرينات خلال الشهر الفضيل مباشرة قبل كسر الصوم أو بعده بساعتين وبهذا يستخدم الجسم مصادر الطاقة الخارجيّة بدلا من التسبّب في تفكّك بروتينات العضلات، فيصعب استرداد العافية بعد التمرينات.

6. من الضروري أن تحوي وجبة السحور الألياف، وذلك للحول دون الشعور بجوع شديد خلال فترة الصوم وبالتالي، لا يتعرّض الصائم الى ارتفاع في معدّل الـ”إنسولين” والشعور بالرغبة الشديدة في الأكل والشرب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads