المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. جهاز ذكي لضعاف البصر

الإثنين 05/يونيو/2017 - 06:24 م
المواطن
أحمد نصري
طباعة
يمكن استخدام الجهاز لضعاف النظر تحديد مكان المقعد دون عكاز، إذ يسمح الجهاز لضعاف البصر بتعيين البيئة بشكل أسرع، وتحديد موقع المقاعد على سبيل المثال وتجنب الحواجز، والسيربسلاسة دون الحاجة إلى عكاز.

فقد طور فريق من الباحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعى جهازا يمكن ارتداؤه لمساعدة ضعاف البصر على التنقل بسهولة وحدهم دون الحاجة إلى مرافق.

ويتكون الجهاز من كاميرا ثلاثية الأبعاد تعمل على استشعار العمق، ومنصات برايل القابلة للتحديث إلكترونيا، وحزام يهتز أكثر عندما يقترب الجهاز القابل للارتداء من العائق.

وقال "روبرت كاتسشمان" أحد الباحثين فى بيان على موقع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "إن امتلاك شيء لا ينتهك حواسهم الأخرى كان مهما، فلم نكن نريد أن شيء يصدر صوت، أو شيئا حول الرأس، وجهاز يهتز حول الرقبة وكل هذه الأشياء التى ظهرت فى الفترة الاخيرة، فقد قمنا بتجربتها جميعا، لكن لم يتم تقبل أيا منها، لذا وجدنا أن منطقة حول البطن هى الوحيدة من بالجسم الأقل استخداما للحواس الأخرى".

وبينما لا يزال هذا مجرد نموذج أولى غير متوفر للاستخدام التجارى، يطور الفريق نسخة صديقة للبيئة تستخدم كاميرا رؤية استريو ومكتبة أكبر للتعرف على الأشياء تتجاوز مجرد الكراسى، والتى يمكن أن تمكن ضعاف النظر قريبا من المشى بشارع داخل المدينة المزدحمة.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads