المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتقادات واسعة لصحيفة إيطالية وزعت كتاب "كفاحي" لهتلر

السبت 11/يونيو/2016 - 07:40 م
طباعة
تعرضت صحيفة "إيل جورنالي" المحافظة التي تملكها أسرة رئيس الوزراء الإيطالي السابق، سيلفيو برلسكوني، لهجوم اليوم السبت، بسبب قرار توزيع نسخ من كتاب "ماين كامف" (كفاحي) وهو عبارة عن خطب لاذعة مناهضة للسامية لأدولف هتلر.

وعرض على القراء خيار شراء الكتاب إلى جانب كتاب "صعود وسقوط الرايخ الثالث" للصحافي الأمريكي والمراسل خلال الحرب العالمية الثانية ويليام إل شيرير بقيمة 11.90 يورو (13.40 دولاراً)، إلى جانب السعر العادي للصحيفة في أكشاك الصحف وهو 1.5 يورو.

وفي افتتاحية بالصفحة الأولى بعنوان "فهم ماين كامف بحيث لا يعود على الإطلاق"، نفى أليساندرو سالوستي رئيس التحرير بصحيفة "إل جيورنالي"، أن تكون صحيفته مدافعة عن الأيديولوجية النازية، أو تحاول دعم انتشارها بخطوة "ماكرة".

وأضاف سالوستي: "دراسة الشر لمنعه من الحدوث مرة أخرى، ربما بمظاهر جديدة غير مباشرة. هذا هو الهدف الحقيقي والوحيد لما نقوم به". ولم يقتنع رئيس الوزراء ماتيو رينزي بذلك.

وفي رسالة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قال إنه وجد أن المبادرة "جديرة بالازدراء" معرباً عن تضامه مع الطائفة اليهودية التي أعربت عن غضبها قبل نشر الكتب.

وفي ألمانيا كان كتاب "كفاحي" نشر لأول مرة منذ عام 1945 في يناير، وخرج كطبعة مليئة بالحواشي، لدراسة رأي عالم هتلر العنصري المناهض للسامية، وحقق رواجاً كبيراً.

والنسخة التي وزعتها صحيفة "إل جيورنالي" هي إعادة طباعة للترجمة الإيطالية الأولى التي نشرت في عام 1938، وهو العام الذي تبنت فيه إيطاليا الفاشية قوانين مناهضة السامية. وتشمل مقدمة حديثة مثيرة للجدل للمؤرخ الإيطالي والبروفيسور فرانسيسكو بيرفيتي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads