المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرز ما ورد في الصحف المصرية الصادرة اليوم

الجمعة 09/يونيو/2017 - 09:02 ص
طباعة

الأهرام:

«البترول» تسدد 2٫2 مليار دولار للشركاء الأجانب

 

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن قيام قطاع البترول، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، بسداد دفعات من مستحقات شركات البترول العالمية العاملة فى مصر بلغت 2٫2 مليار دولار لتنخفض المستحقات إلى 2٫3 مليار دولار وهو أدنى مستوى لها منذ عام 2013 حيث سجلت 6٫3 مليار دولار.

 

عامر: ودائع العملاء فى بنك قطر الوطنى الأهلى بمصر آمنة تماما

 

ردا على رفع أحد المحامين دعوى ضد بنك قطر الوطنى ـ الأهلى، أكدت مصادر مسئولة، ان البنك يعمل تحت مظلة البنك المركزى، ويخضع للضوابط والمعايير والقواعد المصرفية التى يحددها البنك المركزى، ويلتزم بهذه المعايير فى كافة معاملاته، كما يسهم بدور ملموس فى تنفيذ مبادرات البنك المركزى، سواء تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تستهدف توفير فرص العمل الحر امام الشباب، ودفع الانتاج المحلى للإحلال محل المستورد، كما يسهم البنك فى تنفيذ مبادرة التمويل العقارى فى الاسكان لمحدودى ومتوسطى الدخل، ومساندة قطاع السياحة، وساعم البنك خلال السنوات الماضية فى تمويل المشروعات القومية الكبرى من خلال مشاركته فى القروض المشتركة التى تشترك فيها عدد من البنوك.

 

وكان محافظ البنك المركزى المصرى، طارق عامر، أكد أن بنك قطر الوطنى الأهلى «QNB ـ الأهلى» هو بنك مصرى، يخضع للقانون ويعمل تحت إشراف البنك المركزى المصرى، رغم ملكيته لبنك قطر الوطنى، مشددا على أن ودائع كل العملاء فى البنك آمنة تماما.

 

 

الأخبار

 

«الوزراء» يوافق علي قانوني الشركات المساهمة وتصاريح إنشاء الطرق

 

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه، أمس، برئاسة المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، علي المشروع المقدم من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لتعديل بعض احكام قانون شركات المساهمة والتوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم ( 159) لسنة 1981، مشيرة إلي أن رئيس الوزراء سيرفع القانون إلي مجلس الدولة تمهيدا لإرساله إلي مجلس النواب. واكدت وزيرة الاستثمار في مؤتمر صحفي أن هذه التعديلات تأتي في ظل الرغبة الجادة لمواكبة التشريعات الاقتصادية لافضل التطبيقات العالمية، فضلًا عن تهيئة الإطار القانوني لتوفير بعض المجالات ذات الارتباط بتشجيع وجذب الاستثمارات وتيسير مزاولة النشاط.

 

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة تعمل علي الانتهاء من المسودة الأولي للائحة التنفيذية لقانون الاستثمار وارسالها لمجلس الوزراء خلال أقل من شهر. وأوضحت الوزيرة إلي أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ استثمارات جديدة، والحكومة تستهدف 10 مليارات دولار استثمارات اجنبية خلال العام الحالي و استطاعت الحكومة أن تجذب 6.8 مليار دولار استثمارات اجنبية بدءاََ من يناير الماضي.

 

ومن جانبها أكدت د. يوهانسن عيد رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ان مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء علي التشريع الخاص بالإطار الوطني للمؤهلات، والذي يعد اداة او خريطة لتوصيف وترتيب المؤهلات التي تمنحها الدولة ويتضمن 8 مستويات من شهادة الابتدائية حتي شهادة الدكتوراه في كل مستوي لتحديد الحد الأدني من المهارات والكفاءات لحامل هذه المؤهلات.

 

ومن جانبه قال وزير العدل، حسام عبد الرحيم، ان مجلس الوزراء وافق في اجتماعه أمس علي قانون ١٤٠ لسنة ١٩٥٦ بشأن الطرق، والذي يتضمن تنظيم استخراج تصريح إنشاءات الطرق العامة وفق شروط وأوضاع يصدرها المحافظ المختص ورئيس جهاز المدينة المختص وفقًا لمسئوليات تنظيم المرور والتنسيق الحضاري والمحافظة علي البيئة. من ناحية أخري أكد خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالي، ان المجلس وافق في اجتماعه، أمس، علي تعديل بعض بنود قانون تنظيم الجامعات لإنشاء معهد اكتشاف وتطوير الدواء بجامعة كفر الشيخ. كما أعلن د. اشرف الشرقاوي وزير قطاع الاعمال العام ان المجلس وافق مبدئيا علي تأسيس شركة قابضة لجمع وتدوير المخلفات وشركات تابعة تعمل في نفس المجال.

 

الجمهورية:

 

"صدمة ورعب" في امتحانات الثانوية

 

شكاوى جماعية من صعوبة أسئلة الإنجليزي.. و"التعليم": عينة عشوائية عاجلة من الإجابات

 

تعالت صرخات أولياء الأمور والطلاب من صعوبة امتحان اللغة الانجليزية الذي خرج عن التوقعات وجاءت الاسئلة مليئة بالطلاسم والالغاز بنسبة 60%.

 

خرج الطلاب من اللجان وعلامات الحسرة والحزن واليأس تبدو علي وجوههم كما شهدت لجان الطالبات حالات اغماء وانهيارات ودموع الطلاب مرددين "حسبي الله ونعم الوكيل".

 

وقد فشلت مواقع الغش المشبوهة في تسريب الامتحانات واعلنت وزارة التربية والتعليم تصحيح عينة عاجلة عشوائية من الانجليزي للتعرف علي شكاوي الطلاب وقد بلغت نسبة النجاح في عينة اللغة العربية 4.93%

 

وشهدت لجان المحافظات بكاء ودموعا ايضا بسبب صعوبة الاسئلة وطالب أولياء الأمور بالتحقيق مع واضع الامتحان.

 

وقد اقتحمت الشرطة مدرسة السادات بملوي للسيطرة علي حالة غش وفي المنزلة بالدقهلية أدي الطلاب الامتحانات بـ "الفانلات" نظرا لارتفاع حرارة الجو.. وفي مدينة أبوغالب بدمياط ترك أحد الطلاب ورقة الامتحان باللجنة وقفز من الشباك هربا من صعوبة الامتحانات.

وفي بني سويف سقط مراقب فجأة أثناء دخوله اللجنة واصيب بكسر في اليد.

 

الوطن:

 

«الإحصاء»: استمرار ارتفاع الأسعار فى مايو.. و3.5% زيادة فى «اللحوم»

 

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى تقريره أمس، عن استمرار ارتفاع أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية فى شهر مايو بنسبة 1.6%، وذلك رغم انخفاض معدلات التضخم فى الشهر ذاته بنسبة 1.6% مقارنة بشهر أبريل 2017.

 

وارتفعت أسعار مجموعة اللحوم الطازجة والمجمدة بنسبة 3.5%، والدواجن بنسبة 4%، مقارنة بأسعارها فى شهر أبريل الماضى، بينما ارتفعت أسعار الخضراوات بنسبة 1.7٪، والثوم البلدى بنسبة 15.2%، والخيار 3.8%، والخضراوات الجافة 1.3%، والبسلة 30.2%، وارتفاع أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة 2.5%، والأسماك المملحة والمدخنة بنسبة 2%.

 

وارتفعت أسعار الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة 26% ومجموعة الأجهزة المنزلية 41%، والأثاث والتجهيزات 26.6% والمفروشات المنزلية بنسبة 11.7%، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة 84%، والمنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 13.3%، وأدوات خدمات مرضى العيادات الخارجية 16.5%، وخدمات المستشفيات العامة بنسبة 10.5%، وأسعار الرحلات السياحية المنظمة للحج والعمرة بنسبة 74.5%، وأسعار المركبات سيارات وغيرها من وسائل النقل ارتفعت بنسبة 31.8%، وخدمات النقل الخاص 32%.

 

فى إطار مختلف، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن 6٫5 مليون مواطن من أصل 19 مليون مواطن بياناتهم ما زالت ناقصة تموينيًا، ومطلوب تحديثها قبل نهاية يونيو الجارى. وقال ممدوح رمضان، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، لـ«الوطن»، إن المهلة الزمنية مستمرة حتى نهاية يونيو الجارى، وإن أى حديث دائر عن إمكانية مدها لفترة أخرى يتطلب موافقة رسمية من مجلس الوزراء، والوزارة لا تملك قرار المد، موضحًا أن الوزارة تحصل يوميًا على معدلات التحديث من وزارتى الاتصالات والإنتاج الحربى.

 

«الأرصاد»: انخفاض «الحرارة» اليوم.. وموجة باردة لنهاية الأسبوع

«عبدالعال»: القاهرة «36» درجة.. وتقلبات الطقس واردة خلال الربيع

 

قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن اليوم يشهد انتهاء الموجة الحارة، التى بدأت الأسبوع الماضى بسبب منخفض السودان الموسمى، لانحساره فى اتجاه الجنوب، على أن تبدأ الموجة فى الانخفاض خلال الأسبوع الحالى.

 

وأضاف «عبدالعال»، فى تصريحات لـ«الوطن» أن الموجة الباردة تبدأ اليوم وغدًا بشكل ملحوظ، وتستمر لنهاية الأسبوع الحالى، على أن تتراوح درجات الحرارة العظمى بالقاهرة ما بين (34 -36) درجة مئوية.

 

ولفت رئيس الهيئة إلى أن تقلبات الطقس ما بين الكتل الحارة والباردة أمر وارد خلال فصل الربيع، الذى ينتهى قبل 21 يونيو المقبل، ليبدأ فصل الصيف.

 

وتوقعت النشرة اليومية التابعة لهيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على السواحل الشمالية ليسود طقس معتدل على السواحل الشمالية، حار على الوجه البحرى، والقاهرة، وإن ظل شديد الحرارة على جنوب البلاد نهارًا لطيفًا ليلًا.

 

وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية مع فرصة سقوط أمطار خفيفة على السواحل الغربية والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة، تنشط على أغلب الأنحاء وتكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، كما تنشط على خليج السويس، ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية، وتصل درجة الحرارة العظمى، ما بعد الثالثة عصر اليوم بالقاهرة، إلى 37 درجة مئوية.

 

 

«مصر للطيران» تضع 3 خيارات أمام حاجزى رحلات «القاهرة- الدوحة» بعد المقاطعة مع قطر

 

كشف مصدر مسئول بشركة مصرللطيران، أن الشركة وضعت 3 سيناريوهات للتعامل مع أزمة حاجزى تذاكر الطيران بالنسبة للرحلات من "القاهرة" إلى "الدوحة" أو العكس بعد قرار وزارة الطيران المدنى بوقف الرحلات بين مصر وقطر بداية من الثلاثاء الماضى إستجابة لقرار الدولة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الإمارة.

 

وأوضح المصدر، أن الشركة ستضع الخيارات الـ3 أمام المسافرين لاختيار الأنسب لهم، مشيرًا إلى أن الخيار الأول هو أن تقوم الشركة بنقل حاجزى التذاكر والمسافرين من القاهرة إلى أي دولة قريبة من قطر لم تحظر السفر للدوحة مثل "الكويت، لبنان، سلطنة عمان، الأردن" تمهيدًا لسفره إليها عبر الخطوط المحلية، على أن تلتزم "مصر للطيران" برد الفارق للمسافر حال كان سعر التذكرة للدوحة أعلى من سعر الرحلة إلى الدولة الترانزيت، أما فى حالة كان سعر تذكرة الطيران إلى إحدى تلك الدولة أعلى من سعر الرحلة للدوحة فلن تحصل الشركة هذا الفارق.

 

وأضاف لـ"الوطن"، أن الخيار الثانى أمام المسافر هو إستراد سعر التذكرة، وفى هذه الحالة سيتم فرض غرامة إسترداد التذكرة وفقا لتعليمات الأتحاد الدولى للنقل الجوى "الأياتا"، وأنظمة حجز التذاكر العالمية، خاصًة أن الشركة ليست المتسببة فى إلغاء الرحلات، منوها بأن الشركة وفقا للقانون لا تستطيع إعادة سعر التذكرة كاملا، ويجوز للدولة ممثلة فى وزارة الطيران او الخارجية او المالية تحمل تلك المبالغ.

 

وأشار إلى أن الخيار الثالث فيقضى باستمرار الحجز كما هو، وعلى ذات الدرجة حتى استئناف الرحلات بين البلدين، ولن تقوم الشركة حينها بتحصيل أي مبالغ جديدة حتى لو ارتفع سعر التذكرة حينها.

 

 

المصرى اليوم:

 

«تيران وصنافير» فى «النواب» الأحد.. والحكومة تشرح موقفها

 

بدأت الحكومة تكثيف جهودها لشرح اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتى انتقلت بمقتضاها تبعية جزيرتى تيران وصنافير إلى المملكة، وعقد مجلس الوزراء اجتماعًا مع أعضاء بمجلس النواب فى هذا الشأن، بحضور الدكتور مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية الأسبق، وقالت مصادر إن الاجتماع عقد بعد انتهاء اجتماع المجموعة الاقتصادية.

 

وقالت المصادر إن شهاب وعددا كبيرا من الفنيين تولوا شرح الأمر بالخرائط للنواب الذين حضروا الاجتماع، لتوضيح وجهة نظر الحكومة التى تؤيد سعودية الجزيرتين.

 

وأضافت أن الاجتماعات تحضرها أعداد كبيرة من النواب من تيارات مختلفة، وتعقد وفق جدول أعمال محدد، مشيرة إلى أن هناك مخاوف أعرب عنها النواب من تمرير الاتفاقية دون وجود أسانيد حقيقية ومقنعة للرأى العام بصحتها.

 

تأتى الاجتماعات التى تعقدها الحكومة قبل ساعات من بدء لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب اجتماعاتها، بعد غد وحتى الثلاثاء، لمناقشة الاتفاقية، وقالت مصادر برلمانية مطلعة إن أمانة المجلس أبلغت، الخميس، جميع الأعضاء لحضور الاجتماعات المقرر عقدها فى قاعة مجلس الشورى الذى تم إلغاؤه، للاستفادة من كبر مساحة القاعة، خاصة أنه تم توجيه الدعوة لعدد كبير من المهتمين بالقضية، ومن بينهم أعضاء اللجنة القومية التى أعدت الاتفاقية.

 

وأشارت المصادر إلى أن هناك مطالب بإذاعة جلسات مناقشة الاتفاقية على الهواء، إلا أن اللجنة بصدد التصويت على الطلب فى الاجتماع، لافتة إلى أنه لم يتم التأكد من حضور ممثلين للحكومة سوى المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب.

 

وتوقعت المصادر حضور الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، الاجتماعات، خاصة أن الأمر يحتاج إلى تنظيم كبير بسبب الخلاف الكبير على الاتفاقية داخل البرلمان.

 

الشروق

عاجل بيان مصري سعودي إماراتي بحريني حول تمويل قطر للإرهاب

 

البيان يصنف 59 فردا و12 كيانا في قوائم الإرهاب المرتبطة بقطر

 

أصدرت السعودية ومصر والإمارات والبحرين بيانا مشتركا أعلنت خلاله تصنيف 59 شخصا و12 كيانا بقوائم الإرهاب مرتبطة بقطر.

 

وجاء في نص البيان: "تعلن كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين أنها في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه ونتيجة لاستمرار انتهاك السلطات في الدوحة للالتزامات والاتفاقات الموقعة منها المتضمنة التعهد بعدم دعم أو إيواء عناصر أو منظمات تهدد أمن الدول وتجاهلها الاتصالات المتكررة التي دعتها للوفاء بما وقعت عليه في اتفاق الرياض عام 2013 وآليته التنفيذية والاتفاق التكميلي عام 2014 مما عرض الأمن الوطني لهذه الدول الأربع للاستهداف بالتخريب ونشر الفوضى من قبل أفراد وتنظيمات إرهابية مقرها في قطر أو مدعومة من قبلها .. فقد اتفقت الدول الأربع على تصنيف 59 فردا و 12 كيانا في قوائم الإرهاب المحظورة لديها التي سيتم تحديثها تباعا والإعلان عنها".

 

وتابع: "وهذه القائمة المدرجة مرتبطة بقطر وتخدم أجندات مشبوهة في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى".

 

وأضاف: "تجدد الدول الأربع التزامها بدورها في تعزيز الجهود كافة لمكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة وتؤكد أنها لن تتهاون في ملاحقة الأفراد والجماعات وستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيد الإقليمي والدولي.. وستواصل مكافحة الأنشطة الإرهابية واستهداف تمويل الإرهاب أيا كان مصدره كما ستستمر في العمل مع الشركاء في جميع أنحاء العالم بشكل فعال للحد من أنشطة المنظمات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة التي لا ينبغي السكوت من أي دولة عن أنشطتها".

 

وقال البيان أيضا: "تؤكد الدول المعلنة لهذا البيان شكرها للدول الداعمة لها في إجراءاتها في مكافحة الإرهاب والتطرف والعنف وتعتمد عليها في مواصلة الجهود والتعاون للقضاء على هذه الظاهرة التي طالت العالم وأضرت بالإنسانية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads