المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محلل فرنسي: فوز الحركة التابعة لماكرون بالأغلبية المطلقة من المقاعد البرلمانية ليس مضمونا

الأحد 11/يونيو/2017 - 11:39 ص
عواطف الوصيف
طباعة
أعرب الصحفي والمحلل السياسي الفرنسي، هوبير وارتاس، عن رأيه بأن حركة "إلى الأمام" المحسوبة على الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لها حظوظ كبيرة للفوز بالأغلبية المطلقة من المقاعد البرلمانية، خلال الانتخابات، لكن ذلك ليس مضمونًا.

وقال المحلل: "أعتقد بأن حلف حركة "إلى الأمام" المحسوب على رئيس الجمهورية، له حظوظ كبيرة بالفوز بالأغلبية المطلقة في البرلمان، لكن لن أخاطر وأقول بأن هذا الفوز مضمون مئة بالمئة"، مضيفًا أن سبب ذلك هو أن "النظام الانتخابي الفرنسي، يعتمد على مبدأ الأغلبية في الاقتراع، مما يعني بأن أي تغيير صغير في نسبة التصويت قد يقلب الموازين بالكامل.

وأشار إلى أن الرئيس إيمانويل ماكرون، استطاع أن يخلق نوعًا من الديناميكية حوله، ستخوله احتلال الصدارة في الانتخابات التشريعية، لكن الوضع حساس جدًا، وقد تتغير الموازين خلافا للتوقعات.

وتابع المحلل: "يمكننا اعتبار الحكومة التي شكلها الرئيس إيمانويل ماكرون، حكومة تنتمي ليمين الوسط".

وحول هذا الصدد تسائل هوبير قائلًا: "إنه في حال حصل حلف إيمانويل ماكرون على الأغلبية المطلقة، هل ستكون الحكومة مستعدة للتحالف مع اليمين التقليدي؟"، مشيرًا إلى أنه، وفيما يتعلق باليسار الفرنسي، فمن المؤكد تمامًا أن اليسار سيمنى بخسارة تاريخية وكارثية".

نوه "هوبير"، أن سياسة الإقصاء لها تاريخ في فرنسا، فالأحزاب السياسية يمينية كانت أم يسارية، لطالما شهدت انهيارات مزلزلة، موضحًا أن فرنسا تعيش في منظومة تؤدي لزلازل سياسية.

وخلص المحلل إلى القول: "الحل اليوم هو عبر اعتماد نظام انتخابي قائم على النسبية، بحيث يتمثل الجميع، وإلا سنتبقى في المنظومة ذاتها".

يذكر، أن فرنسا تشهد اليوم الأحد، الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية، التي تجري حسب النظام الأكثري، في دوائر انتخابية ذات مقعد واحد، وبعد أسبوع ستجري الجولة الثانية في الدوائر، التي لن يتم تحديد الفائز فيها حسب نتائج الجولة الأولى.

وتشير استطلاعات الرأي العام، إلى أن حركة "الجمهورية الى الأمام"، للرئيس الحالي إيمانويل ماكرون هي الأوفر حظا للفوز بالانتخابات البرلمانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads