المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في حواره لـ"المواطن".."كريمة" يكشف ثواب الحائض في ليلة القدر.. ويؤكد: الطلاب مش بيحاربوا عشان يفطروا

الأحد 11/يونيو/2017 - 04:07 م
المواطن
سمر جمال
طباعة
انقضت 360 ساعة من الشهر المبارك، حيث يحل اليوم الـ16 من رمضان 1438، ويوجد مننا العديد الذي لم يستغل النصف الأول من الشهر الكريم الاستغلال الأمثل، وأضاع العديد من الفرص التي يقدمها له الله للتوبة خلال كل ساعة من ساعات الشهر الكريم، فيوجد من ينشغل في العمل، ومن ينشغل في المسلسلات، ومن تنشغل في إعداد الطعام والاهتمام بالمنزل، والطلاب المنشغلون في المذاكرة والامتحانات، كما يوجد العديد من الناس الذين يقضون نهار رمضان نائمين بسبب الحر الشديد أو إدمان السجاير.

وفي النهاية تختلف الأسباب لكن النتيجة واحدة وهي إضاعة نصف الشهر الكريم وعدم استغلال فتح أبواب الرحمة والمغفرة، لكن الشهر لم ينقضي بعد ولم يغلق الله أبواب التوبة والمغفرة.

أجرى "المواطن" حوار خاص مع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشيخ "أحمد كريمة" عن فضل النصف الثاني من شهر رمضان الكريم.

ما فضل النصف الثاني من شهر رمضان المبارك والـ10 الأواخر؟

ما أسرع مرور الأيام والليالي، حيث انتصف شهر رمضان الكريم، والعاقل من يتدارك ما فاته من طاعات، لاسيما أن العُشر الأخير خلاصة هذا الشهر وفيه من الفضائل والاختصاصات ما يجعل الإنسان العاقل يحرص على الاستجابة.
وأضاف "كريمة" أن من الفضائل التي يجب استغلالها على سبيل المثال لا الحصر "الاعتكاف" لمن تمكنه ظروفه ولا يكون على حساب طلب رزق أو طلب رزق أو طلب علم أو أداة واجب، موضحًا أن الاعتكاف سُنة، ويوجد أيضًا "ليلة القدر" في الأوتار الـ21، الـ23، الـ25، الـ27، وليلة الـ29.
و"صدقة الفطر" التي جعلها الله فرض للتوسعة على الفقراء والمحتاجين، و"ختم القرآن الكريم"، وغيرها العديد من الطاعات.

ما حكم اعتكاف المرأة في المسجد؟

اعتكاف المرأة في المسجد ليس بالأمر المرفوض، حيث إن زوجات النبي صلي الله عليه وسلم اعتكفن معه في المسجد، مشيرًا إلى أن اعتكاف المرأة في البيت أمر ضعيف.

في حالة تصادف ليلة القدر مع فترة الحيض للمرأة.. هل يضيع ثواب هذه الليلة عليها؟

بالطبع لا يضيع ثواب ليلة القدر على المرأة، عليها بالدعاء في هذه الليلة وقيامها بالطاعات والذكر والأدعية لكي تحصل على ثواب هذه الليلة.
وأكد "كريمة" أنه إذا جاءها الحيض لا تصلي ولا تصوم، ولا تقرأ القرآن إلا في حالة عدم لمس المصحف، موضحًا أن الناس فاهمة ليلة القدر بشكل غير صحيح، فهم يعتقدوا أنها مجرد ليلة لتحقيق المصالح الشخصية.

ما حكم صيام المرأة دون الحجاب؟

الدين وحدة متكاملة لا يتجزأ، وبما أن تغطية شعر المرأة البالغة فرض، قائلًا "لا أتصور أن مسلمة تصلي أو تحج وتعري شعر رأسها، وعن ثوابها أكد أن الله هو المحدد لذلك فقط.

ما حكم إخراج المرأة العاملة لزكاة الفطر؟

الإنسان المستقل ماديًا يخرج صدقة الفطر، قائلًا أن المرأة العاملة يمكن أن تكسب ثوابين، حيث يخرج عنها عائلها أو زوجها صدقة الفطر، وإذا كان لها دخل لا تحرم نفسها من الثواب.

حكم إفطار الطلاب في رمضان؟ وكيف يمكنهم الحصول على ثواب الـعشر الأخير بجانب المذاكرة؟

الامتحانات ليست مبرر للإفطار، حيث إن المسلمون أيام النبي صلي الله عليه وسلم شاركوا في المعارك الحربية الأشق من الامتحانات، وجعل الله في رمضان العديد من المعارك مثل "معركة بدر، عين جالوت، حطين، وفتح مكة"، متسائلًا أيهما أشق جندي يحمل سلاح ويقاتل أم طالب يمتحن لمدة ساعتين؟
وعن ثواب الطلاب في ظل المذاكرة، أكد "كريمة" أن المذاكرة والسعي لطلب العلم من أعلى الطاعات، لأن الذي يتعلم ويفيد وطنه ونفسه ومجتمعه أفضل من المعتكف وله ثواب أكثر من غيره إذا نوى أن يتعلم ويفيد نفسه ومجتمعه، حيث إن العلم أعلى الدرجات في الإسلام وأول آية نزلت في القرآن الكريم هي "أقرأ باسم ربك الذي خلق".

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads