المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصوفيون: العزمية تدعي أن إمامها قطب للتفاخر..وهي فرع من الدسوقي

الأحد 11/يونيو/2017 - 08:03 م
منار سالم
طباعة
استنكر عدد من أبناء الطرق الصوفية ادعاءات أبناء الطريقة العزمية الصوفية، بأن الشيخ ماضي أبو العزائم من أقطاب الصوفية، وتم إلقاء عددا من الاتهامات الجديدة على الطريقة العزمية كاملة.

فكل صوفي ينتمي لطريقة صوفية معينه يتفاخر بها ويتباهى بها، ورغم أن المعروف عند العامة أن الطرق الصوفية والموجوده في مصر بشكل خاصة عددها يتعدى الـ70 الإ أن حقيقة الأمر أن تلك الطرق جميعها أساسها واحد، وكل طريقة تستمد علمها من قطب وتكون معروفه أن تلك الطريقة أخذت عن أحد الأقطاب الصوفية المعروفة.

والمعروف أن الأقطاب الأربعة الكبار عند الصوفية هم "أحمد الرفاعي، وعبدالقادر الجيلاني، وأحمد البدوي، وإبراهيم الدسوقي".

والقطب-حسب تعريف محي الدين بن عربي في "منزل القطب ومقامه"- هو "مركز الدائرة ومحيطها ومرآة الحق، عليه مدار العالم له رقائق ممتدة إلى جميع القلوب الخلائق بالخير والشر على حد واحد، لا يترجح واحد على صاحبه".

القطب في الفكر الصوفي يعتبر "الغوث" لالتجاء الملهوفين إليه، فهو الشخص الذي يعتبره الصوفية "موضوع نظر الله في كل زمان"، ولذلك أصبح لهؤلاء الأربعة مريدين، ثم انقسمت طرقهم إلى طرق عدة وصلت إلى حوالي 70 حاليًا، لكنها تسير على نهج أحدهم.

أما في التراث فقد أوضح أن الأقطاب هم أربعة، يقول ابن عربي إن القطب "على قلب إسرافيل من حيث حصته الملكية الحامل مادة الحياة والإحساس لا من حيث إنسانيته، وحكم جبرائيل فيه كحكم النفس الناطقة في النشأة الإنسانية، وحكم ميكائيل فيه كحكم القوة الجاذبة فيها، وحكم عزرائيل فيه كحكم القوة الدافعة فيها"، فلذلك كان الأقطاب الأربعة مثل الأربعة ملائكة، على حد قوله.

قطب الأقطاب

"قطب الأقطاب" لقب يقال على وراث النبي في كل عصر، ويقول الصوفية إن مقامه "باطن نبوة محمد"، لاختصاص بدعوة الأقطاب الأربعة للحضرة الإلهية الكبرى، التي تحدث كل سنة بين الأقطاب الأربعة والله عز وجل! وفق اعتقادهم.

ويؤمن الصوفية أن الأقطاب لا يموتون بل ينتقلون إلى البرزخ (الآخرة)، ويتم استبدالهم في الحياة الدنيا بأقطاب ترقية كلا حسب مكانته، حيث يقسم لهم أرزاق الخلائق في الأقطاب للقبل الأربعة في الأرض، كلا حسب قطبيته المؤكل بها فهناك القطب للشمال المسؤول عن القبل الشمالية للكعبة المشرفة، والقطب الجنوبي المسؤول عن القبل الجنوبية للكعبة

ورغم أن هؤلاء هم الأقطاب الأربعة عند كل الصوفيين في العالم، إلا أن بعض الصوفيين في مصر من أتباع الطريقة العزمية يعتبرون أن الشيخ ماض أبو العزائم أحد الأقطاب.

من جانبه أكد مصطفى زايد، منسق عام الطرق الصوفية، لـ"المواطن"، أن "الرفاعي، والبدوي، والجيلاني، والدسوقي"، هم أقطاب التصوف في كل بقاع الأرض لأنهم هم من أسسوا المنهج الصوفي الذي يتبعه الجميع فهم الأصول وكل من تبع فروع لمنهجهم.

وأوضح زايد، أن أبناء أبو العزائم يطلقون على شيخهم بالإمام من باب التفاخر فقط كما يفعله الكثير من أبناء الطرق، أما أبو العزائم هو فرع من الشاذلي من أصل سيدي إبراهيم الدسوقي.

أما عصام محي الدين، من الطريقة العزمية، والقيادي بحزب التحرير، الصوفي فقد قال أن الشيخ ماضي أبو العزائم هو بالفعل من الأقطاب الصوفية بلا شك.

جدير بالذكر، أن محمد ماضي أبو العزائم، أكبر شيوخ الصوفية المجددين الذين أثروا الساحة الإسلامية ومناهج الصوفية وأقامها وفق معاييرها المقننة، وأن الشيخ علاء أبو العزائم خليفته الثالث

وقد اهتم الإمام ماضي أبو العزائم، بقضايا المسلمين في العالم ودعم كل الثورات الإسلامية ضد المستعمرين، وكانت علاقاته وطيدة مع كافة زعماء العالم الإسلامى الذين جاهدوا الاستعمار الغربي مثل: الخطابى، السنوسى، شوكت على ومحمد على، على عبد اللطيف، إسماعيل الأزهرى، أمين الحسينى، وسعيه لإعادة الخلافة الإسلامية، ودوره الهام في انعقاد مؤتمر الخلافة الإسلامية في مكة المكرمة عام ١٩٢٦ م حيث كان رئيسا للجنة لخلافة الإسلامية بوادى النيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads