المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" ترصد.. فائض الكهرباء و طريقك للحصول على فاتورة كهرباء منخفضة

الثلاثاء 13/يونيو/2017 - 10:05 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة

يعاني كثيرين من ارتفاع فاتورة الاستهلاك بلا داعي، بينما البعض الآخر يبالغون في استلاكهم دون أدنى ارتفاع ملحوظ في قيمة فاتورة الكهرباء، لكن الأغرب من ذلك كله، هو أن يقوم مواطنون ببيع الكهرباء للحكومة بعد تصنيعها، أو يبتكرون طرقًا لخفض استهلاك فاتورة الكهرباء.


"المواطن" ترصد.. أبرز الطرق لتخفيض فاتورة الكهرباء، والاستغلال الأمثل لفائض الكهرباء في مصر.

ويمكننا هنا أن نقدم لك إرشادات حول التعامل الأمثل مع الأجهزة الكهربائية، لفاتورة منخفضة القيمة.

الثلاجات

تستهلك الثلاجات حوالي 20 % من مجمل استهلاك المنزل ، وللتخفيف من ذلك بإمكانك ضبط مؤشر الحرارة بين 38 و42 درجة للثلاجة ، وبين صفر وخمس درجات في الفريزر ، مع التحقق إذا ما كانت الثلاجة تحتوي على نظام أو كبسة لتخفيف الاستهلاك ، واحرصي على غلق باب الثلاجة ، فلا تتركيه مفتوحاً حتى تنتهي من التفكير فيما سوف تختارينه من غذاء أو لحين ملء قوالب الثلج بالماء أو غير ذلك‏.
والتأكد من غلق أبواب الثلاجة بطريقة محكمة ، وهناك طريقة رائعة للتحقق من إحكام غلق الثلاجة أو الديب فريزر ، إذا وضعت ورقة رفيعة مثل فاتورة بين الثلاجة والباب عند الإغلاق ، وإذا أغلق الباب، فهذا يعني أنه جيد الإغلاق ولا يسرب البرودة، مما يرفع استهلاك الكهرباء، إذا كان الباب لا يغلق جيداً، يجب تغيير الغطاء المطاطي على باب الثلاجة.
يرجى كذلك إبعاد الثلاجة والديب فريزير عن الأماكن الساخنة مع مراعاة وضع هذه الأجهزة فى أماكن جيد التهوية ، بعيدًاً عن فرن المطبخ وكل مصادر الحرارة الشديدة ، كما يراعى عدم وضع الأواني الساخنة في الثلاجة.

مصابيح الإضاءة

يمكنك كذلك استبدال المصابيح العادية بأخرى موفرة، مع إغلاق إضاءة الحجرات عند الخروج منها‏,‏ مع محاولة تخفيف الإضاءة بحجرات المعيشة بحيث لا تؤثر على الرؤية ولا تصاب العين بأي أذى، واستخدام العواكس التي تعكس الضوء ومن ثم تقلل من عدد اللمبات ، مع الاستفادة من الإضاءة الطبيعية المتوفرة من أشعة الشمس قدر الإمكان عند عدم الحاجة لغيرها.

غسالة الأطباق

ابتعد عن تشغيل غسالة الأطباق إلا بعد تعبئتها كلياً،‏ هذه الطريقة تعلمك تنظيم الأطباق في الغسالة بشكل فعال‏،‏ ومن الأفضل إطفاء زر التجفيف وإعطاء فرصة للصحون لتجف في الهواء ، لتوفير20% من مجمل استهلاك الغسالة للكهرباء‏.‏

السخان والتكييفات

يجب أن تقلل من ساعات استخدام السخان الكهربائي بعدم تركه مفتوحاً طوال الوقت وتشغيله عند الحاجة إليه فقط‏ وكذلك عمل صيانة دورية على التكييفات وغلق الأبواب والنوافذ أثناء تشغيل أجهزة التكييف لمنع تسرب الهواء البارد إلى خارج الغرفة ، وإطفائه عند الخروج من الغرفة.

الكمبيوتر واللاب توب

وتعتبر أجهزة الكمبيوتر أحد أكبر المصادر المستهلكة للكهرباء ولا يخلو بيت الآن من أكثر من جهاز كمبيوتر ، لذا عليك أن تتعلم كيف ترشد استهلاكها وخاصة أن أجهزة الكمبيوتر مزودة بوظيفة الترشيد حيث يترك كثير من مستخدمي الكمبيوتر أجهزتهم في وضع التشغيل لعدة ساعات دون العمل عليها.

وتوجد بجميع الكمبيوترات التي تعمل بنظام ويندوز أيقونة على لوحة التحكم تحمل اسم خيارات الطاقة، ويمكن من خلالها تحديد توقيت إطفاء الشاشة أو القرص الصلب تلقائيا في حالة عدم استخدام الكمبيوتر، ويمكن أيضًا من خلال خيارات الطاقة تحديد الفترة التي ينتقل الكمبيوتر بعدها إلى وضع الاستعداد في حالة تركه دون استخدام لبعض الوقت.

أهمية الترشيد وزيادة الفائض الكهربي

تتمثل أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية فى أنها أحد أهم الركائز الأساسية للاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة الأحفورية مثل البترول ومشتقاته والتى تستخدم فى محطات توليد الكهرباء بما يساعد على الحفاظ على هذه المصادر للأجيال القادمة، ويتيح ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية العديد من الفوائد منها:

خفض قيمة فاتورة الكهرباء للمشترك

خفض الانبعاثات المؤثرة على البيئة نتيجة الوفر فى استهلاك الوقود فى محطات التوليد.
دعم صناعة المعدات المرشدة للطاقة وبصفة خاصة من الإنتاج المحلى بما يساعد فى تنمية الاقتصاد الوطنى ككل.
خفض الاستثمارات اللازمة لإنشاء المشروعات الجديدة وتوجيهها نحو تحسين جودة الخدمة.
تجنب الفصل فى الأحمال فى وقت الذروة وفى الفترة التى يزيد فيها الطلب على الطاقة وترتفع فيها الأحمال للحد الأعلى، وتكون بين الساعة السابعة مساءً حتى الحادية عشرة خلال فصل الصيف.

ويتحمل قطاع الكهرباء مبالغ طائلة سنويًا لتغطية أحمال الذروة والتى تستغرق فقط عددًا محدودًا من الساعات خلال فصل الصيف.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads