المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"رايتس ووتش" قلقة من استخدام التحالف الأمريكي للفوسفور في الرقة السورية

الأربعاء 14/يونيو/2017 - 04:03 م
عواطف الوصيف
طباعة
أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأربعاء، عن قلقها من استخدام التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لأسلحة الفوسفور الأبيض الحارقة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، قائلة إنها تعرّض المدنيين للخطر، عندما تستخدم في المناطق المأهولة بالسكان.

وبدأت "قوات سوريا الديمقراطية"، وهي مجموعة تضم فصائل كردية وعربية يدعمها التحالف بقيادة الولايات المتحدة، حملة لطرد مقاتلي "داعش" من مدينة الرقة بشمال سوريا، الأسبوع الماضي.

وتحاول القوات العراقية التي يدعمها التحالف أيضا، منذ أكتوبر، طرد المسلحين من مدينة الموصل في العراق، وهي المدينة الرئيسية الأخرى التي يسيطر عليها التنظيم.

ويشار إلى أنه يمكن استخدام ذخائر الفوسفور الأبيض بشكل مشروع، في ساحات القتال لنشر الدخان وتوليد إضاءة ووضع علامات على الأهداف أو حرق المخابئ والمباني.

وقال محققون في جرائم حرب يتبعون الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، في جنيف إن الضربات الجوية المتصاعدة للتحالف دعما لهجوم القوات المدعومة، من واشنطن على معقل "داعش"، في الرقة بسوريا تتسبب في "خسائر فادحة في أرواح المدنيين.

وذكرت هيومن رايتس ووتش أنها لا تستطيع التحقق بشكل مستقل، مما إذا كان استخدام هذه الذخيرة أسفر عن وقوع خسائر في صفوف المدنيين، لكنها قالت إنها تشعر بالقلق، من استخدامه في المناطق المأهولة، موضحة أن الفوسفور الأبيض، يسبب حروقا شديدة وكثيرا ما تفضي إلى الوفاة.

وقالت المنظمة: "شظايا الفوسفور الأبيض يمكن أن تؤدي لتفاقم الجروح حتى بعد العلاج، ويمكن أن تدخل في مجرى الدم وتسبب فشلا في وظائف عدد من الأعضاء، ويمكن أن تتدهور الجروح المضمدة، بالفعل عندما تتم إزالة الضمادات وتتعرض للأكسجين".

ويقول سكان وحملة "الرقة تذبح بصمت"، ومعهم المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الضربات الجوية أسفرت عن مقتل عدد كبير من المدنيين.

ويقول التحالف بقيادة الولايات المتحدة، إنه يحقق في أي مزاعم عن وفاة مدنيين، ويلتزم الحذر لتفادي إيقاع خسائر، في صفوفهم في ضرباته الجوية بالعراق وسوريا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads