المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سيارات "تحيا مصر" توفر لك فرصة عمل.. تعرف على كيفية اقتناص فرصتك

الخميس 15/يونيو/2017 - 04:21 م
منار سالم
طباعة
سلم صندوق "تحيا مصر" أمس السيارات المتنقلة المبردة المحملة بسلع غذائية من لحوم ودواجن وأسماك وخضر مجمدة فى العديد من المحافظات تفعيلا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لبيع السلع الغذائية بأسعار تناسب كل الأسر، وتوفير فرص عمل للشباب فى إطار تخفيف العبء عن المواطنين

وينفذ المشروع على مرحلتين تشمل المرحلة الأولى تشغيل 130 سيارة وجاري تسليمها وسوف يتم التنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لتحديد الموعد المناسب لفتح باب التقدم للمرحلة الثانية.

شملت الدفعة الأولى من سيارات النقل المبرد التي تم تسليمها أمس حمولة (5طن)، وقد تم تسليم 18 سيارة ويشارك في كل سيارة ثلاثة شباب (كشركة تضامن).

ويتيح المشروع،200 سيارة ثلاجة حمولة 5طن، تعمل على توفير السلع الغذائية المبردة والمجمدة للمواطنين بجودة عالية وبأرخص الأسعار من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية في 22 محافظة.

وعن الشروط الواجب توافرها لحصول الشباب على القرض، تمت الإشارة إلى أنه يجب أن يترواح سن الشاب من 25 إلى 45 سنة، وأن يكون حاصلًا على مؤهل متوسط على الأقل، ولديه الأهلية القانونية، وحسن السير والسلوك، ولديه الموقف من الخدمة العسكرية سواء، "أدى الخدمة، الإعفاء، التأجيل طوال مدة حصوله على القرض)، كما يشترط فى أن يكون الشاب من المقيمين فى نفس المحافظة التى سيعمل بها، وأن يكون متفرغ تمامًا لهذا المشروع، وعلى أن يكون أحد الشباب الثلاثة بالشركة حاصلًا على رخصة مهنية.

ويتم التقدم للمشروع من خلال المكاتب الخاصة بالصندوق الاجتماعى للتنمية فى القاهرة، وعلى مستوى كافة المحافظات، وكما يمكن تلقى الاستفسارات الخاصة بالمشروع عن طريق الاتصال بالخط الساخن رقم (16733).

وتقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية، بتوفير السلع الغذائية وهى عبارة عن ( 10 أطنان دواجن مجمدة، 2 طن لحوم مجمدة، 2 طن سمك مجمد، 1 طن خضار مجمد) لكل سيارة.

كما يتم إمداد السيارات بالسلع كل 48 ساعة، كما تتولى الوزارة توزيع الدليل التشغيلى على الشباب، وتدريبهم على استخدام الاجهزة بالسيارة، وعلى مهارات التسويق، وإتاحة البيانات المتعلقة بالأماكن التى تتواجد بها السيارات للمواطنين، وهو ما يؤكد على وجود آلية محكمة تضمن وصول السلع لمستحقيها، وذلك من خلال تواجد مفتشي التموين لإحكام الرقابة.

كما أسهم صندوق "تحيا مصر" بالمشروع عن طريق توفير وتجهيز كامل لتلك السيارات، وكذا التعاقد مع مراكز الخدمة والصيانة الخاصة بها طول مدة القرض (6 سنوات).

كما تقوم وزارة التضامن الاجتماعى باستخراج شهادة التأمينات الاجتماعية التى تفيد عدم التوظف للشباب المتقدمين للحصول على القرض.

في وقت سابق، قال محمد عشماوى، المدير التنفيذى لصندوق «تحيا مصر» إن المشروع يأتى ضمن مشروعات التمكين الاقتصادى التى ينفذها الصندوق، حيث يتم تأسيس شركة لكل 3 شباب من الخريجين لحصولهم على سيارة، وتم تسليم 26 سيارة أمس من إجمالى عدد السيارات، فى المرحلة الأولى للمشروع وهى 200 سيارة بحمولة 5 أطنان لكل سيارة، وسيتم توفير 500 سيارة بحمولة 1.5 طن لكل سيارة بالمرحلة الثانية بقيمة اجمالية للمرحلتين تبلغ نحو 280 مليون جنيه0

وتابع، المشروع سيسهم فى ايجاد فرص عمل جديدة للشباب للحد من البطالة وزيادة إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تعود بالنفع على الشباب، من خلال إنشاء شركات لهم بإدارة وأسلوب علمى، ويدعم منظومة الأمن الغذائى حيث يعمل على ضبط الأسواق والأسعار ومحاربة الغلاء من خلال توفير اللحوم والدواجن والأسماك للمواطنين بشكل مستمر وبأسعار مناسبة فى مختلف المحافظات.

ومضى يقول، المشروع يتم بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والصندوق الاجتماعى للتنمية وستوفر وزارة التموين والشركات التابعة لها منتجات اللحوم والدواجن والأسماك وكذلك الخضراوات المجمدة لطرحها فى الميادين العامة بالمحافظات والقرى والأماكن التى لا توجد بها منافذ لبيع السلع.

والجدير بالذكر، أن مشروع سيارة تاكسىBYD الذي بدأ سبتمبر 2015 يأتي بهدف أيضا توفير فرص للشباب جاء بالتعاون بين صندوق تحيا مصر والصندوق الاجتماعى
وكانت المحافظات المشتركة في المشروع هي أسيوط، الأقصر،المنوفية، الفيوم، الوادي الجديد، الشرقية، مدينة العاشر من رمضان، دمياط، كفر الشيخ، قنا، محافظة الفيوم، تم تخصيص عدد 100 سيارة تاكسي للمحافظة

وكانت شروط التقدم:
ألا يقل السن عن 30 عاما والا يزيد عن 45 عاما، وجود ضامن للمقترض، يكون المتقدم حاصل على أية قروض سابقة من الصندوق الاجتماعي للتنمية.

ألا يكون للمتقدم دخل ثابت والا يمتلك أي سيارة ملاكي أو أجرة والا يكون ملتزما بسداد أقساط سيارة أخرى.

وكان من شروط القرض:
نوع السيارة الممولة BYD، وقيمة المساهمة الذاتية 700.23 جنيه، وفترة السداد 6 سنوات متضمنة فترة سماح شهر، وسعر الفائدة المطبق 5 %ثابتة.

وكانت المستندات المطلوبة:
صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم والضامن.

مستندات إثبات محل اإلقامة لكل من المتقدم والضامن عقد إيجارتملي محل الاقامة، إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه حديث لم يمر عليه أكثر من ثالثة شهور، رخصة مهنية سارية من الدرجة الثالثة كحد أدنى.

طابعة من التأمينات االجتماعية موضح بها أن المتقدم مؤمن عليه كسائق، صحيفة للحالة الجنائية حديثة لم يمر عليها أكثر من شهر، وشهادة صادرة من مصلحة الضرائب التابع لها المتقدم تفيد أنه ليس له أى ملف ضريبي، وشهادتا بروتستو وعدم إفالس عن ثالث سنوات سابقة.

وقالت سها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، إن قيمة السيارة 228 ألف جنيه يقوم الصندوق بسداد 170 ألف جنيه ويقوم الشباب بدفع 74 ألف جنيه تمثل 30 % من قيمة المشروع، وذلك بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" بتمويلات تصل إلى نحو 79 مليون جنيه، تقدم إليه 10 آلاف متقدم للمشروع.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads