المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قواعد أساسية للتخلص من السمنة في رمضان

الخميس 15/يونيو/2017 - 05:08 م
مى مصطفى
طباعة
تعد السمنة من أكثر المشكلات التى يعاني منها الأشخاص مما يسبب لهم مشاكل نفسيه وينعكس ذلك السلب على هؤلاء الين يعانون من السمنه وخاصة فى شهر رمضان الذى تكثر فيه العزائم والولائم والتجمعات وكثرة الطعام فيقبلون من يعانون من السمنه وغيرهم على كميات كبيره من الطعام ظنا منهم انهم يعوضون الجسم عن ما فقده طوال نهار الصيام فى رمضان وهذا بالطبع فكره خاطئه لديهم

ٌ*فما هى السمنة ؟ وما أسباب حدوثها ؟ وكيف تعرف انك تعانى من السمنه ؟ وكيف يتم التخلص منها خاصه بشهر الصيام ؟
السمنه عبارة عبارة عن تراكم نسبى للدهون فى جسم الإنسان، وتحدث السمنة عندما تكون الزيادة اكبر من 20% من وزن الجسم الطبيعى ويؤدى تراكم الدهون إلى حدوث أضرار صحية وأمراض تعرف بالأمراض المصاحبة للسمنة ويمكنك معرفة اذا كنت تعانى من السمنه ام لامن خلال طرق مختلفه ومنها.

وهناك طريقة أخرى لمعرفة السمنة وهى معدل كتلة الجسم (تقوم بتقسم الوزن (بالكيلوجرام) على مربع الطول (بالمتر المربع) فمثلا إذا كان وزنك 70 كيلوجرام وطولك 160 سم فبالتالى يحول الطول بالمتر عن طريق القسمة على 100 ثم يضرب الناتج فى نفسه يقسم الوزن على مربع الطول اى 702.56 = 27.

وهناك علاقة بين طول الجسم ووزنه فالوزن المثالى للإنسان هو طرح 100 من طوله وقد يزيد أو ينقص قليلا

والجدير بالذكر ان السمنة تحدث عندما يتناول الشخص كمية من السعرات الحرارية أكبر من التى يحتاجها أو التى يقوم بحرقها الجسم.

وهناك عوامل أخرى تؤدى لحدوث السمنة منها
السن والنوع واعوامل البيئيه والعوامل النفسيه والامراض والعامل الوراثي وغير ذلك من اسباب اخرى فبالنسبه للسن فمع التقدم فى العمر يقل حرق جسم الإنسان للطعام ولذلك يلاحظ بعض الناس مثلا فى سن ال 50 أنهم يزيدون فى الوزن مع أنهم ياكلون نفس الكمية ويقومون بنفس الأنشطة عندما كانو فى سن ال 20 مثلا

كذلك النوع فالإناث أكثر قابلية للزيادة فى الوزن وحدوث السمنة من الرجال فالرجال لديهم معدل حرق وقت الراحة أعلى من الرجال، لذلك يحتاج الرجال لكميات أكبر من السعرات الحرارية، بالإضافة أن معدل حرق الطعام يقل لدى السيدات بعد انقطاع الدورة.

كذالك العوامل البيئية تختلف العادات الغذائية من مجتمع إلى آخر بالإضافة إلى اختلاف الأنشطة وبالتالى معدل الحرق
وايضا العوامل النفسية فبعض الناس يتناول الطعام بشراهة عند حدوث تغييرات نفسية سلبية لديهم مثل الغضب، الحزن والملل
اما بالنسبه للمرض بعض الأمراض تؤدى إلى حدوث اضطراب فى حرق الطعام وبالتالى حدوث السمنة مثل قصور الغدة الدرقية والذى يؤدى إلى نقص الثيروكسين

ويلعب العامل الوراثى دورا أساسيا فى حدوث السمنة، فإذا كانت الأم مصابة بالسمنة فإن الطفل يكون معرضا للإصابة بالسمنة بنسبة 75%

ويقول الدكتور حاتم نعمان استشاى العلاج الفزيائى والسمنه، ان اسباب السمنه كثيره ومتعدده ولا مكن طرح او حصر علاج السمنه فى نقاط محدده لك لان لكل سمنه سبب مختلف عن الاخر مرتبط بطيعة جسم الشخص ونظام غذائه والعوامل الوراثيه لديه ولكن لابد قبل القيام بانقاص الوزن ان يتم تجهيز الجسم لمده من 21 يوم الى 32 يوم وذبك ان مرض السمنه مرتبط ارتباط كبير بالاكتئاب فلابد من تهيئة المريض نفسيا وجسديا فهذه تعد خطوات علاجيه ابد ان يقوم بها الذى يعانى من السمنه ويقول ان التوتر والقلق من اكثر العوارض الانسانيه المسببه للسمنه ولك ادوية اضغط والسكر وادوية احمل للك ان لكل شخص اسباب وظروف تختلف عن الاخر فىما يعانية من السمنه وبالتالى علاجه سيرتبط بأسباب معانته من السمنه

كيف يمكن للشخص التخلص من السمنه فى شهر رمضان الكريم ؟
الجميع يبحث عن حميات وأنظمة غذائية لاتباعها خلال شهر رمضان من أجل الحفاظ على الرشاقة وخسارة الوزن الزائد، ولكن هاهم اليوم خبراء التغذية يكشفون لنا أن سر إنقاص الوزن لا يكمن فقط بالحمية الغذائية بل باتباع خطوات معينة تسرع عملية حرق الدهون المخزنة في الجسم

ابدأ دائمًا عند الإفطار بعد ساعات طويلة من الصيام بحبتين من التمر، فهي تمد الجسم بالسكر السريع الذي يحتاجه الصائم حيث تحتوي حبة التمر على 60 سعر حراري، فالصائم دائماص يشعر بالتعب وزغللة العيون ودوران الرأس وهذا كله بسبب نقص السكر في الدم.

بعد حبتين التمر ابدأ بصحن من الشوربة الدافئة، وبذلك يكون معظم المعدة قد امتلأ من الشوربة قبل البدء بالوجبة الرئيسية. عندما تبدأ بالوجبة الرئيسية اعتمد الإعتدال في الأكل والتنوع، لأن الزيادة في الأكل من الوجبة الرئيسية سوف يسبب التخمة والكسل وضيق التنفس، كما أنه مع نهاية الشهر سوف يؤدي إى زيادة الوزن بشكل ظاهر، كما يجب تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا قبل بلعه.

يجب الإبتعاد عن المقالي والأطباق الدهنية المليئة بالشحوم وكثيرة الدسم والسعرات الحرارية. كما يجب الإبتعاد عن الحلويات وخاصة الحلويات العربية مثل الهريسة والقطايف التي تاتي بعد الإفطار، حيث انها مليئة بالسكريات والسعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة، واستبدالها بالفواكة الطازجة.

تناول الماء والعصائر الطبيعية بكثرة من أجل تعويض النقص في الجسم، كما أنها تعمل على الشعور بالشبع. تناول وجبة سحور خفيفة من أجل أن تُعين الجسم على الصيام، وتحافظ على عملية الإحتراق في الجسم أثناء الصيام. الإبتعاد عن السهر الطويل الذي يُشعر الشخص بالجوع وزيادة الرغبة لديه في تناول السكريات والطعام.

وتقول الدكتوره رانيا صابر أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة والنحافه، قوموا بشرب كميات كافية من الماء لمنع الجسم من الجفاف، والمحافظة علي ليونة المعدة، وأضافت صابر أنه بعد ذلك قوموا بتناول وجبة متوازنة تحوتي علي جميع العناصر الغذائيه اللازمة للجسم،، مضيفة بأن يبدأ الصائم فطاره بالشوربة، فهي تفيد في ترطيب الجسم،وتشعر المعده بالأحساس بالأمتلاء، وبالتالي تجعلك تأكل كميات أقل من الطعام.

وأضافت صابر، بضرورة أن تحرصوا علي التخفيف من المنبهات، كالقهوه والشاي، قبل البدء بالصيام، من أجل النوم براحة، وعدم القلق أثناء النوم، مضيفة أنه من الضروري تناول الكثير من الخضار والفواكه عند الإفطار، من أجل ضمان عدم حدوث إمساك، وأكدت صابر، علي ضروره تناول التمر عند الإفطار، بلإضافه إلي كونها سنه لنبينا صلوات الله عليه، فهو مفيد لتعديل مستوي السكر في الدم، ويعمل علي ترطيب المعدة، أشارت رانيا صابر، بضروره تجنب إضالة الكثير من الملح والتوابل والبهارات إلي الطعام، فهي تساعد علي زياده الشعور بالعطش،أثناء فتره الصيام.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads