المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التربية والتعليم صاحب الرؤية المستقبلية للنهوض بالتعليم "بروفايل"

الخميس 15/يونيو/2017 - 08:13 م
منار سالم
طباعة
طارق جلال شوقي أحمد شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والتدريب، خلفا لسابقه الهلالي الشربيني.

وُلد طارق جلال شوقي في 12 يوينو 1957، حاز طارق شوقي على الجائزة الرئاسية الأمريكية للتفوق البحثي عام 1989، والتحق بمنظمة اليونسكو عام 1999 وحتى سبتمبر 2012، حيث قاد تنفيذ العديد من المشروعات حول العالم في مجال تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة حتى تبوأ منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي فى الدول العربية.

قاد شوقي اليونسكو لبناء شراكات استراتيجية مع الشركات الكبرى في مجالات تقنيات الاتصالات والمعلومات، كما قاد المشروع العالمي لتأسيس معايير قياسية لتدريب المعلمين على استخدامات تقنيات الاتصالات والمعلومات في التدريس، ثم عاد إلى العمل الأكاديمي ليُصبح عميدًا لكلية العلوم والهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام 2012.

حصل طارق شوقي على درجة بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة عام 1979، ثم درجة الماجستير في الهندسة عام 1983 من جامعة براون الأمريكية ودرجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية عام 1985، وثم درجة الدكتوراه في الهندسة عام 1985، وعمل باحثًا في قسم الميكانيكا بمعهد ماساشوستش للتكنولوجيا بين عامي 1985 و1986. ثم تدرج في المسار الأكاديمي بقسم الميكانيكا النظرية والتطبيقية بجامعة إلينوي في إربانا-شامبين الأمريكية فيما بين 1986 و1998.

كان أستاذ الميكانيكا النظرية والتطبيقية في جامعة إلينوي في إربانا-شامبين فيما بين عامي 1986 و1998، وشغل شوقي منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في الدول العربية في الفترة من عام 1999 وحتى عام 2005، ثم في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2012. وكان رئيسًا لقسم تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة باليونسكو حول العالم في الفترة من عام 2005 وحتى عام 2008.

ووافق مجلس النواب في الجلسة العامة الصباحية في 14 فبراير 2017، برئاسة علي عبد العال على التعديل الوزاري الجديد في حكومة شريف إسماعيل بعد التصويت عليه.

من أبرز التصريحات التي أطلقها شوقي، وتكشف عن أهدافه القادمه للنهوض بالتعليم، تأكيده أن وزارته ستكون نموذجا فى الشفافية والتواصل لنقل المعلومات بدقة "دون فرقعة إعلامية"، وأضاف قائلا" لدينا حلم عايزين ننفذه ".

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الرئيس قال: انه سيساعد وهو يعلم أن المشكلات تحتاج إلى حلول من خارج الصندوق ولازم نشرح للناس هنعمل ايه ومش نفاجئهم ولكن قد تكون هناك قرارات صعبة" التعليم هو المشروع الأول لبلدنا".

وأضاف أن قضية التعليم فى مصر مشتركة بين اولياء الأمور والإعلام والوزارة، وهناك حلم لنظام التعليم فى مصر.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة لن تصدر اى قرارات إلا بعد مشاركة الجميع من قطاع خاص وأهالي، حيث يتم فتح بوابة الكترونية تسمع من خلالها الوزارة من المعلمين وأولياء الأمور كمقترحات لتطوير التعليم للرد عليها كما أنه سيتم استخدام التكنولوجيا لتنظيم الوقت وإدارة المنظومة.

وبالنسبة لمشروع المعلمين أشار الوزير إلى أنه سيتم تخصيص مجموعة من المعلمين كسفراء للتغيير، إضافة إلى تغيير منظومة بناء المدارس بشكل مختلف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads