المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإخوان على المحك بعد أزمة قطر.. ظهور قيادات الجماعة بالدوحة فى فعاليات بإسطنبول ولندن

السبت 17/يونيو/2017 - 05:42 ص
خالد الشربينى
طباعة

كشفت الفعاليات الأخيرة التي أقامتها جماعة الإخوان فى كل من أسطنبول ولندن، خروج عدد من قيادات الجماعة المتواجدين فى قطر، وانتقالهم إلى تركيا وبريطانيا، بعد الأزمة الأخيرة التى ضربت الدوحة بعد قرار عدد من الدول العربية بقطع العلاقات الدبلوماسية معها خلال الفترة الأخيرة، وهو ما زاد الضغط على قطر وسط مطالب من الدول العربية بوقف دعمها للإرهاب.

 

وخلال الأيام القليلة الماضية أقامت جماعة الإخوان حفل إفطار فى أحد فنادق مدينة إسطنبول التركية، وظهر فيه قيادات بالجماعة، كانت تتواجد فى قطر خلال الفترة الأخيرة ولكنها ذهب مؤخرا إلى تركيا، وكانت غالبيتهم من الجبهة المؤيدة لمحمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان.

 

ولم تذكر الجماعة ما إذا كانت هذه القيادات سيكون مقر إقامتهم الدائم فى إسطنبول، أم سيعودون مجددا إلى الدوحة، إلا أن المؤتمر الصحفى الذى عقدته ما يسمى "المجلس الثورى" التابع للإخوان فى تركيا، الذى عقده فى لندن، أظهر أيضا تواجد قيادات من حلفاء الإخوان فى قطر متواجدين بلندن ضمن فعاليات المؤتمر التحريضى الذى عقده المجلس.

 

وتتخوف جماعة الإخوان، من أن تضطر قطر إلى الاستغناء عن استضافة قيادات الجماعة على أراضيها، حال نجحت أى وساطات عربية لحل الأزمة القطرية، حال تراجعت قطر عن دعم الجماعات الإرهابية، خاصة أن قطر اضطرت للإقدام على تلك الخطوة فى سبتمبر عام 2014، عندما أعلنت ترحيل 7 من أبرز قيادات الإخوان من أراضيها، واضطرت تلك القيادات للذهاب إلى تركيا وكان من بينهم محمود حسين الأمين العام للجماعة، وعمرو دراج، رئيس المكتب السياسى لجماعة الإخوان بالخارج.

 

إلى ذلك نشر ما يسمى بالاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، الذى يتزعمه "يوسف القرضاوى" بيانا لهيئة علماء السودان، يطالب فيه بوقف قطع العلاقات مع قطر، والتراجع عن قائمة الـ 59 إرهابيا الذى أعدته 4 دول عربية.

 

وطالبت هيئة علماء السودان دولا عربية قاطعت قطر بالعدول عن موقفها، ونزع فتيل الأزمة الخليجية.

 

فيما دخل راشد الغنوشى، رئيس حركة النهضة التونسية على خط المدافعين عن قطر، وزعم أن الأزمة القطرية قد تنتهى قبل نهاية شهر رمضان، حيث دعا إلى التراجع عن قطر العلاقات مع قطر.

 

من جانبه قال الدكتور جمال المنشاوى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن قيادات الإخوان ستضطر خلال الأيام المقبلة لمغادرة عدد من قياداتها من قطر، وهذا يعد تصرف طبيعى لأن الضغوط على قطر كبيرة.

 

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن الأجهزة الأمنية القطرية قد تضطر إلى تسليمهم إلى بعض الدول العربية بإيعاز من الحكومة القطرية لتخفيف الضغط عليها وهذه التصرفات متوقعه فى الأيام المقبلة.

فيما قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، أن خروج بعض قيادات الإخوان من قطر جاء بتنسيق مع الدوحة وتركيا، لأن الأطراف الثلاثة جميعهم حريصون على فوات الأزمة بدون خسائر موجعة وكبيرة.

 

وأضاف الباحث الإسلامى أن من بين تلك الخسائر التى تخشى قطر أن تحدث للجماعة هو تسليم قيادات الإخوان لمحاكمتهم لذلك غادر بعض تلك القيادات وسيتم محاولة إظهار نوع من التعامل التكتيكى مع الأزمة بدون إجراءات جوهرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads