المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الوزراء" في أسبوع.. إعفاء الأسماك من الجمارك وتوقيع عقود استثمار بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس والاستعداد لموسم الحج

السبت 17/يونيو/2017 - 01:18 م
سمر جمال
طباعة
يمتلئ الجدول الأسبوعي لمجلس الوزراء دائمًا بالعديد من اللقاءات والاتفاقيات، التي يصدر خلالها العديد من القرارات الهامة المتعلقة بالمواطنين؛ لتحسين مستوى المعيشة والارتقاء بالبلد، حيث يجتمع المجلس أسبوعيًا لمتابعة سير الأعمال.

وكانت أبرز لقاءات حكومة شريف إسماعيل خلال الفترة ما بين السبت 1062017 حتى اليوم 1762017، كالتالي:

بدأ رئيس الوزراء شريف إسماعيل أسبوعه، يوم السبت الماضي، بلقاء كلًا من المهندس طارق الملا وزير البترول، ويحيى راشد وزير السياحة في لقاءات منفصلة؛ لمتابعة ملف كل وزارة ومناقشة عدد من الملفات.

كما شهد "إسماعيل"، الأحد الماضي" توقيع اتفاقية تعاون بين رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس الفريق مهاب مميش، ووزيرة التعاون الدولي والاستثمار الدكتورة سحر نصر في إطار التعاون المشترك بين الهيئة والوزارة للتسهيل على المستثمرين.

وسلم رئيس الوزراء خلال الاتفاقية عقود استثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لـ15 مستثمرًا يمثلون 13 شركة، تشمل قطاعات صناعات تكنولوجية وأدوية ومنتجات ورقية وكارتون وإعادة تدوير مخلفات صناعية.

وفي نفس اليوم، التقى "شريف إسماعيل" بكلًا من وزير الزراعة الدكتور عبدالمنعم البنا وعدد من المسئولين بها؛ لمتابعة عدد من الملفات وبحث عدد من الطلبات المقدمة من جانب بعض المستثمرين لتخصيص أراضي لهم في مختلف المحافظات للمساهمة في مجال صناعة الدواجن، كما وجه خلال اللقاء بسرعة الانتهاء من عملية تحديد وتخصيص الأراضي المتاحة في كل المحافظات وتسعيرها، تمهيدًا لإقرار التخصيص بشكل نهائي.

كما شهد يوم الاثنين الماضي 3 اجتماعات لرئيس الوزراء مع عدد من الوزراء، كالتالي:

التقى رئيس الوزراء، الاثنين الماضي، وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، لمتابعة توافر السلع في شهر رمضان وعمليات توريد القمح، ومناقشة خطة استيراد السلع وتوفير الاعتمادات اللازمة لها، والسلاسل التجارية ومناطق التسويق، ومتابعة موقف الأرصدة الضرورية من السلع الأساسية.

ووجه "إسماعيل" خلال اللقاء باستمرار توفير ما يلزم من السلع الأساسية والحفاظ على الأرصدة الكافية منها مع العمل على ضخها في المنافذ والمجمعات الاستهلاكية بالكميات المطلوبة، متناولًا رؤية لتنظيم النجارة الداخلية خلال المرحلة المقبلة ترتكز على تفعيل مفهموم السلاسل التجارية وأٍواق الجملة، والتوسع في إقامة المناطق اللوجستية وأسواق الجملة بالمحافظات.

وعقد رئيس الوزراء، في نفس اليوم، اجتماعًا مع وزير الصحة الدكتور أحمد عماد وعدد من معاونيه لمتابعة ملف توفير الأوية بمعهد الأورام وبعض الأدوية الأخرى، مؤكدًا خلال الاجتماع على حرص الحكومة على بذل المزيد من الجهد لتوفير كافة الاحتياجات من الدواء المحلي أو المستورد، من خلال تدبير المخصصات المالية اللازمة لذلك.

كما عقد يوم الاثنين اجتماعًا مع وزير التنمية المحلية أيضًا لمتابعة استمرار العمل بملف إزالة التعديات على أراضي الدولة.

وفي الثلاثاء الماضي اجتماع "شريف إسماعيل" مع عدد من الوزراء والهيئات المتخصصة في الدولة لمناقشة عدد من الملفات المطرحة، حيث ترأس اجتماعًا لاستعراض الموقف الخاص بتطوير المستشفيات التعليمية على مستوى الجمهورية،بحضور وزيري الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، وأمين عام هيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية.

وخلال الاجتماع تم التأكيد على الدور الهام الذي تقوم به المستشفيات التعليمية في دعم وتقديم الخدمات الصحية للمرضى، واستعراض ما تم مؤخرًا من أعمال تطوير لمختلف المستشفيات التعليمية على مستوى الجمهورية، والخطط التنفيذية لتطوير معهد "التأهيل الحركى" والذي يعتبر من المعاهد المتفردة في هذا التخصص.

وأكد "إسماعيل" خلال الاجتماع على أهمية الاستمرار في عمليات التطوير لتشمل التجهيزات والمعدات الطبية داخل المستشفيات وزيادة غرفة العمليات وعدد الأسرة بما يغطى الاحتياجات المطلوب توافر من الخدمات الصحية، فضلًا عن الاهتمام ببرامج التدريب للأطباء ورفع كفاءتهم وقدراتهم بشكل مستمر، معلنًا موافقته على إعادة تشكيل اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية.

كما التقى بزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة إجراءات واستعدادات الحكومة والجهات التنفيذية لموسم الحج، وتم الاتفاق على توفير كل سبل الأمان واستخدام "أسورة مميكنة" لكل حاج تتضمن عنوانه وبياناته وسيوضع عليها علم مصر.

وكرم "إسماعيل"، في نفس اليوم، موظفًا من محافظة الإسماعيلية، رفض رشوة لتزوير أوراق تسهل الاستيلاء على 6 آلاف فدان من أراضى الدولة.

وعلى هامش العلاقات الخارجية للبلاد، التقى رئيس الوزراء، الأربعاء الماضي، سفير النمسا بالقاهرة، لمتابعة عدد من ملفات التعاون المشترك بين البلدين، كما استقبل بمطار القاهرة نائب رئيس جمهورية العراق إياد علاوى، لمناقشة تعزيز علاقات التعاون الثنائي بيم مصر والعراق في شتى المجالات، فضلًا عن تبادل وجهات النظر ومواصلة التنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي نهاية الأسبوع ترأس المهندس شريف إسماعيل اجتماع الحكومة الأسبوعي، الخميس الماضي، لمتابعة الملفات الأمنية والاقتصادة وتقارير الوزراء المختلفة، ومناقشة عدد من مشروعات القوانين لإقرارها بجانب متابعة توفير السلع في رمضان، واستعدادات العيد.

ويشهد "إسماعيل" توقيع اتفاقية بين وزارة النقل وشركة جنرال إلكتريك لتعزيز التعاون المشترك بينهم.

وجاءت أهم قرارات الحكومة خلال الأسبوع الماضي، كالتالي:

- الموافقة على عرض 22 قطعة أثرية بمعرض "السلطان بيبرس وعصره"، المزمع إقامته في لامتحف القومي لجمهورية كازاخستان خلال الفترة من 13 يونيو الجاري وحتى 10 أغسطس القادن، بخلاف مدد الأعداد والتغليف والنقل والشحن، على أن تكون القطع تحت الإشراف المباشر لوزارة الآثار، وتتحمل جمهورية كازخستان جميع نفقات العرض والنقل والشحن والمصروفات.

- إعفاء الأسماك الطازجة أو المبردة التي ستستورد خلال 4 أشهر من تاريخ صدور هذا القرار من الضرائب الجمركية، فيما عدا كبد وبيض وغدد التذكير.

- تشكيل لجنة برئاسة وزير السياحة يحيى راشد للتسويق للمقاصد السياحية المصرية عالميًا، على أن تضم في عضويتها رئيس هيئة تنشيط السياحة ونائب رئيس الهيئة والمستشار الاقتصادي لوزير السياحة، وعدد من الممثلين الذي قام باختيارهم، وترفع لرئيس الوزراء تقريرًا شهريًا بنتائج أعمالها والعقبات التي تواجهها على طريق تحقيق أهدافها.

- استبعاد 17 جزيرة من تطبيق قرار رئيس الوزراء رقم 1969 لسنة 1998 الخاص بإنشاء محميات طبيعية، وتم إعلان هذه الجزر مناطق إدارة بيئية على ان يكون دور وزارة البيئة وأجهزتها معاونة الجهات المختصة في وضع الضوابط والشروط البيئية للأنشطة الواقعة عليها، بحيث تضم قائمة الجزر كلًا من "وردان الكبرى،وردان الصغرى، القيراطيين، أبو غالب، أبو عوض، أم دينار، الدهب، القرصاية، الوراق، كفر بركات، الرقة، حلوان البلد، الشوبك البحرية، العياط، كفر الرفاعى، الديسمى والكريمات.

- تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة بمساحة 100 متر في 100 متر، بمركز الحسنة في محافظة شمال سيناء مجانًا لصالح الهيئة العامة للأبنية التعليمية لإقامة مدرسة تجريبية لغات عليها.

- دراسة مقترح لإقامة مشروع المنطقة الصناعية بكوم أوشيم بمحافظة الفيوم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads