المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزها التاكسي والحنطور.. 5 مهن تراثية عزف عنها الشعب المصري

السبت 17/يونيو/2017 - 05:52 م
سارة صقر
طباعة
على الرغم من وجود مهن شهيرة اعتمد عليها الشعب المصري منذ الخمسينات واستمرت لفترات طويلة، إلا أن مع تطور الحياة ودخول التكنولوجيا في جميع استخدامات الشعب المصري عرض هذه المهن للتراجع والاندثار في بعض الأحيان.

السنترالات

ظهرت السنترالات في مصر مع تداول التليفون الأرضي، كما كان هناك سنترالات عامة يتجه إليها الشعب لإجراء مكالمات خارج محافظاتهم أو خارج البلاد،ثم تطور شكل السنترالات مع ظهور الهواتف المحمولة، ليصبح مشروع متداول وسريع المكسب، حيث اتجه العديد من الشباب لعمل هذا المشروع في إطار المشاريع الصغيرة، ولكنه لم يدوم مع انتشار الهواتف المحمولة.

التاكسي

عرفت مصر التاكسي منذ الأربعينات، واختلف شكله من الأتومبيل للسيارات الفرنسية البيجو والرينو، حتي تطور شكل التاكسي في عام 2009، إلي التاكسي الأبيض وعملت الدولة علي تغيير شكل التاكسي عن طريق إحلال وتجديد السيارات القديمة،إلي أن ظهر التوك توك كمنافس قوي للتاكسي في المناطق الشعبية، وأخيرًا مع ظهور شكرات أوبر وكريم لتتراجع مهنة سائق التاكسي.

الحنطور

وتعد مهنة سائق الحنطور من أشهر المهن التي عرفتها مصر منذ الثلاثينات، حيث كان الحنطور وسيلة المواصلات الأساسية لنقل الجمهور، ومع ظهور السيارات اقتصر الحنطور على الحدائق والمتنزهات العامة.

الخياطة (الترزي)

ومن أهم المهن التي تراجعت وربما اندثرت مهنة الخياطة، بعد ظهور الملابس الجاهزة وتداولها في المحلات الكبرى، واتجاه الجماهير لها.

السقا

وهي من أقدم المهن التي عرفتها مصر، قبل دخول شبكات المياه في البيوت، حيث عرف السقا بحامل جرة المياه والتي كان يتجه إلي حنفية عامة ليملئها، ثم يتجه إلي الأحياء الشعبية لتوزيع الماء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads