المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فوائد القرنفل وأهميته في إعداد الطعام

الإثنين 19/يونيو/2017 - 06:23 ص
المواطن
طباعة

يعتبر القرنفل من العشبيات، وشجرته دائمة الخضرة، وبراعمه تكتسي اللون الوردي القريب من اللون الأحمر، وبعد تجفيفه يتحول إلى اللون البني، وهو أشبه بالمسامير الصغيرة، واسمه مشتق من كلمة لاتينية Clavus تعني المسمار، ينمو على مدار السنة في المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية.

استخداماته

استخدامات القرنفل عديدة أولها أنه مكون أساسي في المطابخ باعتباره من التوابل، كما يستخدم في تركيبة معجون الأسنان والصابون وبعض مواد التجميل والعطور

ويستخدم أيضاً للتخلص من رائحة السمك العالقة في المنزل، وللتخلص من الرائحة الكريهة للثلاجة، والتخلص أيضاً من رائحة الحذاء. ويمكن أيضاً وضعه في حبة برتقال من أجل تعطير الغرفة أو المطبخ، ولطرد البعوض.

كما يمكن وضع حبات منه على اللثة لتخفيف وجع الأسنان، والسيطرة على الألم.

زيت القرنفل

يستخرج زيته من براعم الزهور، وعادة ما تنتقى هذه البراعم قبل أن تفتح، ويمتاز برائحته القوية ونكهته الحارة. ويحتوي زيته على مادة كيميائية تخفف من انتفاخ البطن الناتج عن الغازات، والتخفيف من الصداع وآلام المفاصل، والتخلص من الغثيان والقيء، كما يمنع تهيح الجلد ويعالج حب الشباب.

ورغم أنه لا توجد معلومات موثوقة كافية، لكن لا ينصح بزيته للحوامل والمرضعات حسبما جاء في موقع National Library of Medicine.

القهوة العربية والقرنفل كمكون أساسي في نكتهتها

القهوة العربية هي أكثر أنواع القهوة شعبية في الخليج العربي. وهي ليست القهوة السوداء المعتادة فهي مصنوعة من حبوب البن الشقراء وحفنة من التوابل، من بينها القرنفل، والذي تحس بطعمه وتشم رائحته مع أول رشفة.

كما أن هناك من يعشقونه ويفضلونه شاياً لوحده من دون إضافة نكهته إلى القهوة العربية، ولكن يُنصح دوماً بعدم الإكثار منه.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads