المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خارجي

برلمان فرنسا.. حركة ماكرون تضمن الأغلبية وعدد تاريخي للنائبات

الإثنين 19/يونيو/2017 - 11:51 ص
المواطن
طباعة
عواطف الوصيف
ضمنت حركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أغلبية ساحقة في البرلمان، بعد الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، التي أسفرت عن حصول "إلى الأمام" بين 355 و425 مقعدًا من أصل 577.

وفاز حزب "الجمهوريون" اليميني، بما بين 97 و130 مقعدًا، فيما سجل "الحزب الاشتراكي"، نكسة تاريخية إذ إنه لم يكسب سوى ما بين 27 و35 مقعدًا.

ويمنح حجم الأغلبية، التي حصل عليها ماكرون فرصة كبيرة لتنفيذ تعهدات، أعلنها خلال حملته الانتخابية بتعزيز صورة فرنسا، من خلال تطهير الحياة السياسية وتخفيف القواعد التنظيمية، التي يقول عنها مستثمرون، إنها تكبل ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

ولأول مرة انتخب الفرنسيون عددًا قياسيًا من النساء لعضوية البرلمان، في رد فعل إيجابي سريع على قرار الرئيس، طرح قائمة متوازنة بين الجنسين لحركة إلى الأمام، وحتى وقت متأخر من مساء الأحد، تم انتخاب 156 نائبة في البرلمان، وهو عدد غير مسبوق، بينما لم يتحدد بعد مصير 148مقعدًا.

وأشادت كاثرين باربارو القائمة بأعمال رئيس حركة إلى الأمام، بارتفاع حصة النساء من المقاعد البرلمانية، وقالت "لأول مرة في الجمهورية الخامسة سيشهد البرلمان تجديدا عميقا سيصبح أكثر تنوعًا وشبابًا؛ لكن الأهم من ذلك كله، اسمحوا لي بالإعراب عن سعادتي؛ لأن هذا حدث تاريخي لتمثيل النساء في البرلمان".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads