المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

10 فوائد لتناول المشمش يوميا في رمضان

الثلاثاء 20/يونيو/2017 - 07:28 ص
شريف صفوت
طباعة

يعتبر المشمش من الفواكه الصيفية سريعة الاختفاء من الأسواق نظرا لقصر فترته الموسمية، إلا أنه يتمتع بفوائد صحية وعلاجية مذهلة قد تصبح ضرورية بصفة خاصة هذا الموسم تحديدا مع شهر رمضان وفترة الصيام الطويلة خلال ساعات الطقس الحار.

 

يقول الدكتور عادل عبد الرحمن استشارى التغذية العلاجية إن تناول المشمش في رمضان يحقق 10 فوائد مذهلة للجسم وفق ما تشير إليه الأبحاث كونه يحتوى على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة ومركبات فعالة في تحسين وظائف الجسم يمكن توضيحها كالتالي:

 

1- تفيد الدراسات أن تناول المشمش في رمضان يضاعف قدرة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة في الأجهزة البيولوجية والأعضاء الحيوية طوال العام ، كون المشمش يحتوى على نسب عالية من مضادات الأكسدة.

 

2- يساعد المشمش على منح الراحة والقوة للجهاز الهضمى بعد صيام يوم حار، ويزيل المواد الضارة من الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك كما يساهم بصورة فعالة في امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، ويحتوى على ألياف خاصة تساعد على تحطيم الأحماض الدهنية، وإفراز عصارة المعدة لهضم الطعام بصورة سهلة مع ضبط حركة الأمعاء.

 

3- المشمش يحافظ على صحة القلب والشرايين بفضل الكمية العالية من الألياف القابلة للذوبان كما أنه يخفض الكوليسترول الضار ويمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالبوتاسيوم الموجود في المشمش يعمل مثل الكهرباء،و يضمن عمل عضلة القلب بقدر استطاعتها وبقائها بصحة جيدة.

 

4- يساعد المشمش على تقوية الأعصاب البصرية في العينين، كما يقلل من خطر الإصابة بمرض "العين المتعلقة" المعروف باسم تحلل الشبكية، وذلك لاحتوائه على الكاروتينات والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين (أ) وبيتا كاروتين وهى المسئولة عن خفض خطر الإصابة بهذا الاضطراب، كما أنه مفيد لترطيب العين بعد ساعات الصيام في الجو الحار.

 

5- المشمش يحتوى على الحديد ويقاوم فقر الدم ولذلك فهو يساعد على تقوية الجسم ويمنع الإرهاق خلال الصيام.

 

6- تؤكد الدراسات على ضرورة تناول المشمش حال مرور الجسم بفترات صعبة مثل العطش أو الجوع لأنه غنى بالألياف والمياه بالإضافة إلى كونه يمنع التعرض للأزمات المفاجأة نتيجة ضعف التروية فهو ينظم مستويات المياه داخل الجسم وخاصة بين الخلايا ويمنع التعرض للنوبات القلبية والدماغية.

 

7- يعتبر المشمش حلا طبيعيا لتنظيم ضغط الدم فتناول حصتين منه بين الإفطار والسحور يعد مفيدا لمرضى الضغط لأنه يحتوى على البوتاسيوم.

 

8- المشمش غنى بالكالسيوم الهام لتكوين ونمو العظام ومعالجة الهشاشة، وهو يساعد كبار السن على تحمل مشقة صلاة التراويح دون آلام في المفاصل.

 

9- يعتبر المشمش من أفضل أنماط التغذية التي ينصح بها لراغبى خسارة الوزن الزائد وخاصة في ظل الحمية الرمضانية، فيساعد على تحسين معدل الأيض، ويحتوى على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية.

 

10- يتميز المشمش باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تبطئ تطورات الشيخوخة، كما يجدد طبقات الجلد ويزيل التجاعيد ويعطى البشرة مظهرا  مشدودا ويساهم بصورة ملحوظة في ترطيب الجسم ويحد من تأثره بالصيام والجو الحار.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads