المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هو الأمير محمد بن سلمان الذي تسلم ولاية العهد بالمملكة العربية السعودية؟ (بروفايل)

الأربعاء 21/يونيو/2017 - 01:13 م
سارة صقر
طباعة
جاء قرار "هيئة البيعة بالمملكة العربية السعودية"، بتعيين محمد بن سلمان، في منصب ولي العهد السعودي، مكان محمد بن نايف، ولي العهد السابق، بعد تصويت أعضاء الهيئة، ليكون تغييرًا جديدًا، حيث رحبت الولايات المتحدة بالتغيير الجديد، وقالت قناة "سي إن بي سي" الأمريكية، أن الأمير الشاب اتخذ دورًا محوريًا في جهود المملكة العربية السعودية لبناء اقتصادها خارج صناعة النفط، وهو يتحمل المسؤولية الرئيسية عن القطاع العسكري، وقطاع الطاقة في المملكة، وأيضًا عندما اجتمع مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في البيت الأبيض، ووافق على أن إيران تمثل تهديدًا أمنيًا إقليميًا، وأيضًا خلال زيارة ترامب الأخيرة للسعودية في قمة التعاون الإسلامي الأمريكي.

مولده

ومحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو من مواليد 15 ذو الحجة 1405 هـ 31 أغسطس 1985م، وهو الابن السادس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،، ووالدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، كما يشغل منصب وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء، كما كان يشغل منصب رئيس للديوان الملكي حتى أبريل 2015.
تلقى تعليمه العام في مدارس العاصمة الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة، وحاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حائزًا على الترتيب الثاني على دفعته.
وتزوج من ابنة عمه صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة.

نشاطه السياسي

عُين مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي 10 ابريل 2007م.
وانتقل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالمرتبة الحادية عشرة إلى إمارة منطقة الرياض ليُعين مستشارًا خاصًا لوالده سمو أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
استمر مستشارًا غير متفرغًا في هيئة الخبراء حتى تاريخ 20 ربيع الثاني 1434 هـ، الموافق 3 مارس 2013م.
عُين أمينًا عامًا لمركز الرياض للتنافسية ومستشارًا خاصًا لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز كما عمل سموه عضوًا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير محافظة الدرعية.
انتقل من إمارة منطقة الرياض بالمرتبة الثالثة عشرة وعُين مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وذلك بعد تولي والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولاية العهد.
كما أصدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا لديوان سمو ولي العهد ومستشارًا خاصًا لسموه بمرتبة وزير في 3 مارس 2013م.
وعُين مشرفًا عامًا على مكتب سمو وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالإضافة إلى عمله في 13 يوليو 2013م.
و صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدولة عضوًا بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله في 25 أبريل 2014م.

نشاطه قبل ولاية العهد

تأثر الأمير بن سلمان بوالده في مجال العمل غير الربحي حيث أسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي 'مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.
تقلد بن سلمان عدة مناصب خلال مشواره المهني الذي امتد إلى عشر سنوات وابتدأه بممارسة العمل الحر وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية حصل من خلالها على العديد من الجوائز. قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة أسس محمد بن سلمان عددًا من الشركات التجارية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads