المواطن

عاجل
ضياء رشوان: بدء جلسات الحوار الوطني يُعد أول خطوة نحو الجمهورية الجديدة محمود فوزي: الأمانة الفنية تلقت 15 ألف ورقة و96 ألف استمارة إلكترونية للمشاركة في الحوار الوطني ملفات حقوق الإنسان والصناعة والإعلام.. أبرز ما جاء في أول اجتماع لمجلس أمناء الحوار الوطني "النواب"يوافق نهائيا على"غسل الأموال"..تعديلات تضمن اختيار أصحاب الخبرات القضائية لرئاسة وحدة المكافحة مشادات بين أعضاء حقوق الإنسان بسبب زج اسمه في بيان محمد أنور السادات النائب أشرف رشاد .. يحسم مناقشات قانون تجاوز مقابل التأخير والضريبة الإضافية ضياء رشوان: رئيس الوزراء يوافق على زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا لأعضاء نقابة الصحفيين ضياء رشوان يصدر بيانًا للتغطية الإعلامية لأول اجتماع لمجلس الحوار الوطني وزير الشباب والرياضة.. الدولة المصرية أصبحت تسير بخطى ثابتة وواضحة نحو صناعة أبطال أوليمبيين وزير الرياضة يُكرم أبطال مشروع الموهبة والبطل الأوليمبي .. نعمل علي تطوير مراكز الشباب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حتى لا تنسى أحد في العيد.."المواطن" تنشر خريطة المعايدة

السبت 24/يونيو/2017 - 05:45 م
منار سالم
طباعة
الأعياد جعلها الله سبحانه لهذه الأمّة للتنفيس عنها، ومنحها شيئًا من اللهو المباح في يومين من كل عام، في الفطر والأضحى، وذلك لما ثبت عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضي الله عنه -، قَالَ: كَانَ لأَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ يَوْمَانِ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَلَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - الْمَدِينَةَ، قَالَ: "كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا، وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ اللَّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ الأَضْحَى" سنن النسائي.

وعَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها -، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ - رضي الله عنه - دَخَلَ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا جَارِيَتَانِ فِي أَيَّامِ مِنًى "أي أيام عيد الأضحى" تَضْرِبَانِ بِدُفَّيْنِ، وَرَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - مُسَجّىً عَلَيْهِ بِثَوْبِهِ، فَانْتَهَرَهُمَا، فَكَشَفَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَجْهَهُ، فَقَالَ: "دَعْهُنَّ يَا أَبَا بَكْرٍ، فَإِنَّهَا أَيَّامُ عِيدٍ".

وَقَالَتْ عَائِشَةُ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -، يَسْتُرُنِي بِرِدَائِهِ، وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى الْحَبَشَةِ يَلْعَبُونَ فِي الْمَسْجِدِ "أي في يوم عيد"، حَتَّى أَكُونَ أَنَا أَسْأَمُ، فَأَقْعُدُ، فَاقْدُرُوا قَدْرَ الْجَارِيَةِ الْحَدِيثَةِ السِّنِّ، الْحَرِيصَةِ عَلَى اللهْوِ.

ولكيفيه قضاء وقت العيد ولتنظيم أيامه للاستفادة والاستمتاع بتلك الاجازة.. وزيارة من قصرت في حقهم وصلة رحمك..نقدم لك خطوات بسيطة

استعدادات قبل العيد
انتهي من شراء ملابس العيد، وكذلك كعك العيد والتسالي، ثم اجلس مع زوجتك وأبنائك لوضع خطة لكيفية قضاء أيام العيد والأماكن التي ستتوجهون لزيارتها.

اتصل بالأهل والأقارب ووجه لهم التهنئة خاصة اذا كانوا في محافظات أو بلاد بعيدة لا يمكن زيارتهم.

جهز بطاقات للمعايدة لتقديمها لمن ستزورهم خلال العيد.

جهز الملابس التي سترتديها أثناء صلاة العيد وملابس العيد التي سترتديها خلال احتفالك وكذلك اجعل زوجتك واولادك يجهزون ملابسهم.

استعدادك في صباح العيد
أيقظ زوجتك وأولادك ارتدي للصلاة ملابس مختلفة عن ملابس العيد يمكن ان ترتدي الجلباب الابيض، وترتدي زوجتك ملابس خاصه كذلك أبنائك.

تناولوا التمر أو الشاي ثم توجهوا إلى المسجد مع التكبير والحمد، وحضور صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة.

أثناء طريقك للعودة للمنزل، إذا كان والديك في نفس المنطقة والمحافظة اذهب لزيارتهم مع أبناءك وتناول معهم طعام الإفطار، ثم اذهب إلى اخواتك وقم بزيارتهم، ثم عد إلى منزلك وقم بالمرور على جيرانك لتهنئتهم بالعيد، تناول مع أسرتك وجبة الغذاء، واستقبل الزائرون لك.

في نهاية اليوم، اذهب مع أبنائك حيث خططتم سواء للسينما أو المتنزهات العامة.

إذا كان أهلك أو أهلك زوجتك في بلد أخرى، سافر لهم في ثاني أيام العيد، وإن كانوا في نفس البلد يجب أن تنتهي من زيارة والديك ثم تتوجه لزيارة أهل زوجتك وتقضي معهم بعض الوقت حتى تناول وجبة الغذاء.

في ثاني أيام العيد، إن لم تسافر لاحد من الأهل في محافظة ثانية، توجه مع زوجتك وأبنائك في رحلة لمكان محبب أو جديد، تناولوا المشويات واستمتعوا بيوم غير تقليدي، واشعر نفسك وزوجتك بالفرح والسعادة لتظهر على أفعالك وتصرفاتك وتجاوز عن كل ما يغضبك، وذكر نفسك وزوجتك كلما لاح طيف الغضب أن هذا يوم عيد يجب أن نفرح به وأن نغير حياتنا للأفضل.

في ثالث أيام العيد، توجه إلى مكان مختلف حاول أن يكون في نفس البلد التي تعيش فيها يمكنك الذهاب مع زوجتك وأبنائك إلى مطعم لتناول الغذاء، ثم الذهاب للسينما أو أحد المتنزهات المختلفة لم تزورها في أول أيام العيد، أو الملاهي ثم عد لمنزلك في وقت مبكر حتى تتمكن من الاستيقاظ مبكرا والعودة لعملك بنشاط.

ومن الأماكن التي يمكن زيارتها، أماكن مختلفة المناطق السياحية والاثرية، والترفيهية كالشواطئ والمطاعم والكافيهات، كذلك الحدائق والمتنزهات مثل حدائق الحيوان والحديقة الدولية، والملاهي وغيرها

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads