المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يقدم خريطة مصايف الغلابة خلال العيد وبأقل الأسعار

الثلاثاء 27/يونيو/2017 - 12:00 م
مى مصطفى
طباعة
مع ارتفاع حرارة الجو يبحث المصريون عن أفضل العروض لقضاء الصيف من بين المصايف المصرية وخاصة الشعبية منها.. "المواطن" يقدم لقرائه أهم المصايف خلال العيد بأقل الأسعار

رأس البر
رأس البر هي مدينة مصرية تتبع محافظة دمياط، وتشكل شبه مثلث من اليابسة يطل ضلعه الشرقي على نهر النيل والغربي على البحر المتوسط وقاعدته على القناة الملاحية لميناء دمياط، ويلتقي عند قمته مياه المتوسط المالحة بمياه نهر النيل العذبة. يتسم مناخ المدينة باعتدال الجو وجفافه، فيما يمتاز تخطيطها العمراني بالأناقة والتنظيم، فضلًا عن كثرة الحدائق والأشجار
و نزل للشباب: ش 101 - 1نزل للمسنين:ش 105
17 فندق سياحى طاقة 798 غرفة تضم 1690 سرير.
42 فندق شعبى بطاقة 987 غرفة تضم 2124 سرير.
أكثر من 2000 فيلا منتشرة بجميع أنحاء المصيف وتضم 18400 وحدة سكنية
وتبلغ عدد الفنادق الشعبية بالمدينة 20 فندقًا، وتتراوح أسعارها من 150 إلى 200 جنيه لليلة الواحدة حسب العرض والطلب بينما تضم المدينة 20 فندقًا تبدأ أسعار الليلة الواحدة من 400 جنيه وحتى 1500 جنيها فى موسم الصيف، بينما تتراوح الأسعار شتاءً من 400 إلى 700 جنيه.

أفضل أماكن رأس البر
منطقة اللسان
تلك المنطقة المتميزة من أرض مصر التى تجسدت فيها عظمة الخالق عز وجل فى التقاء البحر المتوسط بنهر النيل العظيم، كما ذكر فى كتابه الحكيم (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان).
وهو عبارة عن ممشى سياحى أقيم على الساحل الشمالى الشرقى للمصيف مدعما بحواجز لوقاية الساحل من التآكل وهى ملتقى لرواد المصيف فى أوقات الغروب وفى نزهات المساء لقضاء اسعد الأوقات.
وقد شهدت المنطقة فى الأونة الأخيرة تطويرًا رائعًا لتصبح منطقة خدمات وتحويلها إلى منطقة جذب سياحى، حيث تم إنشاء حوالى 23 محلا تجاريا فى الدور السفلى تحت الممشى و7 كافتيريات مساحة كل واحدة حوالى 100م على النيل.
كما تم إنشاء مسرح متدرج فى الجهة اليمنى من اللسان لتقديم العروض الفنية وكذلك تم تنفيذ مشروع للصوت والضوء يحكى نبذة عن تاريخ دمياط ومدينة رأس البر ورحلة النهر حتى التقائه بالبحر فى منطقة اللسان.

شارع النيل

يعد متنفسًا لاجتذاب رواد المصيف ابتداءً من الغروب وحتى الساعات الأولى من الصباح، حيث تتوافر به الفنادق والكازينوهات والمطاعم والمحلات التجارية السياحية التى تم تطويرها على أحدث النظم المعمارية والسياحية لتلائم ما تعرضه من المنتجات الدمياطية المتميزة ويطل الشارع على النيل مباشرة بكورنيش متسع تم تطويره وتجميله وتزويده ببعض البرجولات والإنارة اللازمة والمداخل المتميزة.

كورنيش البحر
يتيح التمتع ببلاج البحر المتوسط، والذى يمتد بمحاذاة ساحل المدينة من شارع 18 حتى شارع 107 وممشى ساحلى لطول 2.50 كم وعرض حوالى 10م2 مزود بالعديد من الخدمات الشاطئية وعدد كبير من الكافتيريات والمطاعم.

شاطئا النخيل والعائلات
من الشواطئ التابعة للهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بدمياط، والتى تحرص من خلالهما على تقديم خدمات مميزة لزائرى ورواد مدينة رأس البر وقد قامت الهيئة بإدارتهما لسنوات عديدة ثم قامت بتأجيرهما لتقديم ذات الخدمات المميزة.

خليج برأس البر
جرى الانتهاء من دراسة تدعيم الحواجز المائية فى المنطقة الأولى من اللسان وحتى ش 16 من خلال عمل تعديلات على الحواجز المائية بهدف إنشاء خليج داخل المياه لإعادة الشواطئ لهذه المناطق، ويعتمد موقع الخليج أساسًا على هدوء أمواج البحر فى هذا المكان وانحسارها، مما يساعد على استعادة شاطئ آمن وكبير فى هذه المنطقة كان قد تأكل ومعه الكثير من العشش وهذا الخليج سيساهم فى استعادة هذه المنطقة لمكانتها القديمة مرة أخرى.
ومن المتصور فى إطار هذا المشروع إضافة أماكن جديدة وملاعب ورياضات بحرية جديدة تدخل رأس البر لأول مرة، وكذلك مناطق للخدمات، وما سيترتب على إنشائه من مردود اقتصادى كبير بتشغيل عدد كبير من الشباب واستثمارات سياحية كبيرة

بلطيم
مصيف بلطيم هي مدينة مصرية تتبع مركز البرلس في محافظة كفر الشيخ في مصر، وعاصمة المركز هي مدينة بلطيم الواقعة جنوب مدينة مصيف بلطيم، وتطل المدينة على ساحل البحر المتوسط بطول 11 كم. وهي أكثر مناطق مصر تطرفًا إلى الشمال، وهي مصيف على ساحل البحر المتوسط في مصر، حيث تعرف بأنها مصيف العائلات
حيث يقع مصيف بلطيم أقصى شمال مركز البرلس، ويبعد عن مدينة بلطيم مسافة 5 كم شمالًا، وعن مدينة كفر الشيخ 80 كم، وعن مدينة دسوق 105 كم، كما يمر الطريق الدولى الساحلى بالقرب من المدينة على بعد 1.5 كم، ما يسهم فى الجذب السياحى، خاصة أن الطريق الدولى الساحلى يربط بين محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط ومنها لبورسعيد، إضافة إلى وجود رافد الطريق الدولى الواصل من طنطا على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى ويتصل برافد الطريق الدولى الواصل ما بين كفر الشيخ والمصيف وطولهما 120 كيلو، والراغب فى التوجه من كفر الشيخ لمصيف بلطيم يستقل سيارة ميكروباص من الموقف العمومى بكفر الشيخ المجاور لكوبرى المرور بـ10 جنيهات أما القادم من المحافظات الأخرى يتجه مباشرة لمصيف بلطيم أو المسافة من مدينة بلطيم لمصيف بلطيم حوالى 3 كيلو بـ2 جنيه للفرد.
مع توفر جميع أنواع الخضر الطازجة، وكثرة أشجار النخيل تجعل المدينة ذات بهاء وكأنها لوحة فنية، فضلًا عن الأسماك الطازجة بأنواعها المتميزة التى تشتهر بها محافظة كفر الشيخ عمومًا، والتى تستخرج من بحيرة البرلس والبحر المتوسط.
ويتكون مصيف بلطيم من 6 شواطئ وهى "الفنار - النرجس- الزهراء - السلام - الأمل - الفيروز" وبهم الآلاف من العشش والشقق والفيلات المتعددة ويتكون كل شاطئ من 6 صفوف كل صف تم بناء العشش والفلات بطريقة منظمة ومساحة المصيف 11 كم وعدد الفنادق أربعة وهى فندق كيلوباترا بمنطقة النرجس وفندق دهب بمنطقة الزهراء وفندق القوات المسلحة بمنطقة الأمل وفندق للشرطة بشاطئ السلام وجميعها مفتوحة للجمهور حتى فندق القوات المسلحة إلا فندق الشرطة الخاص برجال الشرطة، والأسعار فى حدود 200 جنيه لليوم الواحد، وأسعار الشقق والعشش تتراوح بين 100 إلى 350 جنيهًا حسب موقع الشقق والعشش من البحر.
أسعار الفنادق
يوجد بمضيف بلطيم 4 فنادق "فندق كيلوباترا وسعر الليلة 150 جنيهًا وفندق ذهب وسعر الحجرة 150 جنيهًا وفندق القوات المسلحة يستقبل كل الراغبين بسعر 265 جنيهًا للمدنيين وفندق الشرطة لأفراد الشرطة فقط.
شواطئ الأغنياء والغلابة
لا يوجد فرق كبير فى الأسعار ما بين شواطئ الأغنياء وشواطئ الفقراء لذا لا تشعر بمصيف بلطيم بفرق كبير فالفرق فقط 50 جنيهًا بين شاطئى الأغنياء الأمل والسلام لأن التأجير بهما قليل لأن معظم الفيلات يقيم فيها أصحابها أيام فترة الإجازة الصيفية أو الأعياد أما بقية الشواطئ الأربعة الأخرى يتجه لها الفقراء.
أما أسعار الوحدات السكنية والفيلات والشاليهات تختلف حسب القرب أو البعد عن البحر فالمناطق الخلفية البعيدة عن البحر سعر الشقة 100 جنيه، أما المناطق القريبة من البحر فسعر الشقق 300 جنيه فى الوقت الحالى أما فى الأعياد وأيام الخميس والجمعة والسبت يصل سعر الشقة لـ500 جنيه.
أما أكثر المناطق يتجه لها الفقراء منطقة الفنار والنرجس فسعر الشقق فى المناطق الداخلية والخلفية 50 جنيهًا أما المطلة على البحر مابين 250 جنيه لـ300 جنيه.


مطروح
تصنف محافظة مطروح سياحيا كواحدة من أجمل مناطق البحر المتوسط، حيث تمتاز شواطئها بصفات فريدة لصفاء المياه ونعومة رمالها البيضاء، وتدرج ألوان مياه البحر ما بين الصافى الرقراق والتركواز والأزرق الفاتح والأزرق الغامق وكثرة الخُلجان، مما يجعل الأمواج هادئة وعمق الشواطئ متدرج بشكل آمن للصغار والكبار.
كما أن شاطئ وهضبة "عجيبة" يمتازان بجمال وسحر خلاب، بالإضافة للمزارات السياحية والأثرية المتنوعة.
تتميز الإقامة والسكن بمطروح بالتنوع، حيث تماشى مع كل الطبقات الاقتصادية والاجتماعية، فهناك عدد من الفنادق الشعبية بمدينة مرسى مطروح، ذات إيجارات متفاوتة حسب مستوى وموقع كل فندق، والفنادق ذات المستوى السياحى "الغير المصنفة بعدد النجوم" وكذلك الفنادق بمستوياتها الخمس، وإضافة إلى الشقق المفروشة والشاليهات التى تتفاوت ما بين الشعبية والمتوسطة والفاخرة التى تطل على البحر مباشرة.
أسعار إيجار الشقق والشاليهات
يتراوح إيجار الشقق والشاليهات فى اليوم الواحد ما بين 100 جنيه إلى 300 جنيهًا خلال شهر يونيو، حسب الموقع ومستوى التشطيب والفرش، وهناك أسعار أقل بالمناطق الشعبية والبعيدة عن البحر ووسط المدينة بينما يرتفع هذا الإيجار للمستوى المتوسط خلال شهرى يوليو وأغسطس، ليتراوح من 200 جنيه إلى 500 جنيه فى اليوم الواحد وهناك بعض الشقق والشاليهات التى تتسم بالفخامة والتميز فى الموقع، تبدأ أسعارها من 500 جنيه وتتجاوز 1000 جنيه فى اليوم الواحد، وتتشابه هذه الأسعار مع أسعار تأجير الشاليهات بقرى ومنتجعات الساحل الشمالى، مع ارتفاع أسعار الإيجار ببعض القرى ذات الخصوصية والتميز، مثل بعض المناطق داخل منتجع مارينا ومنتجع بورتو مارينا وبورتو الجولف ومنتجع مراسى وغيرها.
أسعار الفنادق الشعبية والفاخرة
تتفاوت أسعار الإقامة فى الفنادق، حسب مستواها بدءًا من الشعبية التى قد تبدأ من 50 جنيه، وحتى 100 جنيه للغرفة مرورا بالسياحية العادية التى تتراوح بين 150 و300 جنيه وذات النجوم الثلاث، تتراوح بين 300 إلى 700 جنيه للغرفة، حسب الموقع وحسب التوقيت من الموسم السياحى، بينما ترتفع أسعار الفنادق الفاخرة ذات الـ4 و5 نجوم لتتجاوز الـ 500 دولار للغرفة أو ما يعادلها بالجنيه المصرى.
جميع شواطئ مطروح مفتوحة مجانًا، فلا توجد شواطئ خاصة، إلا قليلًا، وهى غالبًا تقع فى القرى السياحية بالساحل الشمالى، أما شواطئ مدينة مرسى مطروح، فهى شواطئ عامة ما عدا عدد قليل جدًا خاص بالفنادق التى تقع عليه.
وتنتشر الشواطئ شرقًا وغربًا مثل شاطئ مطروح العام، القريب من وسط المدينة، يقابله من الناحية الأخرى شاطئ رومل الشهير، والذى يمثل شبه جزيرة صغيرة، وشاطئ الفيروز، ويقع شاطئى العوام والليدو بالناحية الغربية من كورنيش المدينة، يقابلهما شاطئ الغرام وكليوباترا ويقعان على شبه جزيرة، وتقع شرق المدينة شواطئ مينا حشيش والرميلة وعلم الروم، وغرب المدينة تقع الشواطئ المميزة وذات الخصوصية، منها شاطئ الأُبيض والأصيل وشاطئ منطقة عجيبة ذات المناظر الطبيعية الخلابة وغيرها.
شهدت السنوات الأخيرة ظاهرة رحلات اليوم الواحد، من المحافظات القريبة إلى مدينة مرسى مطروح، لقضاء يوم على شواطئ المدينة والاستمتاع بها والعودة فى نهاية اليوم، حيث يتجمع مجموعة من الشباب أو العائلات بمنطقة معينة أو من خلال أى أى ملتقى لهم ويستأجرون أتوبيسًا وينطلقون به فجرًا من محافظاتهم إلى مطروح للتنزه والاستمتاع بالبحر والعودة نهاية اليوم دون تحمل مصاريف إقامة بالشقق المفروشة أو الفنادق.
وتكثر رحلات اليوم الواحد خلال يومى الجمعة والأحد من كل أسبوع، حيث تتوافد مئات الأتوبيسات لرحلات اليوم الواحد خلال يومى الجمعة والأحد، وتكتظ الشواطئ والشوارع بالآلاف.
تحرص المحافظة على عدم تعريض المصطافين للاستغلال، فتقوم بتحديد أسعار مناسبة إيجار الشمسية والكراسى بجميع الشواطئ، ويتم الإبقاء على فتح الشواطئ أمام المواطنين بالمجان ما عدا شاطئ الغرام ورومل، حيث يتم تحصيل رسم دخول رمزى من كل فرد مقابل الخدمات، وهذا بخلاف إيجار الشماسى والكراسى.
وقامت المحافظة فى السنوات الأخيرة بتطوير الخدمات، كما تمت إقامة عدد كبير من المشروعات الترفيهية، من بينها أكثر من 7 سينمات صيفية فى أماكن متفرقة تعرض فيها أحدث أفلام موسم الصيف، إلى جانب السيرك وعدد من الملاهى، وأماكن لركوب الدراجات تغلق لها شوارع خاصة لتوفير الحماية والأمان لمحبى ركوب الدراجات خاصة الأطفال، إضافة إلى الطفطف ذى العربات المتعددة الذى يحرص المصطافون على استخدامه فى تنقلهم على الكورنيش لما يمثله من متعة، لدرجة أن هناك من يترك سيارته الخاصة ويستقله.

الاسماعيليه
تطل المدينة على ضفتي قناة السويس والبحيرات المرة وبحيرة التمساح، ونظرًا لجوها المعتدل على مدار العام وبالإضافة إلى قربها من القاهرة والشرقية والقليوبية فهي تستغل كمصيف ومشتى في نفس الوقت، كما تمتاز بكثرة الحدائق والمنتزهات وبها مناطق صيد سمك كثيرة على امتداد بحيرة التمساح والبحيرات المرة ومنطقة فايد وأبو سلطان وفنارة. كما يمارس السياح مختلف أنواع الرياضات المائية.
الإسماعيلية غنية بالمقاصد السياحية التاريخية والتي تشعرنا بعظمة الحضارة المصرية، وتذكرنا بالانتصارات الجليلة. وملامحها التاريخية التي تبدأ من العصر الفرعوني وصولًا إلى العصر الحالي تمثل لوحةةتلا رائعة الجمال تتيح للزائرين فرصة التعايش مع رحلة التاريخ على أرضها
مدينة الإسماعيلية بها محوران للمصايف؛ المحور الأول بحيرة التمساح والذى يبدأ من أول طريق البلاجات ويتضمن مجموعة من الشواطئ أولها شاطئ جمعية الشبان المسلمين ويليه مباشرة شاطئ الفيروز ثم الملاحة والتعاون.
ويعتبر شاطئ الفيروز من الشواطئ المعروفة بالإسماعيلية وهو يتبع محافظة الإسماعيلية والدخول بـ21 جنيهًا للفرد بخلاف الإعاشة والإقامة، و25 جنيهًا فى أيام العطلات، بحسب ما قاله محمد خليل القماش مدير النادى، لـ"اليوم السابع"، حيث توجد مجموعة من الشاليهات داخل النادى للإقامة وعددها 30 غرفة، الغرفة 2 سرير وسعر الليلة الواحدة 300 جنيه للغرفة فى اليوم، النادى يقدم العديد من الخدمات للزوار من خلال الحدائق وحمام السباحة وصالات الملاعب والمطاعم، وتبدأ الوجبات من 25 جنيهًا حتى 120 جنيهًا وجبات متنوعة حسب الطلب، بالإضافة إلى حفلات سمر ليلية ينظمها النادى لرواده.
نادى الواحة
نادى الواحة وهو يتبع هيئة قناة السويس الدخول مجانًا للعاملين بالهيئة وأسرهم وبـ10 جنيهات للضيوف ونادى الملاحة هو يتبع المحافظة وبه إقامة عبارة عن مجموعة من الشاليهات وبنفس أسعار نادى الفيروز ونفس الشىء لشاطئ التعاون وهو يتبع المحافظة وتسرى عليه نفس الأسعار لشاطئ الفيروز والملاحة.
أما المحور الثانى فهو المجرى الملاحى للقناة مباشرة ويجد به نادى الشواطئ أو الدنفاه وهو أحد نوادى هيئة قناة السويس ويوجد مباشرة على المجرى الملاحى لقناة السويس بالقرب من استراحة جزيرة الفرسان، وهى من الأماكن المشهورة وهى استراحة الرئاسة، وأيضا بالقرب من فندق شهير جدًا هو فندق ميركورى على بعد 3 كيلو مترات فقط بمنطقة نمرة 6، ويكون الدخول للنادى إما من خلال كارنيهات خاصة بالهيئة مهندسين وقباطين وكبار موظفين أو بتذاكر دخول 30 جنيهًا للتذكرة دخول فقط، وفى أيام العطلات الجمعة والسبت 40 جنيهًا وتذكرة المرافق 5 جنيهات وداخل النادى توجد كل ما تحتاجه من إعاشة أو ترفيه بأسعار معقولة جدًا خاصة الأكل والشرب.
أما فندق ميركورى وهو يقع على شاطئ قناة السويس مباشرة فتبدأ أسعاره من 220 جنيهًا فى الليلة للفرد وتتصاعد حسب إمكانيات الجناح والغرف الفردية والمزدوجة، هذا بخلاف الإعاشة وهو يقع على بداية بحيرة التمساح بقناة السويس.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads