المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد انتشاره بالإسكندرية وتحديد نوعه .. تعرف على قنديل البحر "Rhopilema nomadica"

الأربعاء 28/يونيو/2017 - 02:14 م
سارة صقر
طباعة
أثار انتشار قناديل البحر على شواطئ الساحل الشمالي في مدينة الإسكندرية، مخاوف المصطافين الذين يقضون أجازة العيد في أحضان عروس البحر المتوسط، الأمر الذي دفع وزارة البيئة لنشر بيان أوضحت فيه، أن النوع المتسبب في هذه الظاهرة هو نوع Rhopilema nomadica"" هو من الأنواع المسجلة في البحر المتوسط منذ عقود على مستوى إقليم البحر المتوسط، كما تم تسجيل انتشار هذا النوع خلال هذا العام في موسم الشتاء في لبنان وإسرائيل وقبرص وهي ظاهرة غير مسبوقة، كما ازداد امتداده الجغرافي على الساحل المصري حيث كان يتركز على سواحل العريش وبورسعيد ودمياط ولكنه امتد مؤخرًا إلى الساحل الشمالي الغربي.



وكانت صحيفة الجارديان، قد نشرت تقرير عام 2014 بشأن انتشار قناديل البحر على ساحل البحر المتوسط،
وقد حذر العلماء من أن استمرار التوسع في قناة السويس قد يتسبب في إلحاق أضرار جسيمة بأشكال الحياة البحرية والنشاط الاقتصادي في البحر الأبيض المتوسط.

الأمر الذي يسمح لعدد أكبر من الأنواع غير الأصلية بدخول البحر الأبيض المتوسط وتعريض النظام البيئي المحلي للخطر، مما يؤثر على هيكل النظام الإيكولوجي وعمل البحر المتوسط كله.


وهناك حوالي 700 نوع غير أصلي في البحر الأبيض المتوسط، وفقا للعلماء، حوالي 350 منها دخلت من قناة السويس منذ إنشائها في أواخر القرن التاسع عشر، بعض هذه الأنواع "ضارة أو سامة أو سامة وتشكل تهديدات واضحة لصحة الإنسان"، في حين أن البعض الآخر دمر موائل المخلوقات المحلية.

ومن بين أكثر الوافدين الجدد تدميرا من السويس هو السمك الخالي من الفضة، وهو سمك غير أصلي يحتوي على مواد كيميائية سامة تسببت في علاج عدة أشخاص في المستشفى في شرق البحر الأبيض المتوسط خلال السنوات العشر الماضية، وقد دمر نوعان من كائانات البحر المتوسط، الأرنب - الأسماك العاشبة - القدم الفقري المتربوس وعمره الفقري - العمود الفقري القدمي - مساحات شاسعة من غابات الأعشاب البحرية تحت الماء في شرق البحر الأبيض المتوسط، بعد الهجرة عبر السويس في العقود الأخيرة.


ولعل أخطر الوافد الجديد هو قنديل البحر البدوي، أو روبيلما نوماديكا، فمجرد العثور على قناديل البحر البدوية في البحر الأبيض المتوسط عبر السويس في السبعينات، لم يكن موجودا إلا في المياه الاستوائية.


ويعد قنديل البحر Rhopilema nomadica نوع من الحيوانات يتبع جنس الربلم من الفصيلة الجذرية الفم، وهو قنديل بحر يعيش في المياه الدافئة الاستوائية للمحيط الهندي والمحيط الهادئ منذ عام 1970 بدأ بالتواجد أيضا في البحر الأبيض المتوسط، حيث دخل عبر قناة السويس.


وقد وجد في شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل فلسطين وتركيا وفي بحر ايجه قبالة سواحل اليونان.


لون الربلم الجوال أزرق فاتح والشكل الجرسي الخاص به مدور تقريبًا، ويمكن أن ينمو ليصل إلى 10 كيلوغراما من الوزن، وقطر الجرس يكون عادة بين 40 إلى 60 سم، ولكن يمكن أن يصل إلى 90 سم.


يدرج الاتحاد الأوروبي الربلم الجوال كواحد من أسوأ الأنواع البحرية الغازية في المياه الأوروبية.


الربلم الجوال يمكن أن يسبب إصابات مؤلمة جدا للإنسان، لأنه لديه خيوط ديدانية تغطيها خلايا لاسعة سامة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads