المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

­نفي الحكومة لتحريك أسعار الوقود يتصدر عناوين الصحف

الخميس 29/يونيو/2017 - 06:48 ص
طباعة

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، وجاء في مقدمتها نفي الحكومة لصحة ما تردد بشأن تحريك أسعار الوقود، كما أبرزت الصحف عدة قضايا أهمها الأزمة القطرية في ضوء ما كشفته مصر، خلال اجتماع لمجلس الأمن، عن دور الدوحة في دعم الإرهاب في ليبيا.

نفي الحكومة لتحريك
ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "البترول: لا تحريك في أسعار الوقود حتى الآن"، ذكرت صحيفة "الأهرام" في صفحتها الأولى أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية صرح بأنه لا موعد لتحريك أسعار الوقود الآن وأن برنامج رفع الدعم عن الطاقة مدته خمس سنوات تم إقراره من قبل الحكومة وأقره مجلس لنواب.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا جاء في تصريحات صحفية للوزير عقب لقائه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس.
وتحت عنوان "بنوك أجنبية تبدأ مقاطعة الريال القطري" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن صحيفة "الجارديان" البريطانية كشفت أمس عن أن الدول الخليجية المقاطعة لقطر حذرت من أنها تبحث فرض المزيد من الضغط الاقتصادي على الدوحة، مثل خفض العلاقات التجارية مع الدول التي تواصل علاقاتها التجارية مع قطر.
وأوضحت الصحيفة أن التحذير جاء على لسان سفير الإمارات العربية المتحدة في موسكو عمر غباش، وقال الغباش للصحيفة في لندن إن طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي، وهو أمر يتم إثارته كثيرا كعقوبة محتملة، ليس «العقوبة الوحيدة المتاحة»، مشيرًا إلى أن عليها الاختيار بين مجلس التعاون الخليجى وإيران.
وأشار الغباش، إلى أن من بين الاحتمالات "سيكون فرض شروط على شركائنا التجاريين وإخبارهم بأنك إذا كنت تريد العمل معنا فإن عليك اتخاذ خيار تجاري".
وحذر السفير الإماراتي قائلا «يمكننا التصعيد بمزيد من المعلومات، لأننا لا نعتزم التصعيد عسكريا. فهذه ليس الطريقة التي ننظر بها للأمور».
وأكد الغباش أن قطر لا تستجيب بشكل إيجابي للمطالب التي قدمتها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مشددًا على أنها ستواجه عزلة لا نهائية فى حال رفضها للمطالب.وعلى صعيد آخر، بدأت العديد من البنوك ووكالات الصرافة الأجنبية رفض شراء الريال القطري. وذكرت مصادر صحفية قطرية أن البنوك ومؤسسات التداول المصرفي وضعت الريال القطري تحت المراقبة، وذلك لانخفاض قيمته في السوق بسبب أزمة مقاطعة دول عربية للدوحة.
وأكد عدد من المواطنين القطريين المسافرين في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا أنهم لم يستطيعوا بيع ريالات قطرية في الخارج.
نفي الحكومة لتحريك
وكان "مصر تفضح قطر في مجلس الأمن" عنوانا لصحيفة "الأخبار"، التي ذكرت أن مصر أكدت أن ليبيا أصبحت ملاذًا آمنًا للإرهاب وأن الجماعات والتنظيمات الإرهابية يتم دعمها بالمال والسلاح من قطر والتي تعد الممول الرئيسي للإرهاب في ليبيا إضافة إلي دولة أخري في المنطقة، وأشارت مصر إلي أن هذه التنظيمات الإرهابية تعمل تحت مظلة واحدة وتستقي أفكارها من الأيديولوجيات المتطرفة لجماعة الإخوان المسلمين.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال رئاسة السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة في نيويورك بوصفه رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن مع رئيسي لجنة عقوبات داعش والقاعدة ولجنة عقوبات ليبيا الاجتماع المشترك المفتوح بمشاركة جميع الدول أعضاء الأمم المتحدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك حول »تحديات مكافحة الإرهاب في ليبيا»‬، وهو الاجتماع الذي عُقد بمبادرة مصرية، وشارك فيه السفير طارق القوني مساعد وزير الخارجية للشئون العربية بناءً علي تعليمات من سامح شكري وزير الخارجية كدليل علي اهتمام مصر البالغ بالموضوع، واعتبار مصر للوضع في ليبيا وتحقيق الاستقرار فيها كأولوية قصوي.
وأشار أبو العطا في مستهل الاجتماع إلى أن الإرهاب يشكل أحد أهم التحديات المؤثرة علي تحقيق الاستقرار في ليبيا، وأن التأثير السلبي للإرهاب في ليبيا يمتد إلي دول الجوار والمنطقة بأسرها.
وأضاف أن خطورة الإرهاب تتزايد في ليبيا، خاصة مع دعوة »‬أبو بكر البغدادي» زعيم تنظيم داعش للإرهابيين الأجانب الراغبين في الانضمام إلي داعش إلي التوجه إلي ليبيا بدلًا من سوريا والعراق.
من جانبه، أشار السفير طارق القوني مساعد وزير الخارجية للشئون العربية في بيان مصر إلي تأثير الإرهاب علي الوضع في ليبيا، وأضاف القوني أن مصر قد واجهت عمليات إرهابية مصدرها ليبيا، بما في ذلك تلك التي تعرض لها عدد من الأقباط بصعيد مصر خلال شهر مايو الماضي، مشيرًا إلي ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة من تدمير القوات المسلحة صباح أمس الأول لعدد 12 من السيارات المحملة بالأسلحة وذلك بعد تسللها إلي مصر من الحدود الغربية مع ليبيا.
وأشار مساعد وزير الخارجية إلي الدعم الذي تحصل عليه الجماعات والتنظيمات الإرهابية في ليبيا من قطر تحديدًا ودولة أخري في المنطقة، مستعرضًا أوجه الدعم الذي قدمته قطر للإرهاب في ليبيا.
وشدد القوني علي أن مصر تطالب بضرورة تطبيق عدد من التدابير بشأن الوضع في ليبيا، أولها ضرورة التوصل إلي مصالحة سياسية في ليبيا، مبرزًا الجهود التي تقوم بها مصر في هذا الصدد، وثانيها، ضرورة تكثيف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "UNSMIL" لجهودها لمراقبة وتنفيذ الاتفاق السياسي، وثالثها، ضرورة قيام مجلس الأمن ولجانه ذات الصلة بتوثيق الانتهاكات المتكررة، من جانب بعض الدول وبصفة خاصة قطر، للعقوبات المفروضة علي ليبيا وبشكل أخص عن طريق تسليح وتمويل تلك الدول للجماعات والتنظيمات الإرهابية في ليبيا، والتصرف إزاء تلك الانتهاكات من جانب هذه الدول، ورابعها، الحاجة إلي تعزيز التعاون والتنسيق بين لجنة عقوبات ليبيا ولجنة عقوبات داعش والقاعدة، وأخيرًا، ضرورة رفع حظر السلاح المفروض علي الجيش الوطني الليبي، وهو الحظر الذي يقوض من قدرة الجيش الليبي علي مكافحة الإرهاب.
وتحت عنوان "شكري في أثيوبيا لحضور الاجتماعات التمهيدية للقمة الإفريقية" ذكرت "الأخبار" أن سامح شكري وزير الخارجية يتوجه مساء اليوم إلي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في الاجتماعات التمهيدية للدورة العادية الـ 29 لقمة الاتحاد الأفريقي، حيث تعقد الدورة العادية الـ 34 للجنة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي يليها الدورة العادية الـ 31 للمجلس التنفيذي علي مستوي وزراء الخارجية غدًا وبعد غد ثم تعقد الدورة العادية الـ 29 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي يومي الإثنين والثلاثاء القادمين.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قوله، إن القمة تعقد تحت شعار "تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب"‬ باعتباره شعار الاتحاد الأفريقي خلال عام 2017.
وأضاف، أن القمة سوف تتناول عددا من الموضوعات المهمة تشمل تقرير رئيس جمهورية رواندا بشأن تنفيذ قرار قمة أديس أبابا »‬يناير 2017» حول الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي من أجل معالجة أوجه القصور الحالية في أداء الاتحاد ولتمكينه من الاضطلاع بالتحديات المعاصرة التي تواجهه علي النحو المرجو، وتقرير رئيس النيجر حول موضوع منطقة التجارة الحرة القارية، وتقرير رئيس سيراليون حول إصلاح وتوسيع مجلس الأمن في إطار رئاسة بلاده للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة العشر المعنية بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن والجهود المبذولة في الترويج للموقف الأفريقي الموحد في هذا الشأن.
كما تتناول القمة تقرير رئيس جمهورية الكونجو برازافيل حول ليبيا في إطار رئاسته للجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوي حول ليبيا، فضلا عن تقرير كل من مصر وموريشيوس حول تنفيذ أجندة التنمية 2063 وتوطينها في خطط العمل الوطنية.
وأشار المتحدث إلى أن القمة الأفريقية سوف تتناول كذلك حالة السلم والأمن في أفريقيا، مضيفا أن وزير الخارجية سوف يعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه علي هامش اجتماعات المجلس التنفيذي لمتابعة مسار العلاقات الثنائية مع هذه الدول، وللتنسيق بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية.
وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "وزير البترول: توصيل الغاز إلي ٧٠٠ ألف منزل جديد" أن المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أن برنامج رفع الدعم عن الطاقة مدته خمس سنوات تم إقراره من قبل الحكومة وأقره مجلس النواب.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في تصريحات صحفية للوزير عقب لقائه والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمس بمقر المجلس وقال إن الاجتماع تناول توفير المنتجات البترولية خلال الإجازات وعلي الطرق السريعة لافتا إلي أن مجلس المحافظين يوم الثلاثاء المقبل سيناقش خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل علي مستوي المحافظات بإجمالي ٧٠٠ ألف وحدة سكنية.
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن وزارة المالية أصدرت الضمانة المالية بشأن قرض تمويل التوسعات في معمل تكرير البترول في أسيوط وميدور بالإسكندرية بحوالي ٣٫٦ مليار دولار بهدف توفير ٣٫٥ مليون طن سولار ومليون طن بنزين بهدف تقليل الاستيراد.
وفي الشأن المحلي أيضا ذكرت صحيفة "الأخبار" أن د. خالد فهمي وزير البيئة شكل مجموعة عمل علمية متخصصة في مجال علوم البحار لبحث ظهور بعض أنواع قناديل البحر بساحل البحر المتوسط، ودراسة أسبابها وكيفية التعامل معها. بعد شكوي آلاف المصطافين.
وأوضحت الصحيفة أن مجموعة العمل قامت، بالتنسيق مع فرع الجهاز بالإسكندرية والمحميات الطبيعية بالمنطقة الشمالية لمتابعة هذه الظاهرة حيث تبين من الفحص أن النوع المتسبب في هذه الظاهرة هو نوع "hoplema nomadic" وهو من الأنواع المسجلة في البحر المتوسط منذ عقود، وقد تم تسجيل انتشار هذا النوع خلال موسم الشتاء في لبنان وإسرائيل وقبرص وهي ظاهرة غير مسبوقة، كما ازداد امتداده الجغرافي علي الساحل المصري حيث كان يتركز علي سواحل العريش وبورسعيد ودمياط ولكنه امتد مؤخرًا إلي الساحل الشمالي الغربي، مما يستدعي مزيدًا من الدراسة علي مستوي إقليم البحر المتوسط لاسيما أن مصر مشتركة في شبكة رصد القناديل البحرية بالبحر المتوسط والتي تشرف عليها المفوضية الأوروبية لحماية البحر المتوسط وتتخذ من إمارة موناكو بفرنسا مقرًا لها.
نفي الحكومة لتحريك
أما صحيفة "الجمهورية" فقالت " يبدأ أصحاب المعاشات بعد غد السبت صرف معاش شهر يوليو شاملا الزيادة التي تقررت لهم بنسبة 15% بحد أدني 150 جنيها وحد أقصي 551 جنيها والذي سبق أن وجهت وزيرة التضامن غادة والي المسئولين بصندوقي التأمين الاجتماعي بسرعة الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة حتي يتسنى الصرف مع أول الشهر وقبل الموعد المعتاد بعشرة أيام تيسيرا علي أصحاب المعاشات والمستفيدين.
وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة برفع الحد الأدنى للزيادة المقررة بالأجور والمعاشات.
وأكد سامي عبدالهادي رئيس صندوق التأمين علي العاملين بالقطاع العام والخاص أنه تم بالفعل الانتهاء من تنفيذ برامج احتساب الزيادة وضمها للمعاش وإجراء التحويلات المالية لجهات الصرف سواء البنوك أو هيئة البريد أو بنك ناصر الاجتماعي. فضلا عن منافذ الصرف التابعة للصندوقين وماكينات الصرف الآلي علي أن يبدأ الصرف اعتبارا من صباح يوم السبت الأول من يوليو مع إجراء المتابعة اللازمة لإجراءات الصرف وعرض تقارير المتابعة كل ساعتين علي الوزيرة.
وأضاف عبدالهادي أنه بالنسبة للصرف من ماكينات الصرف الآلي فسيتم البدء في الصرف مباشرة بعد الساعة 12 نهاية يوم الجمعة 30 يونيو وبداية يوم السبت 1 يوليو. بينما سيبدأ صباح يوم السبت 1 يوليو الصرف من منافذ الصندوقين ومكاتب البريد.
وفي صفحتها الأولى وتحت عنوان "11 رحلة طيران من الكويت إلي القاهرة لنقل العائدين من قطر" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن شركات الطيران العاملة بين مصر والكويت في مطار القاهرة قامت أمس بتنظيم 11 رحلة طيران منتظمة وإضافية لنقل المصريين العاملين في قطر إلي مصر عن طريق الكويت بعد توقف الرحلات المباشرة بين البلدين عقب قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما.
وصرحت مصادر ملاحية بمطار القاهرة تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تنظيم 11 رحلة طيران منتظمة وإضافية بين الكويت والقاهرة من بينها 3 رحلات إضافية حيث نظمت مصر للطيران 4 رحلات طيران بينها رحلة إضافية برقم 2615 بينما نظمت الخطوط الكويتية ثلاث رحلات بينها رحلة إضافية برقم 1801 ونظمت طيران الجزيرة 3 رحلات بينها رحلة إضافية برقم 1540 بينما نظمت طيران النيل رحلة برقم 162 وقامت مصر للطيران بتكبير رحلتها الإضافية لتكون من طراز بوينج 777 لتستوعب أكثر من 300 راكب للمساعدة في نقل الركاب خاصة المصريين العاملين بقطر وعائلاتهم حيث تتصدر الكويت الوجهة الأولي لحركة الركاب بين قطر ومصر تأتي بعدها سلطنة عمان ثم لبنان.
وتحت عنوان "طوارئ بالمطار لمنع تتسلل الكوليرا من السودان" ذكرت "الجمهورية" أن سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة أعلنت الساعات الماضية حالة الطوارئ لحماية البلاد من تسلل وباء الكوليرا وسط الركاب القادمين من السودان تنفيذا لتعليمات منظمة الصحة العالمية بعد انتشار الوباء في بعض مناطق السودان.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور مدحت قنديل مدير الحجر الصحي بالمطار قولها إنه تم تشديد الرقابة الصحية على الركاب القادمين من السودان ومناظرتهم طبيا من خلال عدد من الأطباء والمراقبين الصحيين والممرضين والذين انتشروا داخل صالات الوصول لاستقبال الرحلات القادمة من السودان.
وفي الشان الاقتصادي ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن رأس المال السوقي حقق لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة أمس 1.8 مليار أرباحا بعد تداولات بلغت مليار جنيه.
وأوضح العميد أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي أن رأس مال السوقي حقق 92 مليار جنيه أرباحا خلال النصف الأول من العام الحالي ليصل إلى 693.4 مليار جنيه هو أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2008.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads