المواطن

عاجل
المهندس الهيثم عبد الحميد نصر يواصل جولاته المكوكية ويتفقد إنشاء كوبري قرية الحمام بأسيوط طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي"
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صفقات الاسلحة الروسية لمصر .. 4 انظمة من السلاح الفتاك

الإثنين 13/يونيو/2016 - 12:18 م
ياسمين مبروك
طباعة

في ظل ازدهار العلاقات الدولية بين مصر وروسيا، خاصةً في مجال التسليح العسكري، والذي شمل أسلحة هجومية ودفاعية وطائرات قتالية، وذلك رغم الركود الاقتصادي الذي تعيشه مصر في الآونة الأخيرة، حيث أنفقت مصر على التسليح من روسيا، خلال العامين الماضيين ما يزيد على 10 مليارات دوﻻر على أقل تقدير، وذلك بعدما أمدت روسيا مصر بنحو 70% من صفقات التسليح.

 

واللافت للأنظار هو أن توغل "السيسي" للتعاون بين مصر وروسيا، سعيًا لاقتناء الأسلحة المتطورة، ولم يتوقف الأمر على صفقات السلاح فقط بل امتد ليشمل التدريبات العسكرية البحرية، التي حققت أهدافها كاملة، كما أهدت روسيا مصر لنش صواريخ الذي يعد الأحدث على مستوى العالم.

 

تحديث الترسانة العسكرية المصرية

بدأ عقد صفقات مصر مع روسيا حول الأسلحة منذ أن كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرًا للدفاع، حيث مدت روسيا مصر بـ70% من أسلحتها أثناء زيارة السيسي لموسكو في أغسطس العام 2013، والتي بدأت معها خطواته لتحديث الترسانة العسكرية المصرية وتزويدها بالسلاح الروسي؛ لتتوالى الصفقات المصرية مع روسيا، حيث تعددت صفقات السلاح بين البلدين.

 

بطاريات صواريخ مضادة للطائرات روسية

واستمرارًا لعقد صفقات الأسلحة، قامت مصر بشراء بطاريات صواريخ مضادة للطائرات روسية من طراز "إس300"، وبلغت قيمة الصفقة نصف مليار دولار، بالإضافة إلى سربي طائرات "ميج 35"، وهي طائرة حديثة لا يلتقطها الرادار.

 

طائرات "ميج 29"

هذا وقد أبرم السيسي مع روسيا، صفقة طائرات "ميج 29"، وطائرات عمودية من نوع "إم.آي 35"، وأنواع ذخائر أخرى، ذلك بتكلفه ثلاثة مليارات دولار.

 

"بريزيدنت-إس" الروسية

كما وقعت روسيا ومصر اتفاقية توريد منظومات "بريزيدنت-إس" الروسية لحماية الطائرات والمروحيات من صواريخ "أرض -جو" و"جو-جو"، ويجري نصب تلك المنظومة بصورة خاصة على مروحيات "مي - 28" و"مي -26" و"كا – 52" الحربية الروسية.

 

الصواريخ المضادة للطائرات "أنتي – 2500"

واستوردت مصر أسلحة روسية بقيمة 3.5 مليار دولار تمت أثناء زيارة السيسي لروسيا في عام 2014، كما عقدت صفقة الصواريخ المضادة للطائرات "أنتي – 2500"، وتقدر تكلفتها بـ500 مليون دولار، وكذا صواريخ الـ "S-300" وطائرات "ميغ 29 إم"، و"ميغ 35"، ومقاتلات "سو 30"، وزوارق صواريخ وقاذفات "آر بي جي"، ودبابات "تي 90".

 

"مولنيا" b32

وأهدت موسكو قطعة بحرية روسية من طراز "مولنيا" b32، لمصر في إطار التعاون العسكري بين البلدين، والتي شاركت في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة ضمن القطع البحرية المصرية في 6 أغسطس الماضي، بقيادة طاقم بحري روسي.

 

50 مروحية من طراز "تمساح"

وتسعى مصر هذا العام؛ لإتمام صفقة مع روسيا لشراء 50 مروحية من طراز "تمساح"؛ للتمركز على الحاملة "ميسترال"، وهي نسخة بحرية من الطائرات الهليكوبتر الروسية الجديدة المصنعة، وستكون الطائرات الجديدة قادرة على الطيران ليل نهار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads