المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شركات السجائر: نتوقع زيادة الأسعار خلال أيام

الخميس 29/يونيو/2017 - 11:55 ص
طباعة
توقعت شركات صناعة السجائر في مصر، زيادة أسعار السجائر، خلال الأيام المقبلة، بعد تطبيق موازنة العام المالي الجديد أول يوليو.

وتتوقع وزارة المالية زيادة إيراداتها الضريبية من السجائر والتبغ إلى نحو 55 مليار جنيه في موازنة العام المالي الجديد، مقابل نحو 42.5 مليار جنيه، بحسب البيان المالي للموازنة العامة.

وتفرض الضريبة على السجائر بواقع 50% من سعر البيع للمستهلك النهائي، بالإضافة إلى ضريبة قطعية، تتحدد وفقا لأسعار السجائر المقسمة على 3 شرائح.

جدير بالذكر أن الحكومة رفعت في سبتمبر الماضي الضريبة القطعية إلى 275 قرشا، بدلا من 225 قرشا للشريحة الأولى "المنخفضة"، التي كان الحد الأقصى لسعر بيعها 10 جنيهات، وجرى تعديلها لتصبح 13 جنيها.

أما الشريحة الثانية "المتوسطة"، والتي كانت تتراوح أسعارها بين 10 و16 جنيها، فقد أصبحت أسعارها تتراوح بين 13 و23 جنيها.

الشريحة الثالثة والأخيرة "المرتفعة"، كانت أسعارها تزيد على 16 جنيها، ولكنها أصبحت حاليا أعلى من 23 جنيها، ورفع القانون الضريبة عليها لتصبح 525 قرشا بدلا من 425 قرشا، بزيادة جنيه واحد.
 
وتعمل في مصر 4 شركات أجنبية للسجائر، هي فيليب موريس، بريتش أمريكان توباكو، إمبريـال توباكو، جابان توباكو انترناشيونال، بالإضافة إلى شركة الشرقية للدخان التي تحتكر تصنيع السجائر في مصر، حيث إن كل الشركات التي تعمل في مصر تُصنع من خلالها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads