المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غدًا.. عرض نتائج الاجتماعات التحضيرية للقمة الإفريقية الـ 29 بأديس أبابا

الجمعة 30/يونيو/2017 - 12:50 م
طباعة
تُعرض نتائج الاجتماعات التحضيرية للقمة الأفريقية الـ29 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 3 و4 يوليو المقبل، على المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية، في اجتماعهم المقرر اليوم الجمعة وغدًا السبت.

ويشارك سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الجمعة، في هذه الاجتماعات التحضيرية.

وانطلقت في العاصمة الإثيوبية، الثلاثاء الماضي الاجتماعات التحضيرية للقمة الأفريقية حيث بدأ المندوبون الدائمون للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي اجتماعا لبحث جدول أعمال القمة المقامة تحت شعار "تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب".

وحسب جدول أعمال القمة فإن اجتماعات المندوبين الدائمين ناقشت مذكرة تفاهمية لإعلان العام 2018 السنة الأفريقية لمكافحة الفساد.

كما بحث الاجتماع عددا من تقارير أجهزة الاتحاد الأفريقي بينها تقرير عن الوضع الإنساني في القارة السمراء.

وتعد تلك ثاني قمة أفريقية تستضيفها إثيوبيا خلال العام الجاري حيث استضافت أديس أبابا القمة الأفريقية الـ28 نهاية يناير الثاني الماضي.

واستمرت لقاءات المندوبين الدائمين حتى الأربعاء الماضي تليها اجتماعات المجلس الوزاري للاتحاد اليوم وغدا.

وعقب ذلك تعقد القمة على مستوى رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي البالغة 54 دولة يومي 3 و4 يوليو.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، في كلمة إن التحديات الماثلة أمام القمة تتطلب توحيد الجهود والعمل المشترك لمواجهتها.

وأضاف أن انعقاد القمة الحالية يأتي في وقت تصاعدت فيه النزاعات والصراعات في عدة بلدان أفريقية بينها ليبيا وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى، كما لفت كذلك إلى التمدد الإرهابي في حوض تشاد والساحل الأفريقي الذي تمثله جماعة بوكوحرام.

وشدد المفوض الأفريقي، على أن إيجاد حلول تشاورية توافقية للصراعات والنزاعات والهجرة ستكون على رأس أولويات القمة، وطلب استبعاد الحل العسكري للنزاعات في ليبيا وجنوب السودان، مؤكدا أن الأطراف المتحاربة في جنوب السودان مطالبة بإنهاء الصراع واتخاذ الحوار حلًا للأزمة.

وأشار فكي إلى أن هذه القمة ستضع خارطة طريق للفترة القادمة التي يسعى الاتحاد الأفريقي خلالها لإقامة تكامل سياسي واقتصادي والاندماج لتجسيد الوحدة والتضامن.

وأوضح أن القمة ستستمع إلى تقرير هام من الرئيس الرواندي بول كاجامي المكلف بإعادة هيكلة وإصلاح الاتحاد الأفريقي بما يصب في تعزيز وتطوير عمل مفوضية الاتحاد، وأكد أن أفريقيا مطالبة بتحسين ظروف الشباب الأفريقي من خلال تمكينه وفتح فرص العمل له.

من جهتها، قالت رئيسة لجنة المندوبين الدائمين بالاتحاد الغينية سيديبي كابا إن المفوضية الجديدة للاتحاد تبذل جهودا كبيرة لإيجاد حلول وتسويات للنزاعات المسلحة في القارة، وأشارت إلى زيارات قام بها رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي للدول التي تشهد صراعات وقالت إن المفوضية تعمل على تقوية التعاون مع الأمم المتحدة من أجل تعزيز السلم والأمن الدوليين.

وحسب جدول أعمال القمة فإن اجتماعات المندوبين الدائمين ناقشت مذكرة تفاهمية، لإعلان العام 2018 السنة الأفريقية لمكافحة الفساد كما سيبحث الاجتماع عددًا من تقارير أجهزة الاتحاد الأفريقي بينها تقرير عن الوضع الإنساني في القارة السمراء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads