المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شقة العمر اختيارك وداعا للسماسرة النصابين ... تعرف على مميزاتها وعيوبها دون خديعة السمسار

السبت 01/يوليو/2017 - 01:31 م
مديحة عبدالوهاب
طباعة
شقة المستقبل حلم كل شاب وفتاة مقبلين على الزواج، فالكل يتمنى أن تقع تحت يده شقة حلم العمر دون أن يتم النصب عليهم من قبل السماسرة النصابين الذين يوهمونك بمواصفات وأسعار لا تمس الواقع بشيء، لذلك حرص "المواطن" على تقديم بعض النصائح والتحذيرات التي يجب أن تضعها نصب عينيك عند الاختيار، كالتالي:

1_ لو هتشتري شقة في العمارات الجديدة يجب أن تسأل عن كل الإجراءات القانونية لبناء العقار، منها التراخيص والارتفاعات المسموح بها في الحي، والنزاعات القضائية حول العقار، والمرافق، وأهمها الكهرباء والمياه والغاز والصرف الصحي والتليفون الأرضي، كما يجب أن تتأكد من جدية مالك العمارة، وهو غالبًا سيكون المقاول، هل هو شخص ملتزم في تنفيذ تعهداته ووعوده أم لا؟، وما هي سابقة أعماله؟ سواء كان شركة أو مقاولاً، واذهب إلى هناك مباشرة قبل التعاقد واسأل السكان عن التزام المقاول واسمع منهم جيدًا وفكر فيما يقولون.

2_ أما لو كانت في العمارات القديمة يجب أن تسأل عن الفواتير القديمة للمرافق وإجراءات التنازل عن كل ما يخص الشقة وحصتك في الأرض، كما يجب أن تسأل إذا ما كان هناك نزاع قضائي حول الشقة؟، هل كانت مستأجرة من قبل؟ وهل هناك أموال على مالك الشقة في اتحاد ملاك العمارة؟، واسأل أيضًا عن المصاريف الشهرية التي يدفعها المالك للبواب والصيانة والجراج وغيرها كى تطمئن تمامًا.

3_ لو الشقة اللي عجبتك كانت مطلة على الشارع فهي سلاح ذو حدين لأنها وإن كان هوائها دائم، فإنك أيضًا ستتعرض لضوضاء شديدة وخاصة إن كنت قريبًا من الشارع، لأن بوقان السيارات والصفارات لن تتركك تنعم بالهدوء طويلًا بسبب إزعاج الشارع.

4 _ أما لو اخترت الشقة المطلة على “منور” أو تكون الشقة بين شقتين فهذه قد تكون ذات سعر أقل من سعر الشقة التي تقع على الشارع، ولكن عدم وجود منفذ للهواء سيجعلك في حالة من الضيق وستصبح كل منافذ الهواء في هذه الشقة محاطة إما بشقق أو بـ “منور” ، كما أن الشقة الأرضية لها مميزات عديدة منها أنك لن تكون في حالة مراقبة من قبل بعض الجيران، وأيضا ستعرف من يدخل ومن يخرج في العمارة التي تسكن فيها، ومنها أيضًا أن تكون قريبة لضيوفك إن لم يوجد مصعد بالعمارة أو تعطل لأي سبب، ولكن لها مشاكل كثيرة منها التعرض لوجود حشرات وستعيش وكأنك في الشارع وليس في منزلك.

5_ بالنسبة للشقة في الأدوار العليا مميزة، لأنك من خلالها تبتعد عن الضوضاء وفي نفس الوقت تبتعد عن مشاكل الشقة التي تكون في الأدوار الأرضية، ولكن قد تكون الأدوار العليا غير مناسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من فوبيا المرتفعات، كما أنك ربما ستواجه مشكلات عند تعطل المصعد. 

6_ حدد المكان، إن تحديد منطقة الشقة التي تريدها من أهم ما يساعدك على اختيار شقتك المستقبلية، لأن اختيار المنطقة سيجعلك ترتب أولوياتك، تعرف ماذا تريد وأين ستجده، ولا تدع نفسك فريسة لشلة منتفعين يذهبون بك يمينًا ويسارًا.

7_ حدد التكلفة، إن التكلفة المادية هي التي تحدد اختياراتك للشقة التي تنوي شراءها فمن خلال تحديدك للسعر المناسب ستعرف أين تجد ضالتك المنشودة، لأن السعر هو الذي يحدد نوع ومساحة ومكان أي شقة التي تحتاجها.

الشقق أنواع.. 

- إيجار قديم: إن نظام الإيجار القديم يحقق لك التوازن بين الإيجار المناسب ومدة السكن التي تؤمن لك عدم القلق حيال التجديد الذي سيطالبك به المالك كل فترة، لأن مدة هذا الإيجار تتراوح ما بين 30 إلى 60 سنة، وبزيادة شهرية بالإيجار يتفق عليها الطرفان.

_ الإيجار الجديد: نوع آخر من الإيجار وهو نظام جيد لمن يريد الهروب من فكرة دفع مقدم شقة كبير ولكن أكثر ما يعيبه هو قصر مدة الإيجار، وهذا العيب ما يجعلك في حالة عدم استقرار مستمر.

- التمليك بنظام القسط الشهري: هذا النظام جيد بالنسبة للمستقبل البعيد لأنه يكون لأصحاب النظرة المستقبلية، لأن تلك الشقق في الغالب تكون في طريقها للبناء وهى تناسب أصحاب الدخل المتوسط.

- التمليك: أن هذا النظام وهو النظام المريح جدًا بطبيعة الحال لأن فيه هروب كامل من فكرة الإيجار وقصر وطول مدة الإيجار، ولكنه يتطلب وفرة المال خاصة وأن البائع دائمًا ما يطلب حقه المالي نقدًا.

إليك بعض النصائح القانونية أيضًا:
- لا تأخذ شقة فى دور مخالف غير وارد فى الرخصة بأي حال من الأحوال.

- أتفرج على مكان الشقة والشارع مرة فى النهار ومرة ليلا لتتعرف على المنطقة جيدًا مثلا هناك مناطق هادئة فى الصبح وفى الليل يكون هناك مقهى تحت البيت تسبب قلقًا شديدًا ومعاكسات للسكان.

- لا تجعل السمسار أو مالك يوهمك أن الشقة لقطة يجب أن تشتريها الآن حتى لا تضيع خذ وقتك واسأل جيدًا.

- إذا ذهبت مرة للشقة بصحبة السمسار أذهب مرة أخرى بدونه واسأل فى المنطقة عن متوسط الأسعار من البوابين والسماسرة وإذا أعجبتك اتفق عليها واعط السمسار حقه بعدما تستقر عليها.

- بعد الاستقرار النهائي على الشقة وعند التفاوض على السعر تفاوض مع المالك وليس السمسار لأن بعض السماسرة يزيد ويتشدد أكثر من المالك لأن نسبته تزيد من المالك إذا أتى بسعر جيد للمالك.

_ لا تأخذ شقة بدون عداد.

_ أن تكون الشقة مسجلة بالشهر العقارى والتأكد من الترخيص الخاص بالعقار وأنه يوجد به تلك الشقة.

- قراءة سندات الملكية للبائع وهى عبارة عن عقد شراء الأرض وتراخيص البناء.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads