المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يقدم بعض الوصفات المنزلية السريعة للتخلص من الحشرات الطائرة والزاحفة تعرف عليها

السبت 01/يوليو/2017 - 09:16 م
مديحة عبدالوهاب
طباعة
من أكثر الأشياء التي تؤرق البيوت المصرية هي كثرة الحشرات المنزلية التي يصعب التخلص منها، وخاصة إن كنت تسكن بجوار بساتين الأزهار أو بالقرب منك أحد مزارع المواشي، أو الحشرات المنزلية القائمة معنا باستمرار مثل الذباب والنمل والناموس والصراصير وغيرهم، ويقدم "المواطن" لكم بعض الوصفات السريعة المحضرة منزليًا للتخلص منها في السطور التالية:

وصفة عامة لكل الحشرات:

ضعي ملعقتان من صابون النعناع القشتالي في لتر من المياه واستخدميه لتنظيف جميع الطاولات والأغراض.

النمل:

قومي برش تفل القهوة حول الأماكن التي يخرج منها النمل وبالقرب من النوافذ والأبواب، استخدمي كوب من البوراكس مع كوب من الماء المخلوط بالسكر وضعيها في مرطبانات (برطمانات صغيرة)، ثم قومي بثقب أغطيتها وسينجذب النمل والصراصير لرائحة السكر ويعلق في داخل تلك المرطبانات.

الصراصير:

قومي بشراء بودرة حمض البوريك، ثم اخلطيها مع بعض الدقيق والسكر أو الكاكاو، وستنجذب الصراصير للسكر وتأكل منها ثم تعود لأعشاشها لتموت بسبب البوريك، طبق هذه الطريقة لمدة أسبوعين للتأكد من القضاء على جميع الصراصير في منزلك.

كما يمكن قتل الصراصير عن طريق رشها بالماء والصابون، حيث سيبطيء الصابون حركتها ويقتلها في فترة وجيزة، أو قومي بوضع مرطبانات زجاجية مملوءة بالماء وأي طعم مناسب مثل تفل القهوة وستسقط الصراصير وتموت فيه.

الذباب:

تعتبر حشرة الذباب من أكثر الحشرات المزعجة، تُحدث لك الملل وهي تدوي حولك بصوتها المزعج، وتلوح بيدك لطردها مرات عديدة، الا أن ذاكرتها الضعيفة تجعلها تعود لنفس المكان الذي طردت منه، واذا فتحت شبابيك وأبواب منزلك في أيام الصيف الحارة، فانها تستغل الفرصة وتدخل الى المنزل، طمعًا في أن تجد مكانًا أبرد من الخارج، الا أنها تزعج الجالسين بتطفلها على الطعام والشراب والأشخاص أنفسهم، وللتخلص من الذباب بطرق طبيعية نذكر لكم بعضها:-

قطع ليمونه نصفين وبعد ذلك اغرزي في هذه الليمونه بعضًا من مسامير القرنفل، ونقوم بوضعها في المطبخ، أو في مكان تواجد الذباب، فانها تغادر المكان لكرهها لرائحة الليمون والقرنفل.

اجعلي بعض النباتات العطرية في المطبخ والصالة، فلهذه النباتات القدرة على طرد الذباب، ومن أشهر هذه النباتات الريحان والنعناع.

البق:

للتخلص منه يجب دخول الشمس للمنزل لأن لها القدرة على القضاء على أنواع كثير من الحشرات، المحافظة على نظافة المنزل، وغسل الملايات والأغطية بماء درجة حرارته عالية، وذلك للقضاء على البق الموجود على الفرش.

يمكن استخدام مبيد حشري، تحت إشراف مختص، ليخبرنا بالكمية التي نستطيع ان نستخدمها، شريطة التأكد من اخراج البق من المنزل.

الناموس:

يعد من أشهر الحشرات المزعجة صيفًا، وتتواجد بشكل كبير في أماكن الزرع والماء، وأماكن تربية الحيوانات، وتعتبر مزعجة بسبب لسعتها القوية، والتي تسبب لنا الحكة المستمرة.

للتخلص منه نقوم بأخذ مغلي النعناع أو منقوعه لمدة ساعة أو أكثر، ومن ثم تصفيته ووضعه في رشاشة، ويرش البيت به، فهو جيد كمعطر للجو برائحة النعناع، وبنفس الوقت جيد لطرد الناموس، اذ أن الناموس يكره رائحة النعناع.

البراغيث:

نقوم بتوزيع الخميرة وهي جافة أو الثوم الطازج، وإذا كان لديك حيوانات أليفة في المنزل فعليك بتمشيط فرائها بالخميرة فهي تميت البراغيث.

يرقات الفراشة:

للتخلص من يرقات الفراشة لابد من عمل هذا الإسبراي: مزج بشر أو بزور أية فاكهة حمضية وغمسها في الماء حتى صباح اليوم التالي.

الخنفساء:

يمكنك مطاردتها بخلط ملعقتين من مسحوق غسالة الأطباق مع 500 مليلتر من الماء ثم رشه على النباتات، تكرار هذه العملية من 5-7 أيام حتى اختفاء الحشرات تمامًا، ويستخدم هذا الإسبراي أيضًا مع يرقات الفراشات.

طريقة البصل للخنفساء اليابانية:

نقوم بوضع حوالي 5 ثمرات بصل مع 5 ثمرات ثوم بعد تقطيعها إلى أجزاء صغيرة في برطمان، ونضيف له ملعقة واحدة من زيت الخضراوات، ثم نقوم بغلق البرطمان بإحكام ثم يترك لمدة يوم واحد في درجة حرارة الغرفة، ثم نقوم بتصفية الخليط في قطعة قماش نظيفة للتخلص من بقايا البصل والثوم بعد عصرهما، وأيضا نقوم بإضافة 500 مليلتر من الماء لخليط الزيت، ثم ملعقتان من مسحوق غسالة الأطباق.

ولكي تستخدمه يومًا بيوم تضاف ثلاثة ملاعق من المحلول مع 500 مليلتر من الماء يرش لمدة 5-7 أيام (وأفضل توقيت بعد غروب الشمس أو بعد نزول المطر).

- الجرجار أو الفجل بواسطته يمكنك التخلص من خنفساء البطاطس.

الفئران:

للتخلص من الفئران نقوم بعمل شاي بالنعناع ثم تصفيته ووضعه حول الأماكن التي يمكن أن تتردد عليها الفئران.

الحشرة القارضة للورق والملابس:

يفضل لها استخدام اللافندر والأوكالبتوس للحماية من هذه الحشرات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads