المواطن

عاجل
المهندس الهيثم عبد الحميد نصر يواصل جولاته المكوكية ويتفقد إنشاء كوبري قرية الحمام بأسيوط طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي"
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرة الهجرة تؤكد أهمية ربط مزدوجي الجنسية في الخارج بوطنهم

الإثنين 13/يونيو/2016 - 03:04 م
طباعة
أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج السفيرة نبيلة مكرم أهمية ربط مزدوجي الجنسية من الجيلين الثاني والثالث المقيمين خارج مصر بوطنهم، لافتة إلى أن القيادة السياسة ووزارة الهجرة مهتمة بهذين الجيلين.
وقالت مكرم -أمام لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب محمد أنور السادات رئيس اللجنة، اليوم الاثنين- إن الأزمات التي واجهت المصريين بالخارج خلال الفترة الماضية بعضها تجاوزات من الطرف الآخر وبعضها أخطاء من المصريين أنفسهم، وهو ما حدث في أزمتي "احتجاز ٢٢ طالبا في السودان في واقعة تسريب الامتحانات هناك" و"بصمة الحج في المملكة العربية السعودية".
وأضافت مكرم أن المصري بشكل عام يعامل معاملة جيدة في الخارج، ومندمج في المجتمعات هناك، ولديه القدرة على التفوق على غيره مستغلا إمكانياته الخاصة، وبالتالي فالحديث عن أن المصري يعامل معاملة سيئة غير صحيح.
وحول ملف الهجرة غير الشرعية، شددت مكرم أن هذا الملف خطير ويحتاج إلى تكاتف جميع أجهزة الدولة، لافتة إلى أن الأخطر في هذا الملف هو هجرة الأطفال القصر، حيث إن الإحصائيات الإيطالية الصادرة قبل نحو ثلاثة أشهر تتحدث عن أن ما لا يقل عن 2500 طفل مصري مسجلون هجرة غير شرعية.
وأوضحت مكرم أن شريحة كبيرة من الأطفال المهاجرين يتحولون إلى شباب دون أن تكون علاقتهم قوية ووطيدة بالوطن، منوهة إلى أن أكبر المحافظات المصدرة للأطفال خارج مصر هي محافظة المنيا.
وأكدت مكرم مجددا أن الحل لهذه المشكلة هي إقامة مشروعات تنموية وصغيرة في المحافظات المصدرة للهجرة.
وحول الجالية المصرية في إسرائيل والحديث عن أنها جالية ذات أعداد كبيرة، قالت مكرم إن الجالية المصرية في إسرائيل هي جالية ذات طابع خاص لوجود أبعاد سياسية وأمنية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها كوزيرة للهجرة ليس لديها معلومات بشأن هذه الجالية.
ولفتت مكرم إلى أن الوزارة انتهت من الصيغة النهائية لمشروع قانون الهجرة والمعروض حاليا على المجتمع المدني للتأكد من مطابقة مواده مع تطلعات ومطالب المصريين في الخارج.
من جانبه، قال النائب محمد أنور السادات رئيس اللجنة إن اللجنة تطالب وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج بتسمية وتحديد منسق أو مسؤول اتصال مع النواب لتلقي الشكاوى أو شكاوى المواطنين في دوائر النواب.
وطالب السادات الوزيرة بموافاة اللجنة بحصر لأعداد المصريين في الخارج مع تحديد عدد المصريين في كل دولة متى توفر ذلك للوزارة، وموافاة اللجنة كذلك بالروابط والاتحادات المعتمدة للمصريين في الخارج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads