المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد مرور عام على تدشينها.."التاء المربوطة..سر قوتك" لدعم وتمكين المرأة ومطالبتها بالصمود

الأحد 02/يوليو/2017 - 03:50 م
منار سالم
طباعة
افتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، مؤتمر “مصر تستطيع بالتاء المربوطة” الذى يعقد تحت رعاية عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وبالشراكة بين المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج برئاسة الوزيرة نبيلة مكرم، وبالتزامن مع عام المرأة المصرية، يستمر على مدار يومي 2 و3 يوليو 2017.

وأكد شريف، أن مصر قادرة بنساءها المتفوقات والمخلصات لبلادهن، معربًا عن أمانيه لكل مصري بالخارج تحدى صعاب الغربة وضرب أكبر مثل في الجدية.

وأوضح أن المرأة المعيلة تأتي في مقدمة الفئات الأولى بالرعاية، وتعمل الحكومة على الاهتمام بها وتنميتها ومساعدتها.

وتابع، ما نسعى إلى تحقيقيه من تنمية واستقرار لن يتم إلا بالتعاون مع الحكومة ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة والمصريين بالخارج ومايملكنه من خبرات وقدرات متطورة.

من جانبها أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس أن المرأة المصرية المهاجرة لم تكن بعيدةً يومًا واحدًا عن وطنها الغالي مصر، فهي ابنة مصر، في قلب ووجدان مصر وشعبها العظيم.

وقالت مرسي، إن “سر قوة مصر“ تكمن فى الإلتفاف حول هدفِ وطنى واحد تتبناه وتعمل من أجلة كل “تاء مربوطة ” وطنية مخلصة فى الداخل والخارج.

وأضافت الدكتورة مايا مرسى أن مؤتمر اليوم يأتي برعاية كريمة من رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن عام 2017 عامًا للمرأة المصرية في خطوةِ تاريخية، ستظل المرأة المصرية تتذكرها على مر الأجيال بكل فخر واعتزاز، هو حقًا رئيس مؤمن بالمرأة حريص على الاستفادة من قدراتها وامكانياتها وابداعتها، رئيس يؤمن أن التنمية الحقيقية لن تتحقق دون مشاركةِ فاعلة يتقاسمها نساء ورجال مصر على قدم المساواة.، متقدمة له بجزيل الشكر والعرفان.

كما وجهت التهنئة بحلول ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة التى قامت بها سيدات مصر فى الداخل والخارج،مشيرة الى أن مؤتمر اليوميأتى خلال الاحتفالات بذكرى الثورة لتوجيه رسالة من كل نساء مصر الى العالم ان سيدات مصر متحدات لتحقيق امن وامان مصر،

وأشارت رئيسة المجلس إلى أن اسم المؤتمر”مصر تسطيع بالتاء المربوطة ” مستوحى من حملة “التاء المربوطة ” أكبر حملة إعلامية أطلقها المجلس القومى للمرأة فى الثالث من يونيو عام 2016، معلنة أن الحملة حققت اكثر من60 مليون وصول وتفاعل reach على مواقع التواصل الاجتماعى والقنوات التليفزيونية، وقد أطلقها المجلس في الأمم المتحدة مؤخرًا، لينضم لها دولُ عربية واسيوية، ومنظمات الأمم المتحدة وسوف تستمر الحملة وتنتشر فى دول العالم.

من جانبها قالت الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى أنه بعد إعلان الرئيس عام 2017 عام المرأة المصرية، جاء الدور أن نكرم المرأة ونسلط الضوء عليها، مشيرة إلى أن المرأة المصرية لها دور في تنمية الولاء وتكافح من أجل أسرتها، وهي التي توجهها، مشيرة إلى أن المرأة المصرية بالخارج لايستهان بها.

وأشارت الدكتورة هاد، وزيرة التخطيط إلى أن الإنجازات التي حققتها المرأة هي حصيلة التفاعل بين أمرين الأول هو مسيرة المرأة لتحقيق المواطنة الكاملة ووعي القيادة السياسية بأهمية دور وتمكين المرأة.

كما أكدت الدكتورة هالة السعيد أن المراة المصرية حظت منذ عام 2014 بقائد يؤمن ان نهضة مصر تصنعها النساء، وإيمانًا منه بأهمية دورها كنصف المجتمع قام باعلان 2017 عامًا للمراة المصرية، ويعمل على تشجيعها عل المشاركة السياسية واتخاذ اجراءات اخرى لتغيير القيم وتفعيل دورها الإقليمب، كما وضع رئيس الجمهورية ثقته بالمراة وتجلى ذلك من خلال وجود 4 وزيرات يحملن حقائب وزارية هامه ومؤثرة، كما جاءت ولاول مرة فى تاريخ مصر سيدة فى منصب محافظ، ورئيسة لهيئة النيابه الادارية، و90 نائبة بمجلس النواب، وتخصيص الدستور نسبة ربع المقاعد فى المجالس المحلية يسمح باكتساب خبرة ممارسة العمل العام ومراقبة تنفيذ خطط الدولة.

جدير بالذكر، أن التاء المربوطة.. سر قوتك».. حملة نسائية انتشرت العام الماضي، على مواقع التواصل الاجتماعي وتبناها المجلس القومي للمرأة، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للإسكان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بجانب حكومة السويد، وتهدف الحملة إلى التركيز على حماية وتمكين المرأة في المجتمع المصري.

الحملة لاقت رواجًا كبيرًا على جميع الأصعدة، حيث نظم المجلس القومي للمرأة، برئاسة مايا مرسي، احتفالية كبرى بدار الأوبرا المصرية، دشن فيها للحملة، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، ووزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم.

وعن سبب تسمية شعار الحملة بـ"التاء المربوطة"، قالت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن تاء التأنيث موجودة في آخر كل كلمة بتوصف المرأة، لذلك تم تسمية الحملة بذلك، مطالبة الأسرة المصرية بتدعيمها.

وعن هدف الحملة، أكدت رئيس المجلس القومي للمرأة، أنها تهدف إلى دعم وتمكين المرأة المصرية، وتوصيل رسالة إلى المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص، وأنها تؤكد على أهمية مشاركة المرأة في جميع القطاعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
وتابعت "أن الحملة تحث المرأة على تحطيم كافة العقبات والقيود والتي تقف أمام تحقيق حلمهن وطموحهن بمستقبل أفضل لهن وللأجيال القادمة، وتحثهن على عدم الاستسلام للنظرة المجتمع النمطية الضيقة تجاه دور المرأة ومكانتها في المجتمع، والعمل على تغييرها، فضلا عن إشراك المجتمع المدني والقطاع الخاص في تمكين المرأة في جميع المجالات".

فيما أوضحت رانيا يحيى، عضو المجلس القومى للمرأة، إن حملة "التاء المربوطة"، لا تستهدف المرأة فقط، وإنما فكر الرجل والثقافة الذكورية المغلوطة في المجتمعات الشرقية، مطالبة كل فتاة مصرية بالقوة والصمود، مؤكدة أن المجلس القومي للمرأة لديه 27 فرعًا على مستوى الجمهورية، يقوم بعمل حملات توعية وثقافية على مدار الـ 24 ساعة.

وهناك عدد الفنانات دعمن فكرة الحملة وشاركن فيها، منهن الفنانة إسعاد يونس التي تبنت الحملة، وبشرى ومها أبوعوف، ومنة حسين وكندا علوش..وغيرهن من الفنانات، اللاتي نشرن الحملة عبر صفاحتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، ودشن هاشتاج بعنوان "التاء المربوطة.. سر قوتك"، ونشرن صورهن وهن يمسكن صورة تبرز حرف التاء المربوطة، في إشارة منهن لدعم ومساندة الحملة.

فيما حرص المجلس القومي للمرأة خلال احتفالية تدشين حملة "التاء المربوطة"، على عرض نماذج مشرفة للفتاة المصرية، حينما كرمت الميكانيكية الصعيدية لقاء الخولي، التي تحدت بها العادات والتقاليد في المجتمع الصعيدي، كما تم تكريم لاعبة الأولمبياد هداية ملاك التي وصلت للأولمبياد وحققت ميدالية لمصر، فيما كرمت النائبة هبة هجرس، عضو مجلس النواب، التي تحدت الصعوبات التي واجهتها كسيدة معاقة، وتفوقت عليها أثبتت نفسها وحققت النجاح.

جدير بالذكر أنه تم اطلاق حملة "التاء المربوطة" في شهر رمضان قبل الماضي، من خلال حملة إعلانية تليفزيونية على قناة "القاهرة والناس" وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحت عنوان "التاء المربوطة.. سر قوتك"، وذلك بالاشتراك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads