المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على الأمراض التي يسببها "مزيل العرق" والتي تصل للسرطان

الأحد 02/يوليو/2017 - 06:55 م
مديحة عبدالوهاب
طباعة
في بداية الصيف يستعد الكثير من الرجال والنساء، بالبحث عن واقي للبشرة والجلد من الشمس لكي يحميهم من درجة الحرارة العالية التي تؤثر على الجلد، ولكن دون أن يعي كلا منهم مدى خطورة أيا من المنتجات المستخدمة، ومدى أضرارها التي قد تكون سبب أساسي في الإصابة بسرطان الجلد وأمراض أخرى عديدة، لذلك يرصد "المواطن" بعض الأضرار التي يسببها مزيل العرق وبعض الكريمات الواقية من الشمس في السطور التالية:

تحتوي الكريمات الواقية من أشعة الشمس على مواد كيميائية قد تسبب تهيج البشرة واحمرارها وظهور الطفح الجلدي وحكة شديدة، وهذه التفاعلات تنتج بسبب بعض المواد الموجودة في الواقي الشمسي مثل العطور والمواد الحافظة التي تضاف عليها.

ينصح بعض الأطباء بتجربة الكريم الواقي على اليد قبل شرائه، كما يجب شراء الواقي الشمسي الخاص بالبشرة الحساسة لكل امرأة تتحسس من الكريمات، ويفضل أن يتم شراء الواقي الشمسي الحاوي على أوكسيد الزنك لأنه مادة لا تسبب الحساسية دومًا ومن أفضل الحلول لتجنب مشكلة تهيج البشرة والحساسية استشارة أخصائي أمراض جلدية عن أفضل كريم واقي للبشرة التي تحميك من الحساسية.

ويجب وضعه على البشرة قبل الخروج من المنزل بـ20 دقيقة على الأقل، للحصولِ على الفائدة القصوى من واقي الشمس، ويتمكن الجلد من امتصاصه، على أن يتم تجديده كل ساعتين، وفي حالة استخدامه في حمامات السباحة، يجب استخدام الأنواع المقاومة للماء، كما أنه يجب أن يكون الطبقة الأخيرة من الميك أبن وليس أول طبقة.

هناك بعض الأنواع من واقي الشمس تعطي شعورًا زائفا بالحماية والأمان من أشعة الشمس، تخترق بعض مكوناته مسامات الجلد، وتسبب الخلل في عمل جهاز الغدد الصماء، ومن أبرز مكوناته التي تسبب الأضرار، تلك الأجزاء المجهرية الدقيقة لأكسيد الزنك، وأكسيد التيتانيوم، تضر مكوناته بالأجنة، وصحة الأم الحامل، حيث تخترق أجزاء الجسم وأنسجته، وتصل إلى المشيمة، وقد تسبب بعض الأضرار للحمض النووي، وتزيد احتمالية إصابة الأجنة بالسرطان.

وأيضا يسبب الواقي نقص في فيتامين د بالجسم، لأنه يمنع وصول أشعة الشمس للبشرة، ولا تستطيع صناعة هذا الفيتامين، تقلل من أنواع معينة من الأكسجين التفاعلي في الجلد، خصوصًا في طبقة الكولاجين، ومادة الحمض النووي الذي قد يسبب التحسّس لبعض أنواع البشرة.

كما يزيد واقي الشمس من مشكلة حب الشباب خاصة إن كانت البشرة دهنية، لذلك ينصح الأطباء في هذه الحالة باستخدام كريم واقي شمسي غير زيتي، كما لا ينصح أبدًا باستخدام الكريم الواقي من الشمس المخصص للجسم على الوجه لأن قوامه سميك جدًا ويزيد من الحبوب كثيرًا أثناء استخدامه.

بعض هذه الكريمات تسبب حساسية للعينين وإحساس بالحرق والحساسية الضوئية، وقد تصل إلى العمى إذا دخلت إلى العين، لذلك ينصح بغسل العين بشكل جيد بالماء البارد إذا دخل الواقي الشمسي لها.

يحتوي الواقي على مواد لها أثر استروجيني على خلايا الثدي السرطانية، وبعض الكريمات الواقية تؤثر على مستوى الأستروجين في الدم، لذلك ينصح بعدم استعمال الكريمات الواقية من الشمس الحاوية على مواد كيميائية للأطفال بشكل خاص لأنهم يتأثرون وبشرتهم تمتص بشكل أكبر من غيرهم المواد المرطبة للجلد.

بعض النصائح لحمايتك من أضرار واقي الشمس:

لو لاحظت حساسية أو احمرار فيجب إيقاف استعمال الواقي الشمسي.
أسأل الطبيب عن أفضل كريم واقي شمسي لا يسبب تهيج أو حساسية أو حبوب.
استعمل الكريم المخصص للأطفال إن اضطررت لذلك لأن المواد الكميائية به أخف.

مزيل العرق:

يحتوي مزيل العرق غالبًا على مادة مضادة للعرق "Antiperspirant"، والتي تحتوي على أملاح الألومنيوم وهي مادة تعمل على غلق مسام الجلد ومنع التعرق، مما يؤدي إلى منع الجسم من التخلص من الأملاح الزائدة وبالتالي يسبب مشاكل صحية.

وطبيعة الجسم يستخدم عملية التعرق للتخلص من الأملاح الزائدة والسموم ويخرجها على شكل تعرق وهذه المناطق هي: ”خلف الركبة، خلف الأذن، بين الأفخاذ، تحت الإبط”، ومضادات التعرق الموجودة فى مزيلات العرق تعمل على منع خروج هذه السموم كما ذكرنا، فيحتفظ بها الجسم بالعقد الليمفاوية تحت الإبط مما يؤدي إلى الأمراض على المدى الطويل.

وتقوم بزيادة نسبة الأمراض حيث أن المواد الكيميائية الموجودة في مزيلات العرق خاصة أملاح ومركبات الألومنيوم وغيرها، لها علاقة بالإصابة بسرطان الثدي والزهايمر وأمراض الكلى، خاصة على المدى البعيد والاستخدام المتكرر لمزيل العرق.

لتجنب العرق اتبع الأتي:

قوم بوضع صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 -2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق.
أعصر الخيار جيدًا، فعصارة الخيار تحتوي على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق.
بعد الاستحمام استخدمي السطح الداخلي لثمرة الخيار بتدليكها في جلد الإبطين، واتركي العصارة تجف.

ويستخدم أيضا الخل كتأثير مقاوم للبكتيريا التي تحلل العرق وتؤدي لفساد رائحته، بلل قطعه بالخل الأبيض أو بخل تفاح مخفف بالماء وأعمل بها مساجًا لمنطقة الإبطين سوف تزيل رائحة العرق لفترة طويلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads