المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح هامة للحفاظ على أجهزة المنزل جراء انقطاع الكهرباء

الإثنين 03/يوليو/2017 - 12:36 م
مديحة عبدالوهاب
طباعة
كلًا منا يريد أن يحتفظ بأجهزته الكهربائية لفترة طويلة دون تلفها خاصة عند إنقطاع الطيار الكهربائي فجأة عنها قد يتسبب ذلك في تلفها بسرعة كلما تكرر ذلك والآن وبعد غلاء الأسعار إلى هذا الحد نقدم لك بعد النصائح للحفاظ على الأجهزة لفترة أطول دون تلف في السطور التالية.

لكي تحافظي على أجهزتك من التلف، قومي بفصلها عن الكهرباء قبل عودة الكهرباء مرة أخرى، لأن إندفاع التيار عند عودته قد يدمر الأجهزة لأنه يكون بكمية أكبر من تلك التى صممت الأجهزة لتتحملها عند عودته.

الثلاجة:- 
لا تفتحي باب الثلاجة ولا باب الفريزر حتى عودة الكهرباء ليحتفظا بالبرودة لفترة أطول.

قومي بوضع بطانية على الفريزر لعزل الحرارة والاحتفاظ ببرودته لساعات أطول فى ظل اتقطاع الكهرباء، ثم أزيلى البطانية فور عودة التيار.

مع عدم فتح باب الثلاجة إلا عند الضرورة للحفاظ على البرودة لحفظ الأطعمة تحسبا لزيادة مدة الانقطاع.

اللاب توب 
يفضل أن تستخدم اللاب توب ببطارية خاصة في الأوقات المتعارف عليها في قطع الكهرباء، أو إذا كنت تعملين شيئًا تخافين من فقده عند إنقطاع التيار فجأة.

الغسالة 
يفضل أن تكون الغسالة ذات قاعدة خشبية وليست معدنية لمنع الصدمات الكهربائية عند حدوث أي عطل فيها.

وأن تكون تحتوي على كمية الملابس المناسبة في الغسيل، لا تقومي بوضع البطاطين فيها إذهبي بها إلى المغسلة أو في البنيو ولكن لا تضعيها داخل الغسالة لأنه ثقيلة وتتسبب في تلفها.

وعند تنظيفها لا يجب تنظفيها بالماء حتى لا تسببي الصدأ وإنما بقطعة مبللة بماء دافئ ونظفيها من الداخل والخارج ونظفي الدرج، ثم جففيها بقطعة جافة لمرة أو مرتين في اليوم.

المكواة
لا تتركيها موصلة بالكهرباء كثيرًا حتى لا تنقطع الكهرباء فجأة وتأتي وهي موصلة فتنفجر من شدة التيار الذي يأتي في بداية عودة الكهرباء.

الخلاط والمطحنة 
إن كنتي تتركين الخلاط في الكهرباء لفترة طويلة فاحرصي أن تكوني أغلقتي زر التشغيل حتى لا تأتي الكهرباء فجأة وينفجر المطور من كثرة السخونة.

الفيشة
كما يجب فصل جميع الفيش من الكهرباء عند انقطاع التيار، إطفاء جميع اللمبات التي كانت مضاءة وترك واحدة فقط لتكون دليل على عودة التيار.

بينما ينصح جهاز تنظيم الكهرباء بالانتظار 15 دقيقة عند عودة التيار لحين استقرار التغذية الكهربائية قبل توصيل الأجهزة مرة أخرى، مع ضرورة التأكد من أن سخان المياه مملوء بالمياه قبل توصيله بالكهرباء من خلال فتح الحنفية الخاصة به.

ونقدم إليك بعض الإرشادات العامة للحفاظ على الأجهزة الكهربائية:
1_ حاولي أن تحتفظي بنظافة الكاوتش الموجود بأبواب الثلاجة والفريزر.

2_ قومي بتنظيف تحت وظهر الثلاجة كل ثلاثة إلى ستة أشهر حتى لا يجهد التراب موتور الجهاز ويقلل كفاءته.

3_ لا تقومي برش الماء أو أى سائل منظف على الأجهزة الكهربائية عند التنظيف لأن تسرب السائل إلى داخل الجهاز قد يؤدى إلى فشل فى التشغيل أو حدوث صدمة كهربية أو إشعال حريق.

4_ إذا حدث تسريب للماء بداخله فافصلى عنه الكهرباء فوراً ولا تشغليه حتى تتصلى بالشركة ليرسلوا إليك فنيًا لإصلاحها.

5_ احرصي على عدم تعرض التلفزيون لسخونة أو لضوء الشمس المباشر، وتركه موصل بالكهرباء عند إنقطاعها يودي إلى حرق الشاشة.

6_ بالنسبة للتكييف لابد من تنظيف الفلتر الخاص بالتكييف بشكل دورى وإلا فإن التكييف لن يبرد الغرفة جيداً كما سيتسبب التراب فى إجهاد الموتور.

7_ فتشى في خرطوم الغسالة كل فترة لتتأكدى أنه غير مسدود أو مخروم كي لا يسرب المياه للمتور ويتم حرقه، وإن فصل التيار الكهربائي أثناء الغسيل بادري بنزع الفيشة من الكهرباء كي لا تأتي مرة واحدة وأنتي لا تدري.

8_ قللي عدد مرات فتح الثلاجة والديب فريزر بقدر الإمكان لمنع تسرب الهواء البارد للخارج وفقدان درجات التبريد منها.

9_ قومي بتشغبل الثلاجة بعد إنقطاع الكهرباء من 3 :4 ساعات قبل وضع الطعام بها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads